المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



المفعول به في التحذير والاغراء  
  
13458   05:30 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص211- 214.ش
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول به /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2139
التاريخ: 20-10-2014 2249
التاريخ: 20-10-2014 6404
التاريخ: 20-10-2014 2972

وهذا نوع آخر من المفعول به، وفعله محذوف جوازا أو وجوبا. ويعرّف النحويون التحذير بأنه تنبيه المخاطب على أمر مكروه (أو غيره) ليحذره أو يتجنبه أو يتقيه، ويعرفون الإغراء بأنه تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه.

وهذا المفعول به يكون فعله محذوفا وجوبا إن كان مكررا أو معطوفا عليه, مثل:

الإهمالَ الإهمالَ فإنه طريق الفشل.

الإهمال: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر فيه وجوبا تقديره انت.

الإهمال: توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة.

الجد الجد فإنه طريق النجاح.

الجد مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم.

الجد: توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة.

- في حالة التكرير نعرب الاسم المكرر توكيدا لفظيا.

أما العطف ففي مثل:

الإهمال والانحراف فإنهما طريق الفشل.

الإهمال: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر, وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

الواو: حرف عطف مبني على السكون لامحل له من الاعراب.

الانحراف: معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.

الجدّ والاستقامة فإنهما طريق النجاح.

ص211

الجد: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم, وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الاعراب

الاستقامة: معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة.

- في هذه الحالة يكون العطف عطف مفرد على مفرد.

- من الشائع استعمال المفعول به في هذا الاسلوب مضافا الى ضمير المخاطب, مثل:

نفسَك نفسَك فإنها أمارة بالسوء.

نفسك: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر تقديره أنت, والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه.

نفسك: توكيد منصوب بالفتحة الظاهرة, والكاف مضاف اليه.

أخاك أخاك

أخاك: مفعول به منصوب بالألف لأنه من الاسماء الستة, وفعله محذوف وجوبا تقديره الزم, وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

أخاك: توكيد منصوب بالألف, والكاف مضاف اليه.

أما في حالة العطف فتقدر الفعل حسب المعني مثل:

نفسَك والشهوةَ فإنهما تقودك الى الهلاك.

نفسك: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره احفظ, وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت, والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه.

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

ص212

 الشهوة: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر , وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت, ونلاحظ في هذه الحالة أن العطف عطف جملة على جملة لأن الفعل الذي قدرناه ناصبا للمفعول الاول غير الفعل الذي قدرناه للثاني.

- من الاستعمالات الشائعة أيضا في هذا الاسلوب استعمال الضمير المنفصل إيّا مع علامة خطاب, ويأتي على الصور الآتية:

1- إياك إياك الإهمال.

إياك: مفعول به مبني على السكون في محل نصب، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لامحل بالاعراب, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر وجوبا تقدير أنا.

إياك: توكيد في محل نصب.

الاهمال: مفعول ثان للفعل المحذوف. (وذلك لأن الفعل حذر قد ينصب مفعولا واحدا, أو مفعولين, وقد ينصب مفعولا واحدا ويتعدى للثاني بحرف.)

2- إياك والاهمال.

إياك: مفعول به مبني على السكون في محل نصب, والكاف حرف خطاب مبني على الفتح له محل له الاعراب, وفعله محذوف وجوبا تقديره احذر وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا.

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

الإهمال: مفعول به منصوب بالضمة الظاهرة. وفعله محذوف وجوبا تقديره اقبِّح أو ابغِّض. (والعطف هنا جملة على جملة لأننا قدرنا فعلا في الثاني غير الفعل الذي قدرناه في الأول.)

3- إياك من الإهمال.

إياك: مفعول به مبني على السكون في محل نصب, والكاف حرف خطاب

ص213

 مبني على الفتح لا محل له من الاعراب, وفعله محذوف وجوبا تقديره أحذر وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنا.

من: حرف جر مبني على السكون, (وحرك لالتقاء الساكنين).

الإهمال: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

والجار والمجرور بمتعلق بالفعل المحذوف.

- قد يأتي المفعول به في هذا الاسلوب غير مكرر وغير معطوف, فيكون فعله محذوفا جوازا, مثل:

الجد فإنه طريق النجاح.

الجدّ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة, وفعله محذوف جوازا تقديره الزم, وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنت.

(وإن ذكر الفعل لم يكن من أسلوب التحذير والإغراء كما هو في الإصلاح النحوي, لأنه يقوم على حذف الفعل, ويجوز لك في هذا الاسم أن ترفعه وتعربه مبتدأ لخبر محذوف, ويكون تقدير الجملة: الجد مطلوب فإنه طريق النجاح).

ملحوظة:

يَعُدّ النحويون المنادى مفعولا به أيضا لأنه منصوب في رأيهم بفعل محذوف تقديره أدعو أو أنادي وقد عوض عنه بحرف النداء، كما يعد بعضهم المستثني مفعولا به كذلك, وكأنه منصوب بفعل محذوف تقديره أستثني.

ص214




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.