المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الآية الجامعة  
  
8347   08:58 صباحاً   التاريخ: 25-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص466-467.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-5-2016 5689
التاريخ: 26-11-2015 10776
التاريخ: 9-05-2015 5689
التاريخ: 27-11-2015 5264

قال تعالى  : {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [الزلزلة  : 7 ، 8] .
روي عن عبد اللّه بن مسعود قال : إنّ أحكم آية في القرآن  : {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } . وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يسميها «الجامعة» (1). وحقّاً ، لو تدبر الإنسان في محتوى هذه الآية تكفيه دافعاً إلى طريق الخير وناهياً عن طريق الفساد والإنحراف.
لذا ورد أنّ رجلاً جاء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال له : علمني ممّا علمك اللّه.
فأوكله النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أحد أصحابه ليعلمه القرآن ، فعلمه  : { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ} إلى آخر السّورة . فنهض الرجل وقال : هذه تكفيني ... وفي رواية قال : تكفيني هذه الآية.
عن زيد بن أسلم أنّ رجلاً جاء إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال  : علمني ما علمك اللّه ، فدفعه إلى رجل يعلمه القرآن فعلمه إذا زلزلت الأرض حتى بلغ فمن يعمل الخ... قال الرجل  : حسبي . فأخبر بذلك النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال  : «دعه فقد فقه الرجل»(2)
وعن أبي سعيد الخدري قال : لما أنزلت هذه الآية {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } قلت  : يارسول اللّه إنّي لراء عملي ؟ قال : نعم . قلت : الكبار الكبار. قال : نعم. قلت : الصغار الصغار. قال  : نعم. قلت واثكلى اُمي ، قال : ابشر يا أبا سعيد فإنّ الحسنة بعشر أمثالها يعني إلى سبعمائة ضعف ، واللّه يضاعف لمن يشاء والسيئة بمثلها أو يعفو اللّه ، ولن ينجو أحد بعمله . قلت : ولا أنت يا نبيّ اللّه؟ قال : ولا أنا إلاّ أن يتغمدني اللّه منه بالرحمة.(3)
_______________________
1. تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص 164.
2 ـ تفسير روح البيان ، ج10 ، ص495 . وورد نفس المضمون في تفسير نور الثقلين , ج5 ,ص650. 
3. تفسير الدر المنثور , ج6 , ص381.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .