المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9513 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المكنون البروتيني الخارجي Exoproteome  
  
599   09:56 صباحاً   التاريخ: 8 / 4 / 2018
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الحشرات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 2 / 2021 96
التاريخ: 17 / 2 / 2016 13663
التاريخ: 18 / 2 / 2016 3704
التاريخ: 17 / 10 / 2018 624

المكنون البروتيني الخارجي Exoproteome


مجموعة البروتينات التي تكون راسية في الغشاء الخلوي ويمكن ان تنطلق الى البيئة الخارجية . وهي تؤثر في العديد من العمليات الخلوية منها قبط المواد الغذائية وايضها ، كما انها الاساس في نقل الاشارات الى داخل الخلية لذلك لها علاقة وثيقة مع تحسس الزحام وتواصل الخلايا والاستجابة للاجهادات وبذا تشارك في تكوين الاغشية الحيوية ونضجها وكذلك عمليات الوميض الحيوي




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




البيان الصادر من مكتبه (دام ظلّه) حول المواجهات الجارية في فلسطين المحتلّة
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يزور دار الرحمة للمسنين
حفل اختتام البرامج القرآنية التي شهدها الصحن الكاظمي الشريف في شهر رمضان المبارك
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يزور مشاريع المنظومة الصوتية للعتبة العلوية المقدسة