المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

‏هدرجة الفحم
24-7-2016
الدوافع وراء معاداة قريش وعنادهم
28-4-2017
فلزات الأتربة القلوية
12-3-2018
Keplers Third Law
24-11-2020
مصير أولاد الكفار والمشركين
20-7-2017
أصحاب الصادق في رجال الشيخ
21-4-2016


السيد هادي ابن السيد علي ابن السيد محمد الخراساني  
  
2234   10:48 صباحاً   التاريخ: 13-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص233
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

 السيد هادي ابن السيد علي ابن السيد محمد الخراساني الحائري بن علي محمد بن أبي طالب الحسني المير كلاس الهروي البجستاني. والهروي منسوب إلى هرات مدينة في الأفغان. وقد نقل عن المترجم أنه قال إن جده السيد محمد كان قد انتقل من هرات إلى مشهد الرضا عبخراسان.
ولد المترجم في كربلاء أول ذي الحجة سنة 1297 ثم انتقل مع والده إلى مشهد الرضا عحيث أتم دراسته الأولى فيها. وقد ختم القرآن ولم يبلغ العاشرة من عمره ثم عاد إلى كربلاءومنها ذهب إلى النجف حيث يتردد على الحلقات الدراسية العليا مستفيدا فدرس على الشيخ كاظم الخراساني والسيد كاظم اليزدي والشيخ محمد تقي الشيرازي الذي تخرج عليه. ثم استقل بالتدريس في كربلاء. وبعد ان أتم دراسته في النجف عاد إلى كربلاء، وشرع منذ صباه في تصنيف الكتب وتاليفها في مختلف الفنون والعلوم. وقد جمع بين المنقول والمعقول والأدب والعلم والحكمة والكلام كما كانت له اليد الطولى في الرياضيات والطبيعيات.
وكان متصفا بالزهد والتقوى والتهجد كما أن داره كانت محفلا لأهل العلم وطلاب الحقيقة. وقد أصبح في السنوات الأخيرة من عمره مرجعا من مراجع التقليد في كربلاء وكانت الثقة بفتاويه والاعتماد عليها كبيرة لأنه كان لا يحررها الا بعد ترو وتحقيق دقيقين.  

وقد توفي في كربلاء في 12 ربيع الأول سنة 1368 ودفن في إحدى حجرات صحنالإمام الحسين ع.
وقد جمع المترجم في داره بكربلا مكتبة ثمينة من حيث النسخ النادرة من الكتب الخطية خاصة بعض المصاحف التاريخية وانتقلت بعده إلى ابنه السيد مهدي.

مؤلفاته :

1- دعوة الحق طبعت في بغداد.

2- أصول الشيعة وفروع الشرعية طبعت في بغداد.

3- حاشية على مكاسب المحقق الأنصاري.

4- حاشية على رسائله .

5- حاشية على طهارته .

6- هداية الفحول في شرح كفاية الأصول.

7- حاشيته الوجيزة على الكفاية .

8- أجوبة المسائل في الفقه أغلبها استدلالية.

9- تقريرات بحث أستاذه الخراساني .

10- تقريرات بحث أستاذه الشيرازي.

11- رسالة في استصحاب الكلي .

12- رسالة في العلم الاجمالي .

13- رسالة في اللباسالمشكوك .

14- رسالة في تحديد الكر بالمساحة والوزن .

15- كتاب دعوة دار السلام في معجزات الأئمة الاطهار.

16- حاشية على منظومة السبزواري .

17- نطق الحق في الإمامة .

18- لسان الصدق إلى غير ذلك.

مشايخه :

في الرواية يروي عن جماعة كالميرزا محمد تقي الشيرازي والحاج محمد حسن كبة والشيخ عبد الله المازندراني وغيره.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)