المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



استعمالات البطاطا  
  
273   01:34 مساءً   التاريخ: 7 / 3 / 2017
المؤلف : وصفي زكريا
الكتاب أو المصدر : زراعة المحاصيل الحقلية الجزء الثاني
الجزء والصفحة : ج2، ص 129-130
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 3 / 2017 3153
التاريخ: 29 / 6 / 2017 2265
التاريخ: 17 / 9 / 2020 59
التاريخ: 7 / 3 / 2017 1101

استعمالات البطاطا

تستعمل البطاطا في مقاصد شتى:

1- في تغذية الإنسان، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من النشاء 9-18٪ وكمية ضئيلة من البروتئين 1.5-2 بالإضافة إلى الماء 8 ألياف 9 ودهن 1 ورماد 1 فهي غذاء نشوي يجب تكميله بالأغذية الأزوتية، ولذا كلما كبرت نسبة المواد البروتئينية عدت البطاطا جيدة في نظرة الطهاة.

والواقع أن البطاطا الغنية بالنشاء تكون دقيقة وتنفرط حين الطهي والغنية بالبروتئين تتخثر بفعل الحرارة كتخثر بياض البيض، وإذا نضجت تبقى كما هي قطعة واحدة.

2- إذا صار سعرها رخيصاً أو تعذر تصريفها قد تستعمل في تغذية الحيوانات كما يحدث في المكسورة والصغيرة جداً التي لا تصلح للبيع، والبطاطا صالحة لتغذية البقر والغنم، وهي في البلاد الأوربية تستعمل كغذاء نشوي.

ولها أصناف علفية يستعملونها حين يريدون تسمين البقر والخنازير وهي لقلة أليافها سهلة المضغ، لكنها في تغذية الغنم لا تكفي لوحدها فتكمل بالأغذية البروتئينية، وينبغي إعطاؤها بكميات قليلة بادئ ذي بدء ثم بكبيرة تدريجياً، أما السيقان والأوراق الخضراء والدرنات المخضرة والنابتة فلا تعطى بحكم وجود المادة السامة So anine وتغسل دائماً من التراب العالق.

وقد تستعمل البطاطا في تغذية الدجاج مع أصناف الأغذية الأخرى بنسب تختلف حسب غرض التغذية إن كان للبيض أو للتسمين كما قلناه عن الغنم، وفي حالة استعمال البطاطا لا تستعمل الأغذية النشوية كالشعير والذرة والرز لفقرها من المواد البروتئينية.

3- يستخرج النشا منها بماكينات خاصة، ولهذا النشاء استعمالات ومشتقات عديدة كالدكسترين والصمغ والكحول وما تخلف من ذلك تأكله المواشي.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال