المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

أقسام الجهاد وحكمه وشرطه
12-8-2017
إمكان بقاء الانسان مئات السنين وقد دل على ذلك القرآن الكريم والعلم والتجربة
2-3-2019
ثمانية ابحاث حول الصبر
27-5-2020
النبوّة
20-3-2016
عائلة الثايرستور: الترياك
2023-08-13
علم النحو في مصر والشام وعلماؤه
4-03-2015


مدارس التفسير  
  
22860   06:58 مساءاً   التاريخ: 15-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص269-273.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /

لم يكد ينصرم عهد الصحابة الا وقد نبغ رجال اكفاء ، ليخلفوهم في حمل امانة اللّه واداء رسالته في الارض ، وهـم الـتـابـعون الذين اتبعوهم بإحسان ، رضي اللّه عنهم ورضوا عنه ، وذلك هو الفوز العظيم .

انـهـم رجـال لم تمكنهم الاستضاءة من انوار ذلك العهد (عهد الرسالة ) الفائض بالخير والبركات ، فـاسـتـعـاضـوا عـنـها بالمثول بين يدي اكابر الصحابة الاعلام ، والعكوف على اعتابهم المقدسة ، يستفيدون من علومهم ويهتدون بهداهم .

وقـد كـان اعيان الصحابة كثرة منتشرين في البلاد كنجوم السماء ، مصابيح الدجى واعلام الهدى ، اينما حلوا او ارتحلوا من بقاع الارض ، وبذلك انتشرت تعاليم الاسلام ، وشاع وذاع مفاهيم الكتاب والسنة النبوية بين العباد ، في مختلف البلاد.

وحـيـثـمـا ارتـحل صحابي جليل وحل به من بلد اسلامي كبير ، كان قد شيد فيه مدرسة واسعة الـرحـب ، بعيدة الارجاء ، يبث بها معالم الكتاب والسنة ، ويقصدها الرواد من كل صوب وكان اشهر هذه المدارس ـ حسب شهرة مؤسسيهاـ خمسة :

1ـ مـدرسـة مـكة : اقامها عبد اللّه بن عباس ، يوم ارتحل اليها عام الاربعين من الهجرة ، حيث غادر البصرة وقدم الحجاز ، بعد استشهاد الامام امير المؤمنين (عليها السلام) ، وكان واليا من قبل الامام ، فلم يتصد ولايـة بـعـده ، عـاكفا على اعتاب حرم اللّه ، يؤدي رسالته هناك في بث العلوم ونشر المعارف التي تـعلمها واخذها عن الامام (عليه السلام) وقد دامت المدرسة مدة حياته حتى عام ثمانية وستين ، حيث وفاته بالطائف ، رضوان اللّه عليه .

وقد تخرج من هذه المدرسة اكبر رجالات العلم في العالم الاسلامي حينذاك ، وكان لهذه المدرسة ولـمن تخرج منها صدى محمود في ارجاء البلاد ، وبقيت آثارها الحسنة سنة متبعة بين العباد ، ولا تزال ولعل اعلم التابعين بمعاني القرآن هم المتخرجون من مدرسة ابن عباس والمتعلمون على يديه .

قال ابن تيمية : واما التفسير فان اعلم الناس به اهل مكة ، لانهم اصحاب ابن عباس ، كمجاهد وعطا وعكرمة وغيرهم من اصحاب ابن عباس كطاووس وابي الشعثاء وسعيد بن جبير وامثالهم وكذلك اهل الكوفة من اصحاب ابن مسعود ومن ذلك تميزوا به على غيرهم (1) .

2ـ مـدرسـة الـمدينة : قيامها على الصحابة الموجودين بها ، ولا سيما ابى بن كعب الانصاري سيد الـقراء كان من اصحاب العقبة الثانية ، وشهد بدرا والمشاهد كلها قال له النبى (صلى الله عليه واله) : ليهنك العلم ، ابا المنذر.

وكـان اول مـن كـتـب لـرسول اللّه مقدمه المدينة ، فاذا لم يحضر ابي كتب زيد ابن ثابت كان اقرا اصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ، وكان ممن جمع القرآن حفظا على عهد رسول اللّه ، وتأليفا بعد وفاته وكان قد تفرغ للأقراء بالمدينة ما لم يتفرغ له سائر الصحابة الباقين فيها.

ومـن ثـم تـصـدى الاملاء على لجنة توحيد المصاحف على عهد عثمان ، وكانوا يرجعون اليه عند الاختلاف توفي سنة (30) في خلافة عثمان ، حسبما قدمنا.

3ـ مـدرسـة الـكـوفـة : اقـام دعائمها الصحابي الكبير عبد اللّه بن مسعود ، كان خصيصا برسول اللّه (صلى الله عليه واله) يخدمه ويتربى على يديه قال حذيفة : اقرب الناس برسول اللّه (صلى الله عليه واله) هديا ودلا وسمتا ، ابـن مـسعود ولقد علم المحفوظون من اصحاب محمد (صلى الله عليه واله) ان ابن ام عبد من اقربهم الى اللّه زلفى كـان اول مـن جهر بالقرآن على ملاء من قريش ، فأوذي في اللّه واصطبر على البلاء كان قد هاجر الهجرتين وشهد المشاهد كلها.

قـدم الكوفة ـ على عهد ابن الخطاب ـ معلما ومؤدبا ، حتى احضره عثمان سنة (31) وكانت فيها وفاته ولما بلغ ‌ابا الدرداء نعيه قال : ما ترك بعده مثله .

تربى على يديه خلق كثير ، فمن التابعين : علقمة بن قيس النخعي ، وابو وائل شقيق بن سلمة الاسدي الكوفي ، والاسود بن يزيد النخعي ، ومسروق بن الاجدع ، وعبيدة بن عمرو السلماني ، وقيس بن ابي حازم ، وغيرهم .

وقد عرفت ان مدرسة الكوفة كانت اهم المدارس بعد مدرسة مكة ، توسعا وشمولا لمعاني القرآن والفقه والحديث .

4ـ مـدرسـة البصرة : اقامها ابو موسى الاشعري : عبد اللّه بن قيس (44) قدم البصرة سنة (17) واليا عليها من قبل عمر ، بعد ان عزل المغيرة ، ثم اقره عثمان ، وبعد فترة عزله ، فسار الى الكوفة ولما ان عزل سعيدا استعمله عليها ، وعزله الامام امير المؤمنين (عليها السلام) ، فكان يراود معاوية في سر ، ولأخوة قـديمة كانت بينهما ، كما يبدو من وصية معاوية لابنه يزيد بشان ابي بردة ابن ابي موسى الاشعري (2) كان منحرفا عن علي (عليها السلام) وافتضح امره يوم الحكمين .

وهـو الذي فقه اهل البصرة واقراهم قال ابن حجر : وتخرج على يديه جماعة من التابعين ومن بعدهم (3) واخرج الحاكم عن ابي رجا ، قال : تعلمنا القرآن عن ابي موسى الاشعري في هذا المسجد ـ يعني مسجد البصرة ـ وكنا حلقا حلقا ، وكأنما انظر اليه بين ثوبين ابيضين (4) .

وكـانـت مـدرسته ذات انحراف شديد ، ومن ثم كانت البصرة من بعده ارضا خصبة لنشؤ كثير من البدع والانحرافات الفكرية والعقائدية ، ولا سيما في مسائل الاصول والامامة والعدل .

قـال عـبد الكريم الشهرستاني : وسمعت من عجيب الاتفاقات ان ابا موسى الاشعري (المتوفى سنة 44) كـان يـقـرر عـين ما يقرر حفيده ابو الحسن الاشعري (المتوفى سنة 324) في مذهبه ، وذلك قد جرت مناظرة بين عمرو بن العاص وبينه ، فقال عمرو : اين اجد احدا احاكم اليه ربي ؟ فقال ابـو مـوسى : انا ذلك المتحاكم اليه فقال عمرو : او يقدر علي شيئا ثم يعذبني عليه ؟ قال ابو موسى : نعم ، قال عمرو : ولم ؟ قال : لانه لا يظلمك (5) .

وذكـر ابن ابي الحديد ابا بردة ابن ابي موسى الاشعري فيمن ابغض عليا ، وكان من القالين له ، ثم قـال : ورث الـبغضة له ، لا عن كلالة (6)) ، اي كان هذا الحقد للأمام امير المؤمنين ـ صلوات اللّه عـلـيه ـ قد اتاه مستقيما من قبل والده ، فكانت البغضة منه تليدا ، ولم تأته من عرض عارض ، لا تلد الحية الا الحية .

5ـ مدرسة الشام : قام بها ابو الدرداء عويمر بن عامر الخزرجي الانصاري كان من افاضل الصحابة وفـقـهائهم وحكمائهم اسلم يوم بدر ، وشهد احدا وابلى فيها بلا حسنا روي ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال بشأنه حينذاك : نعم الفارس عويمر ، وقال : هو حكيم امتي .

تولى قضا دمشق ايام خلافة عمر ، وتوفي في خلافة عثمان سنة (32) ولم ينزل دمشق من اكابر الـصحابة سوى ابي الدرداء ، وبلال بن رباح المؤذن الذي مات في طاعون عمواس سنة (20) ودفن بـحـلـب وكذا واثلة بن الاسقع ، وكان آخر من مات بدمشق من اصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) مات سنة (85) في خلافة عبد الملك بن مروان .

تخرج على يدي ابي الدرداء جماعة من اكابر التابعين ، منهم : سعيد بن المسيب ، وعلقمة بن قيس ، وسويد بن غفلة ، وجبير بن نفير ، وزيد بن وهب ، وابو ادريس الخولاني ، وآخرون .

كان ابو الدرداء من الثابتين على ولا آل الرسول (صلى الله عليه واله) لم تزعزعه العواصف .

روى الـصدوق ـ في اماليه ـ باسناده الى هشام بن عروة بن الزبير عن ابيه عروة ، قال : كنا جلوسا فـي حـلقة في مسجد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) نتذاكر اهل بدر وبيعة الرضوان ، فقال ابو الدرداء : يا قوم ، الا اخبركم باقل القوم مالا واكثرهم ورعا واشدهم اجتهادا في العبادة ؟ قالوا : من ؟ قال : ذاك امير المؤمنين على بن ابي طالب (عليها السلام).

قـال عروة : فو اللّه ، ما نطق ابو الدرداء بذلك الا واعرض عنه بوجهه من في المجلس ثم انتدب له رجـل مـن الانـصار ، فقال له : يا عويمر ، لقد تكلمت بكلمة ما وافقك عليها احد منذ اتيت بها فقال ابو الـدرداء : يـا قوم ، اني قائل ما رأيت ، وليقل كل قوم منكم ما راوا ثم اخذ في بيان مواضع علي (عليها السلام) من العبادة والبكا ، عند ما كان يختلي بربه في ظلمة الليل والناس نيام (7) .
____________________________

1- مقدمته في اصول التفسير ، ص 23 ـ 24 (المطبعة السلفية 1385).

2- طبقات ابن سعد ، ج4 ، ص 83 ق 1.

3- تهذيب التهذيب ، ج5 ، ص 362.

4- المستدرك على الصحيحين ، ج2 ، ص 220.

5- الملل والنحل ، ج1 ، ص 94 ط القاهرة 1387 ه ق .

6- شرح النهج ، ج4 ، ص 99.

7- بحار الانوار ، ج41 ، ص 11 ، عن امالي الصدوق مج18 ، ص 69 ـ 70 (ط نجف ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .