المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الطيف
23-03-2015
السايتوبلازم Cytoplasm
29-6-2021
المكلف بالجهاد
19-11-2019
الفحص المجهري الشامل للإدرار
29-8-2020
الفعل الصحيح والمعتل
23-02-2015
شمس الاسلام أو شمس الدين أبو محمد الحسن المعروف بحسكا.
16-2-2017


أبو معاوية  
  
1483   04:29 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 411.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 1716
التاريخ: 2023-11-07 1520
التاريخ: 14-11-2014 3418
التاريخ: 14-11-2014 2437

هو هشيم بن بشير السلمي الواسطي، بخاري الأصل نزيل بغداد (183 هـ) . الحافظ الكبير أبو معاوية ابن أبي خازم ، من مشايخ الإمام أحمد بن حنبل ، فقيه محدث ، ومفسر خبير . وكان تفسيره أحد مصادر الطبري في التفسير ، والتاريخ . وأخذ عنه الثعلبي أيضاً وغيره من المفسرين بالأثر (1) .

وذكر ان النديم في الفهرست أن له كتباً في الفقه والمغازي والقراءات (2) .

قال الداوديّ :  وتفسيره هذا يرويه عنه أبو هاشم زياد بن أيوب بن زياد البغدادي . قال : سمع الزهري وعمرو بن دينار ومنصور بن زاذان وحصين بن عبد الرحمان وأبا بشر وأيوب السختياني وخلقاً كثيراً ، وعنى بهذا الشأن وفاق الأقران .

حدث عنه شعبة ويحيى بن سعيد القطان وأحمد بن حنبل وقتيبة وزياد بن أيوب ويعقوب الدروقي والحسن بن عرفة وعدد ثير (3) .

قال أحمد : لزمت هشيماً أربع سنين ما سألته عن شيء إلا مرتين هيبة له . وسئل أبو حاتم عنه ، فقال : لا يسأل عنه في صدقه وامانته وصلاحه .

قال ابن حجر : إلا أنه كان يدلس ، ويروي عمن لم يره ولم يسمعه . قال له ابن المبارك : لم تدلس وانت كثير الحديث ؟! فقال : كبيراك ( يريد بهما الأعمش والثوري) قد دلسا . قال أحمد : لم يسمع من جماعة ولكنه حدث منهم . (4) قال الذهبي : كان مذهبه جواز التدليس بعن . قال : لا نزاع في أنه كان من الحفاظ الثقات إلا أنه كثير التدليس . (5) .

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ص88 .

2- الفهرست لابن النديم ، ص332 .

3- طبقات القراء للداودي ، ج2 ، ص352 ، رقم 669 .

4- راجع : تهذيب التهذيب ، ج11 ، ص62 .

5- ميزان الاعتدال ، ج4 ، ص307 ؛ تذكره الحفاظ ، ج ، ص249 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .