المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات


  

63       04:45 مساءً       التاريخ: 22 / 9 / 2020              المصدر: alkafeel.net
 
شاركت مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها متمثّلةً بمركز المعلومات الرقميّة، في المؤتمر العلميّ الافتراضيّ الأوّل للجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات/ أمانة الشؤون العلميّة، الذي يُقام بالتعاون مع الاتّحاد العربيّ للمكتبات والمعلومات تحت شعار: (خدمات مؤسّسات المعلومات في الأزمات.. المطلوبات – التحدّيات – رؤى التطوير وآفاق المستقبل).
المشاركة كانت من خلال طرح بحثٍ توسّم بعنوان: (دور المستودع الرقميّ العراقيّ في دعم التعليم الإلكترونيّ)، ألقاه في الجلسة العلميّة الخامسة الأستاذ عمار حسين الجواد مديرُ مركز المعلومات الرقميّة.
وقد تحدّث الأستاذ عمار الجواد لشبكة الكفيل قائلاً: "أُدرج بحثنا ضمن المحور الثالث للمؤتمر (دور المستودعات الرقميّة المؤسّسية في دعم التعليم الإلكترونيّ واستصحاب أفضل التطبيقات والممارسات المساعدة في ذلك)، حيث تمّ تناول موضوع المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة، وهو أحد المشاريع التي تبنّاها المركز والدور الذي يلعبه في دعم التعليم الإلكترونيّ، وقد تضمّن البحث إطارين للدراسة:
- الإطار النظريّ: تمّ فيه توضيح مشكلة الدراسة المتعلّقة بصعوبة الحصول على المصادر الإلكترونيّة في ظلّ جائحة كورونا، كما تمّ تقديم عيّنة الدراسة المتمثّلة بالمستودع الرقميّ العراقيّ الذي تمّ بناؤه وإدارته من قِبل مركز المعلومات الرقميّة وإعطاء نبذةٍ مختصرة عنه.
- الإطار التطبيقيّ: تمّ التطرّق فيه الى آليّة ربط خدمة إعارة المصادر عن بُعْد والمستودع الرقميّ العراقيّ، وشرح كيفيّة مساعدة جمهور المستفيدين من الوصول الى المصادر التي يحتاجونها".
موضّحاً: "في نهاية البحث تمّ عرض النتائج التي توصّلنا إليها من خلال البحث وعرض مجموعةٍ من التوصيات التي نرى أنّها من مسؤوليّة مراكز المعلومات في الوطن العربيّ لدعم المسيرة التعليميّة للبلد".
يُشار الى أنّ المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة (Iraqi Digital Repository for Dissertations & Theses)، عبارة عن موقعٍ إلكترونيّ خدميّ غير ربحيّ يهدف الى جمع وترتيب الأطاريح والرسائل، التي نوقشت في الجامعات العراقيّة منذ تأسيس الدراسات العُليا فيها، وضمّها في موقعٍ واحد يمثّل الواجهة الحضاريّة للنتاج الفكريّ العراقيّ، مع تمكين الجميع من الاستفادة الكلّية أو الجزئيّة من خدمات الموقع عبر الرابط الآتي: (www.iqdr.iq).
يُذكر أنّ المؤتمر يسعى من خلال أعماله الى جملةٍ من الأهداف، منها تأصيل ثقافة ديمومة العمل والتعايش مع الأزمات، والتعريف بمفهوم وتحدّيات إدارة التغيير في مؤسّسات المعلومات لمجابهة الأزمات والكوارث، ودراسة واقع الخدمات التي تقدّمها مؤسّسات المعلومات وسبل تطويرها، إضافةً الى تفعيل دور المستودعات الرقميّة المؤسّسية والتعاونيّة في مؤسّسات المعلومات، لدعم منظومة التعليم الإلكترونيّ والتعليم عن بُعْد والتوصّل الى نموذج معياريّ في مؤسّسات المعلومات يمكن تبنّيه لإحداث التغيير المطلوب.