المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الارتقاء القيادي للإدارات العامة و دعامة التخصيص الامثل للموارد الاقتصادية البطم الاطلس Pistacia atlantica Desf الثوم Allium sativum L البصل Allium cepa L الخمان الاسود Sambucus nigra L الخمان القزم او الصغير(البيلسان) Sambucus ebulus L كزبرة البئر Adiantum capillus - veneris قصة النبي (صلى الله عليه وآله) ومباهلته هل إن «المسجد الأقصى» و«بيت المقدس» هما اسمان لمسمى واحد؟ وما هي حدود القدس؟ إلى من ينتسبون السادات الرضوية ؟ ما معنى أن تكون الحياة الدنيا لعباً ولهواً، أليس فيها عمل وبناء، وفشل ونجاح؟ هل كان صحابة الامام علي عليه ‌السلام الخلّص ،ضمن جيش أُسامة؟ وما هي أسماء الصحابة المتخلّفين عن جيش أُسامة؟ هل كان أئمّة أهل البيت عليهم ‌السلام يقومون بفتح الدول تحت لواء مغتصبي الخلافة؟ وهل يدل ذلك على شرعيّة خلافتهم ؟ هل تدل الفتوحات الإسلاميّة على حسن القيادة ووحدة المسلمين ؟ وكيف يمكن أن نوفّق بين الفتوحات والمشاكل والفتن في ذلك الزمن؟ اضطرابات تصنيع الكلوبيلينات المناعية Disorders of immoglobalins Synthesis
Untitled Document
أبحث في الأخبار


على غرار عمل دماغ الإنسان... علماء روس يبتكرون أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم


  

137       02:51 صباحاً       التاريخ: 19 / 10 / 2020              المصدر: arabic.sputniknews.com
ابتكر العلماء في مركز الكيمياء بجامعة بلطيق الاتحادية في كالينينغراد أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم يعتمد على تفاعل بيلؤوسوف-جابوتينسكي الكيميائي.
ويعمل الجهاز على غرار مبدأ عمل الشبكات العصبية التي تشكلها الخلايا العصبية في دماغ الإنسان. والعنصر الأساسي للكمبيوتر هو مذبذب دقيق (خلية) بحجم حوالي 0.1 مم. ووفقًا للعلماء، يجب أن يشبه سلوك الكمبيوتر السلوك الذكي للكائنات الحية، بحسب ما نقله موقع "كلوبس" المحلي.
وقال مدير مركز الكيمياء، فلاديمير فاناغ، إن الغرض من التطوير هو التجسيد التجريبي للمفهوم النظري للحاسوب العصبي الكيميائي في جهاز صغير حقيقي. ووفقا له، فإن الاختراع سيطلق عليه "دماغ كيميائي، وليس كمبيوتر... كما ستفوق سرعته سرعة الكمبيوتر العادي". وتابع العالم، "تخيل جحافل من الحشرات الذكية الصغيرة (التي يبلغ قطرها حوالي ملليمتر واحد) يمكنها التحرك وتنفيذ المهام المستهدفة، على سبيل المثال، البحث عن الطعام... وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي سيكون أقرب إلى الإنسان".
في وقت سابق، ابتكر علماء من جامعة دارمشتات في ألمانيا خوارزمية يمكنها الإجابة على الأسئلة الأخلاقية. تعتمد على شبكة عصبية تم تدريبها على عبارات وجمل من مصادر نصية مختلفة، مثل المنتديات والأخبار والمقالات من ويكيبيديا، بحسب ما نقلته مجلة "فرونتيير".