المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرياضيات
عدد المواضيع في هذا القسم 7143 موضوعاً
تاريخ الرياضيات
الرياضيات المتقطعة
الجبر
الهندسة
المعادلات التفاضلية و التكاملية
التحليل
علماء الرياضيات

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اساليب البرهان  
  
905   04:09 مساءً   التاريخ: 15 / 4 / 2018
المؤلف : المدرسة العربية
الكتاب أو المصدر : المدرسة العربية
الجزء والصفحة : ...
القسم : الرياضيات / طرائق التدريس /

اساليب البرهان

1) البُرهان المباشر :

حيث يتمثل البرهان المباشر بأخذ المعطيات في المسألة أو في النظرية ويشتق منها عبارات منطقية (مكافئة) ومتسلسلة حتى نحصل على المطلوب أو على عبارة مكافئة للمطلوب ، وجديد بالذكر أن معظم المسائل الهندسية تعتمد على البُرهان المباشر في إثباتها .  

2) البُرهان غير المباشر :

ويتمثل هذا النوع من البرهان بافتراض أن المطلوب غير صحيح ونشتق عبارات منطقية متسلسلة فنحصل في النهاية على عبارات أو نتائج تُخالف أو تناقض ما هو مفروض في المسألة أو مخالفاً لنظرية أو حقيقة رياضية مشهورة . ومعنى ذلك أن ما فرضناه في البداية وهو عدم صحة المطلوب كان خطأ ، أي أن المطلوب صحيح .  

3) البُرهان بالمثال المُعاكس :

وهذا الأسلوب يُستخدم في إثبات عدم صحة عبارة رياضية ما . وذلك بإعطاء مثال واحد . وهذا يكفي لإثبات عدم صحتها ، ولكن يجب ملاحظة أنه لا يكفي عدد كبير من الأمثلة لإثبات صحة عبارة ما .

 




الجبر أحد الفروع الرئيسية في الرياضيات، حيث إن التمكن من الرياضيات يعتمد على الفهم السليم للجبر. ويستخدم المهندسون والعلماء الجبر يومياً، وتعول المشاريع التجارية والصناعية على الجبر لحل الكثير من المعضلات التي تتعرض لها. ونظراً لأهمية الجبر في الحياة العصرية فإنه يدرّس في المدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم. ويُعجب الكثير من الدارسين للجبر بقدرته وفائدته الكبيرتين، إذ باستخدام الجبر يمكن للمرء أن يحل كثيرًا من المسائل التي يتعذر حلها باستخدام الحساب فقط.وجاء اسمه من كتاب عالم الرياضيات والفلك والرحالة محمد بن موسى الخورازمي.


يعتبر علم المثلثات Trigonometry علماً عربياً ، فرياضيو العرب فضلوا علم المثلثات عن علم الفلك كأنهما علمين متداخلين ، ونظموه تنظيماً فيه لكثير من الدقة ، وقد كان اليونان يستعملون وتر CORDE ضعف القوسي قياس الزوايا ، فاستعاض رياضيو العرب عن الوتر بالجيب SINUS فأنت هذه الاستعاضة إلى تسهيل كثير من الاعمال الرياضية.

تعتبر المعادلات التفاضلية خير وسيلة لوصف معظم المـسائل الهندسـية والرياضـية والعلمية على حد سواء، إذ يتضح ذلك جليا في وصف عمليات انتقال الحرارة، جريان الموائـع، الحركة الموجية، الدوائر الإلكترونية فضلاً عن استخدامها في مسائل الهياكل الإنشائية والوصف الرياضي للتفاعلات الكيميائية.
ففي في الرياضيات, يطلق اسم المعادلات التفاضلية على المعادلات التي تحوي مشتقات و تفاضلات لبعض الدوال الرياضية و تظهر فيها بشكل متغيرات المعادلة . و يكون الهدف من حل هذه المعادلات هو إيجاد هذه الدوال الرياضية التي تحقق مشتقات هذه المعادلات.





تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة