المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9893 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سليمان بن صرد الخزاعيّ وعدم حضوره في كربلاء
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - الأمن الغذائي
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب
15 / 8 / 2022
علاج الحقد
15 / 8 / 2022
أحوال الحقود
15 / 8 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


طرق مكافحة الافات الزراعية  
  
9850   09:27 صباحاً   التاريخ: 22 / 6 / 2017
المؤلف : لجنة مبيدات الافات الزراعية, وزارة الزراعة، جمهورية مصر العربية 2017
الكتاب أو المصدر : التوصيات المعتمدة لمكافحة الافات الزراعية
الجزء والصفحة : ص 18-19
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

طرق مكافحة الافات الزراعية

تعرف طرق المكافحة بأنها العمليات التي من شأنها تقليل خسارة الآفات التي تسببها للإنسان أو ممتلكاته من نبات وحيوان وذلك بالحد من انتشارها وتكاثرها بقدر الإمكان ومن المعروف أنه من المستحيل القضاء علي نوع معين من الآفات في جميع بقاع العالم وقد أمكن في حالات كثيرة التغلب علي بعض الآفات الخطرة وتحويلها الى آفات ثانوية ضعيفة الأثر. تشمل مكافحة الآفات في نطاقها الواسع جميع الطرق التي تؤدي الى جعل الحياة صعبة أو غير ممكنة بالنسبة للآفة وتجري عملية المكافحة بعدة طرق يمكن تقسيمها كالاتي:–

1- العوامل الطبيعية:

تتكون من مجموعة من العوامل الطبيعية التي تحد من انتشار الآفات أو تقلل من أعدادها دون تدخل الإنسان فيها. تعتمد المكافحة الطبيعية علي أنه لا يوجد نوع من الآفات يمكن أن يزداد باضطراد الى ما لا نهاية إذا لابد من وجود بعض العوامل الطبيعية التي تحد من هذا الازدياد وتحافظ علي التوازن الطبيعي بين تعداد الآفة والظروف التي تحيط بها ومن أهم العوامل الطبيعية:–

أ- العوامل الجوية: تشمل الحرارة والرطوبة والرياح والأمطار وبصفة عامة تشمل جميع العوامل التي يطلق عليها ما يسمي بالطقس.

ب- العوامل الطبوغرافية: تشمل العوائق الطبيعية الى تحد من انتشار الآفات مثل الجبال والصحاري فكثيراً ما تقف هذه العوائق حائلاً دون انتشار الآفة من بقعة الى أخري وتكون بمثابة الوقاية الطبيعية ضد غزو الآفات المهاجرة مثل الجراد كما أن نوع التربة يتدخل في تكاثر الحشرات خصوصاً تلك التي تتخير أماكن معينة لوضع البيض أو تلك التي تتربي في التربة مثل حشرات غمدية الأجنحة التي تفضل التربة الهشة الخفيفة والديدان السلكية التي تفضل التربة الجافة نسبياً.

جـ- العوامل الحيوية: يقصد بها الأعداء الحيوية للآفات الحشرية مثل الطفيليات والمفترسات والأمراض وقد ظهرت أهمية تلك العوامل عقب استعمال المبيدات الحديثة علي نطاق واسع مما أثر علي الطفيليات والمفترسات فقلبت التوازن الطبيعي بين الآفة وأعدائها الطبيعية لصالح الآفة ونتيجة لذلك انتشرت كثير من الآفات لم تكن معروفة من قبل كآفات لها خطرها فمثلاً ظهر العنكبوت الأحمر والمن علي كثير من العوائل النباتية وانتشرت بشكل وبائي عقب استعمال المركبات الكلورونية.

تلعب الأعداء الحيوية دوراً كبيراً في تقليل أعداد الحشرات الضارة بالنبات وكثير من الطفيليات والمفترسات تتبع رتب غمدية الأجنحة وغشائية الأجنحة وذات الجناحين.

1) الطفيليات: هي كائنات تتطفل داخلياً أو خارجياً علي أو في جسم أو بيض الحشرات وأطوارها المختلفة ويطلق علي الحشرة وأطوارها المختلفة أسم العائل Host وعادة يكون العائل أقوي وأنشط وأكبر حجماً من الطفيل ولا يشترط موت العائل نتيجة للتطفل ولو أنه يحدث موت العائل في معظم الأحيان– ولا يحتاج الطفيل لعدد كبير من العوائل لإتمام دورة حياته وغالباً ما يكتفي بعائل واحد أو عائلين علي الأكثر لكي يتمم دورة حياته.

2) المفترسات: هي كائنات تفترس الحشرات وأطوارها المختلفة ويطلق عليها في هذه الحالة الضحية Prey وفي العادة يكون المفترس Predator أكبر حجماً وأنشط وأقوي من الضحية– ويحتاج المفترس الى عدد كبير من الضحايا خلال دورة حياته ويعقب الافتراس دائماً موت الضحية.

3) الأمراض الحشرية: تتعرض الحشرات للإصابة بالأمراض ومنها الفيروسية مثل مرض الذبول الذي يصيب يرقات فراش التفاح ومرض ال Polyhedrosis الذي يصيب دودة ورق القطن والأمراض البكتيرية التي تصيب يرقات الخنفساء اليابانية والأمراض الفطرية التي تصيب الذباب المنزلي.

4) العوامل الغذائية: من الحشرات ما يتغذى علي عوائل عديدة ومنها ما يتغذى علي عوائل محدودة تتبع عائلة نباتية معينة ومنها ما يتغذى علي عائل واحد– كلما حرمت الحشرة من عائلها المفضل كلما ساعد ذلك علي الحد من تكاثرها وانتشارها.

2- المكافحة التطبيقية:

هي تلك الطرق التي تجري بواسطة الإنسان لمكافحة الآفات التي تفلت من العوامل الطبيعية ولقد استفاد الإنسان من ذلك لحد كبير بما لاحظه في الطبيعة مثل العوامل التي تحد من انتشار الآفات كالحرارة والبرودة والأعداء الحيوية والعوائل المقاومة وأضاف الى ذلك مبيدات الآفات- من البديهي أن المكافحة الطبيعية لا تقضي تماماً علي الآفات بل ينجو منها بعض الأفراد التي تعاود نشاطها وتكاثرها خصوصاً إذا ما توفرت الظروف المناسبة لها مما يجعلها مصدر خطر في بيئتها وعلي ذلك يضطر الإنسان الى التدخل لمكافحة الآفات والإقلال من أعدادها ويطلق علي هذا التدخل بصوره المختلفة المكافحة التطبيقية.

وتنقسم المكافحة التطبيقية الى:–

1- المكافحة الميكانيكية 2- المكافحة الزراعية 3- المكافحة الحيوية

4- المكافحة التشريعية 5- المكافحة الكيميائية 6- المكافحة السلوكية




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة