أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2016
443
التاريخ: 19-11-2016
413
التاريخ: 19-11-2016
718
التاريخ: 19-3-2018
547
|
الشبهة :
اخطأ الشيعة عندما يحصرون أهل بيت النبي وآله والعترة والقربى بعلي وفاطمة وأولادهما عليهم السلام ، ويخرجون زوجات النبي وأعمامه من ( الآل ) .
الجواب :
يدل على اختصاص أهل البيت بعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام : نص رسول الله صلى الله عليه وآله على ذلك ، وقد روت ذلك كتب أهل السنة عن جماعة من الصحابة عنه صلى الله عليه وآله ، ففي صحيح الترمذي - ج 13 ص 200 طبع مصر - روى بسنده عن عمر بن أبي سلمة قال نزلت هذه الآية على النبي {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33] في بيت أم سلمة ، فدعا النبي صلى الله عليه (وآله ) وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وعليا خلف ظهره فجللهم بكساء ، ثم قال ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) قالت أم سلمة : وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال ( أنت على مكانك وأنت إلى خير ) .
قال : وفي الباب عن أم سلمة ، ومعقل بن يسار ، وأبي الحمراء ، وأنس .
وننقل هنا جملة من أسانيد نص رسول الله صلى الله عليه وآله على اختصاص آية تطهير بعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام من كتب أهل الستة ، من كتابنا ( جامع براهين أصول الاعتقادات ) - فمنها :
1 - ينتهي إلى عمر بن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أم سلمة ( تاريخ بغداد ) ج 9 ص 126 .
2 - ينتهي إلى الحسين بن الحسن ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أم سلمة ( تاريخ بغداد ) ج 9 ص 126 .
3 - ينتهي إلى هشام بن سالم ، عن وهب بن عبد الله ، عن أم سلمة ( المعجم الكبير) ص 134.
4 - ينتهي إلى عبد الملك بن سليمان ، عن عطاء عن أم سلمة ( المعجم الكبير ) ص 134
5 - ينتهي إلى شريك بن نمر ، عن عطاء عن أم سلمة ( معالم التنزيل ) ص 213 .
6 - ينتهي إلى محمد بن سوقة عن حدثه ، عن أم سلمة ( أخلاق النبي ) ص 116 .
7 - ينتهي إلى عبد الله بن أبي رياح ، عمن سمع ، عن أم سلمة ( تفسير الثعلبي ) مخطوط .
8 - ينتهي إلى عبد الله بن أبي رياح ، عن حكيم بن سعد ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .
9 - ينتهي إلى عطية عن أبيه ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .
10 - ينتهي إلى عطية عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( تفسير ابن كثير ) ج 3 ص 483 .
11 - ينتهي إلى سفيان بن زيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( صحيح الترمذي ) ج 13 ص 248 .
12 - ينتهي إلى زبيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( موضع الأوهام ) ج 2 ص 281.
13 - ينتهي إلى عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( مسند أحمد ) ج 6 ص 298 .
14 - ينتهي إلى داود بن أبي عوف ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( القول الفصل ) ج 2 ص 177 .
15 - ينتهي إلى الأجلح ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( مسند أحمد ) ج 2 ص 173 .
16 - ينتهي إلى أثال ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( تاريخ البخاري ) ج 1 ص 70 .
17 - ينتهي إلى شعيب بن المنيع ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( تاريخ البخاري ) ج 1 ص 70 .
18 - ينتهي إلى جعفر بن عبد الرحمن ، عن الحكم بن سعيد ، عن أم سلمة ( تاريخ البخاري ) ج 1 ص 70 .
19 - ينتهي إلى محمد بن شيرين ، عن أبي هريرة ، عن أم سلمة ( تفسير جامع البيان ) ج 22 ص 7 .
20 - ينتهي إلى عوام بن حوشب ، عن ابن عمه ، عن عائشة ( القول الفصل ) ج 2 ص 215.
21 - ينتهي إلى مصعب بن شيبه ، عن صفيه ، عن عائشة ( السنن الكبرى ) ج 2 ص 149 .
22 - ينتهي إلى الأوزاعي ، عن أبي عمار ، عن واثلة بن الأصقع ( مستدرك ) ج 2 ص 152.
23 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن عمرو ، عن شداد بن عبد الله ،عن واثلة بن الأصقع ( سير أعلام النبلاء ) ج 3 ص 212
24 - ينتهي إلى الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ( جامع البيان ) ج 22 ص 6 .
25 - ينتهي إلى أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ( المعجم الصغير ) ج 1 ص 134 .
26 - ينتهي إلى عمران بن مسلم ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ( تاريخ بغداد ) ج 10
149 .
28 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي بكر ، عن إسماعيل ، عن أبيه عبد الله بن جعفر ( القول الفصل ) ص 185 .
29 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي بكر ، عن ابن عباس ( أرجح المطالب ) ص 54 .
30 - ينتهي إلى حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ( مسند أحمد ) ج 3 ص 259 .
31 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي بكر عن حميد ، عن أنس بن مالك ( المستدرك ) ج 3 ص 159 .
32 - ينتهي إلى عباد بن أبي يحيى ، عن أبي داود ص 6 عن أبي الحمراء ( الكنى للنجاري ) ص 25 .
33 - ينتهي إلى يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي داود عن أبي الحمراء ( منتخب ذيل المذيل ) ص 83 .
34 - ينتهي إلى منصور بن أبي الأسود ، عن أبي داود ، عن أبي الحمراء ( المعجم الكبير ) ص 134 .
35 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي ، عن أبي داود ، عن أبي الحمراء ( تاريخ الإسلام ) ج 2 ص 97 .
36 - ينتهي إلى عمير أبي عرفجة ، عن عطية ( أسد الغابة ) ج 3 ص 413 .
37 - ينتهي إلى العوفي ، عن عمرو بن عطية والحسين بن الحسن ، عن عطية ( تاريخ بغداد ) ج 9 ص 126 .
38 - ينتهي إلى بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، عن سعد جامع البيان ج 22 ص 8 .
39 - ينتهي إلى أبي بلح عمرو بن ميمون المستدرك ج 3 ص 132 .
40 - ينتهي إلى يحيى بن عبيد عن عطار بن أبي رياح ، عن عمر بن أبي سلمة ( صحيح الترمذي ) ج 13 ص 200 .
41 - ينتهي إلى يحيى بن عبيد ، عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 460 .
42 - ينتهي إلى أبي هريرة ، عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 56 .
43 - ينتهي إلى بريدة الأسلمي ، عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 56 .
44 - ينتهي إلى عبد الله بن عمر ، عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 56 .
45 - ينتهي إلى عمران بن الحصين ، عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 56 .
46 - ينتهي إلى سلمة بن الأكوع عن سهل بن سعد ( الإستيعاب ) ج 2 ص 56 .
47 - ينتهي إلى معقل بن يسار ( صحيح الترمذي ) ج 13 ص 248 .
وأخيرا فحديث آية التطهير واختصاصها بهؤلاء عليهم السلام ، كما قال الحداد الحضرمي ، من الأحاديث الصحيحة المشهورة المستفيضة المتواترة معنى ، اتفقت الأمة على قبوله ، وقال بصحته سبعة عشر حافظا من كبار حفاظ الحديث .
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|