المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10109 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التكديس الحيوي / التراكم الحيوي Bioaccumulation  
  
879   08:20 صباحاً   التاريخ: 16 / 7 / 2017
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 7 / 2018 454
التاريخ: 17 / 7 / 2017 471
التاريخ: 26 / 7 / 2018 374
التاريخ: 13 / 7 / 2017 405

التكديس الحيوي / التراكم الحيوي Bioaccumulation


عملية تجميع وتكديس الخلايا لبعض المواد في داخلها من البيئة المحيطة بحيث يصبح تركيز المادة داخل الخلية أعلى من التركيز في البيئة المحيطة، وأغلب المواد المتجمعة هي من المعادن ولكن قد تجمع الخلايا مواداً أخرى، وتتمكن الخلايا من تكديس المواد داخلها بعدة وسائل منها إفراز مواد خلابة للمعادن من البيئة المحيطة وإدخالها إلى داخل الخلية.
وتكدس الخلايا المواد في داخلها لأغراض منها يتعلق بعمليات الأيض التي تقوم بها أو تساعدها في مواجهة الظروف المحيطة ، وتكون ضمن ضوابط محددة فالمواد تنقل بأجهزة نقل خاصة بكل مادة وعند تجميع المواد داخل الخلية ينبغي للخلايا موازنة وجود المواد غير الطبيعي فيها ، فعند تجميع المواد المشحونة يكون مقابل إطلاق جزيئات مكافئة لها بالشحنة خارج السايتوبلازم، فمثلاً دخول الأيونات الموجبة يقابلها إطلاق البروتونات أو أي أيونات أخرى موجبة خارج الخلية.

وتختلف الأحياء فيما بينها في مقايضة الشحنات الداخلة فمثلاً عند تجميع أيونات الكوبالت ثنائية الشحنة الموجبة (++Co) فإن بكتريا Bacillus megaterium تخرج بروتونين، في حين تخرج بكتريا Escherichia coli أيون المغنيسيوم ثنائي الشحنة الموجبة أما خميرة Saccharomyces cerevisiae خرج أيونين من أيونات البوتاسيوم الأحادية الشحنة الموجبة.
إن دراسة ظاهرة التكديس الحيوي تساعد في عمليات استخلاص المعادن من خاماتها سواء باستعمال الأحياء أو بتوفير الحقائق والايضاحات لتطوير تقنيات الاستخلاص وكذلك تفيد في معالجة البيئات .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)