أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2018
4662
التاريخ: 19-8-2017
1360
التاريخ: 23-4-2018
1377
التاريخ: 15-8-2017
3855
|
تعد قضية المشترك اللفظي من القضايا الدلالية التي أفاض في دراستها القدماء والمحدثون على السواء، ويُقصد بالاشتراك اللفظي دلالة اللفظ الواحد على أكثر من معنى، ومثال ذلك:
الحلُق: حلق الشعر.
والحلق: مساغ الطعام والشراب في المرئ.
والحلق: الشؤم.
ومثاله أيضاً:
الخريف: احد فصول السنة.
والخريف الساقية.
والخريف: الرطب المجنى.
واذا كان اللغويون قد اختلفوا حول قضيتي الترادف والتضاد، ذلك أنه قد وُجد من أنكر هاتين الظاهرتين الى جانب من أيّدَ وجودهما في اللغة، فإنه ليس ثمة خلاف بين اللغويين على وجود ظاهرة المشترك اللفظي، إلا أن الإيمان بوجود تلك الظاهرة يتفاوت بين هؤلاء اللغويين، فمنهم من توسع في مفهومها وبالغ في وجودهما، ومنهم من ضيقه
ص38
وحصر ما يعد من المشترك اللفظي في إطار ألفاظ قليلة، باعتبار أن هناك ألفاظاً تستخدم مجازيا، ولذا فهي تعد من المجاز وليست من المشترك اللفظي في شيء (1).
وكانت نظرة القدماء الى هذه القضية ورؤيتهم في إمكانية تعدد دلالات اللفظ الواحد تتسمان بقدر ما من التسامح، ذلك أنهم لم يلحظوا انه قد يكون للفظ الواحد معنيان: أحدهما حقيقي، والآخر مجازي، وعليه " فلا يصح أن يعد هذا من المشترك اللفظي في حقيقة أمره " (2)، فلفظ " الليث " – مثلا – يعني " الأسد "، ويعني أيضاً " الشجاع "، وبين الدلالتين صلة غير خافية، فالدلالة الثانية مجازية، أما إذا قيل إن من معاني الليث:
ص39
العنكبوت (3)، وجب إدخال اللفظ في عداد المشترك اللفظي، لأنه ليس ثمة صلة بين هذا المعنى وسابقيه.
ويرتبط اتساع دائرة المشترك اللفظي باتساع متطلبات العصر ومتغيرات الحياة اللتين تضيفان الى الألفاظ دلالات جديدة لم تكن موجودة من قبل، من ذلك مثلا لفظ " الفرقة " الذي تشير دلالته الأصلية الى الطائفة من الناس، ولكن يلاحظ أن هذا اللفظ اكتسب دلالات أخرى ذات صلة وثيقة بحاجات العصر، فهو مصطلح رياضي بمعنى الفريق Team. ومصطلح عسكري بمعنى دورة تدريبية، وهو أيضا مصطلح تعليمي جامعي يقابل مصطلح " الصف " في مراحل التعليم العام.
كذلك هناك لفظ " المخالفة "، الذي يستخدم في المجال الرياضي – في بعض البيئات اللغوية العربية – بمعنى الخطأ Foul، وهو يستخدم أيضا في المجال الشرطي والمروري، ولفظ " المقابلة " الذي تشير دلالته العامة الى
ص40
التقابل او اللقاء، وهو أيضا مصطلح بلاغي يعني " إيراد الكلام ثم مقابلته بمثله في المعنى واللفظ على جهة الموافقة أو المخالفة " (4)، ويستخدم اللفظ الآن بعض البيئات اللغوية العربية بمعنى المباراة Match.
واللافت للنظر انه يختلف التخاطب باختلاف المستويين البيئي والثقافي في المستوى العامي للكلام، وتختلف تبعاً لذلك دلالة اللفظ من بيئة الى اخرى وتتسع دائرة استعماله أو تضيق، فمثلا لفظ مصر Egypt يعني في المجتمع الخارجي: القطر المصري A. R. E، والكلمة عند أهل الريف في مصر تعنى القاهرة Cairo، بينما لو قال أحدهم – ممن يعيش في ضواحي العاصمة – إنه يريد الذهاب الى مصر لعرفنا انه يقصد وسط المدينة Toun Center .
***
_________________
(1) انظر: نورة يوسف فخرو: روميات أبي فراس. معجم ودراسة دلالية. مؤسسة دار الريحاني للطبع والنشر، بيروت – لبنان. ط / (1408 هـ - 1988 م ). ص 358.
(2) د. إبراهيم أنيس: دلالة الألفاظ. مكتبة الأنجلو المصرية. ط 4 (1980 م). ص213.
(3) الفيروز آبادي: القاموس المحيط. مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط2 (1407 هـ - 1987 م)، باب الثاء، فصل اللام. ص 225.
(4) أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين. تحقيق د. مفيد قميحة. دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ط 1 (1041هـ - 1981م). ص 371.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|