المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الامومة  
  
1850   05:19 مساءً   التاريخ: 2-2-2017
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص176-177
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-2-2017 2619
التاريخ: 2023-08-08 601
التاريخ: 19-2-2021 1419
التاريخ: 26-8-2018 7239

حملت هذه المكانة السامية بعض الباحثين، وخاصة روبرتسن سميث (1)، على القول بان العرب كانت تتبع في الأزمنة القديمة نظام الامومة، وهو النظام الذي تكون فيه المرأة هي صاحبة السيادة والسيطرة في المجتمع، ويكون عادة سائدا في المجتمعات التي يمتهن رجالها الرعي والصيد، ويقضون معظم اوقاتهم خارج بيوتهم. وقد استدلوا على ذلك من ان المجتمع البدوي العربي يمتهن أهله الرعي والصيد، وانه يمكن ان نرى في اللغة العربية آثارا لنظام الامومة : فالرحم تدل على القرابة : فهم يقولون (وصل وقطع رحمه). والبطن تطلق على احدى الوحدات الاجتماعية في القبيلة. كما ان كثيرا من القبائل تسمى بأسماء مؤنثة كخندف ومزينة وعاملة وعائدة، وان كثيرا من الناس كانوا يسمون بأسماء امهاتهم. وقد الف محمد بن حبيب السكري كتابا قيما عن من سمي باسم امه من الشعراء. ويروى ان عوف بن محلم، شرط على عمرو بن حجر عندما خطب هند ام اياس بنت عوف ان (ازوجكها على ان اسمي بنيها وازوج بناتها، فقال عمرو بن حجر : اما بنونا فنسميهم بأسمائنا وأسماء ابائنا وعمومتنا. واما بناتنا، فينكحهن اكفاؤهن من الملوك). وجدير بالذكر ان اغلب الأشياء المهمة في الحياة كالشمس والأرض مؤنثة(2). هذا الى ان عددا من الشخصيات النسائية البارزة ظهرت في المجتمع الجاهلي في الدين والسياسة، كالزباء التدمرية، وسجاح التميمية، وهند زوج أبي سفيان، وخديجة زوج النبي (صلى الله عليه وآله). كما انه كانت للخال مكانة كبيرة في النسب. وكان يعتقد ان اغلب صفات الولد تورث من خاله؛ فالعرب تقول نزعه عرق الخال. ويقول الفرزدق (نزعتك والام اللئيمة تنزع). ويقول جرير :

لا تطلبن خؤولة في تغلب       فالزنج اكرم منكم اخوالا

غير ان الادلة، التي يسوقها ولكن وسميث، غير كافية لاثبات وجود الامومة عند العرب، اذ ان هناك دلائل تنقض ذلك : فالمجتمع السامي، منذ عرف في التاريخ، كان يعتبر الاب هو راس الأسرة. والبعل او الزوج هو السيد؛ والقبائل المنسوبة الى امها قليلة جدا، اذا قورنت بمن دعي باسم ابيه. كما ان اصلها قد يكون سببه الزواج بامرأتين، مما يجعل الأولاد ينتسبون لأمهاتهم لكي يتميزوا. يضاف الى ذلك ان صيغة التأنيث للفظ القبيلة لا لاسمها، وان زواج المباضعة والمتعة أحوال شاذة(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)  سميث : القرابة والزواج ص145 فما بعد؛ انظر أيضاً ولكن : الامومة عند العرب (ترجمة بندلي جوزي). محمد عبد المعيد خان : الاساطير العربية قبل الإسلام ص65؛ جمعة : ص79 فما بعد؛ الحوفي : المرأة العربية ص56 -67.

(2) فنسنك : Theory Sexin Semetic Language؛ انظر في الزواج أيضاً : ٍSterm: Marriage in Eariy Islam.

(3) انظر جرجي زيدان : الانساب العربية؛ جمعه : ص75 فما بعد. ؛ ناشد سيفين : الامومة عند العرب (المقتطف سنة 1931).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف