المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الانباط  
  
711   08:01 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : مجموعة من الباحثين
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العربية
الجزء والصفحة : المجلد العشرون، ص443
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / بطرا والانباط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2016 902
التاريخ: 13-11-2016 680
التاريخ: 13-11-2016 995
التاريخ: 2023-12-16 879

النبط أو النبيط أو الأنباط، اسم يرد في المصادر العربية؛ والنسبة إليهم رجل نباطي، وهؤلاء غير الأنباط الذين أسسوا مملكة في جنوبي الأردن والذين نسبت إليهم البتراء؛ ويذكر ابن منظور عن سبب تسميتهم أن (النبط إنما سمّوا نبطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأرضين).

عرَّف المسعودي النبط في كتابه (التنبيه والإشراف) بأنهم (السريان الذين يسكنون العراق والجزيرة والشام)، وتُظهر الروايات العديدة في كتب الفتوح الانتشار الواسع لهم في مدائن تلك المناطق وأريافها، وأنهم كانوا أصحاب أرضٍ وتجاراً وفلاحين، ولا تشير الروايات الكثيرة إلى هروبهم أو سبيهم أو حدوث تغيير في مناطق سكناهم إثر الفتح الإسلامي لمناطقهم؛ إذ إن جميع المعاهدات التي عقدها القادة العرب مع المسؤولين عن المدن المفتوحة أعطت الأمان لأهلها على أموالهم وأنفسهم وكنائسهم وأرحامهم، فبقي أصحاب الأراضي في أراضيهم يحتفظون بحريتهم، ويذكر ابن الأعثم أن الروم كانوا يستخدمون من يليهم من نصارى العرب، في حين أن المسلمين كانوا يستخدمون النبط جواسيس لهم، مميزاً بذلك بين النصارى العرب، والنصارى من غير العرب: (وهؤلاء الأنباط قوم من النصارى غير أنهم كانوا إلى المسلمين لبرِّهم أميل فكانوا عيوناً للمسلمين وجواسيس، وكان الروم لا يتهمونهم في شيء من ذلك)، وكان ابن عباس يعتقد أن النبط سكان مدينة إبراهيم الخليل التي ولد بها، وقد أوضح جواد علي في تعريفه النبط تلك الإشارات الواردة في المصادر عنهم بوصفه لهم أنهم بقايا الشعوب القديمة التي سكنت بلاد الشام والعراق، وأنهم مترسبات الآراميين في هاتين المنطقتين، وذلك قبل الإسلام وبعده.

وتستطرد بعض المصادر العربية المُدونة في الفترة الإسلامية في ذكر أسماء العديد من ملوك النبط وأخبار حروبهم مثل (الأردوان)، و(بابا)، و(أقفورش) وغيرهم؛ غير أن مصادر التاريخ القديم لم تُثبت أسماءً ولا أخباراً مطابقة لما ذُكر عنهم، وقد أطلق المسعودي في كتابه (مروج الذهب) على ملوك الكلدانيين اسم ملوك النبط، وأنهم (الملوك الذين عمروا الأرض ومهدوا البلاد، وكانوا أشرف ملوك الأرض، فأدال منهم الدهر وسلبهم الملك والعز، فصاروا على ما هم عليه من الذل في هذا الوقت بالعراق)، لكن ابن الأثير في تاريخه (الكامل) ذهب إلى أنه (لم يملك أحد من النبط شبراً من الأرض مستقلاً برأسه فكيف الأرض جميعها؟).

علاقات النبط:

كانت علاقات النبط وطيدةً مع العرب في شبه الجزيرة العربية؛ إذ يذكر الواقدي في كتاب (المغازي) أن (الأنباط كانوا يقدمون المدنية بالدرمك والزيت في الجاهلية، وبعد أن دخل الإسلام كانت أخبار الشام عند المسلمين كل يوم لكثرة من يقدم عليهم من الأنباط، إذ كانوا يقدمون تجاراً)، ويبدو أنه كان لهم سوق في المدينة ، وفي تاريخ دمشق لابن عساكر، أن(هشام بن عبد الملك الذي تشدد في منع شراء الأراضي من أهل الذمة أعلن أن من يشتري أرضاً من أهل الذمة يعاقب البائع والمشتري وتُرَدّ الأرض إلى النبطي ويؤخذ الثمن من المسلم ويجعل في بيت المال).

ولم يُعلم للنبط أصلٌ مشترك أو ثبتُ نسبٍ قط، فمن حديث عمر بن الخطاب أنه قال: (تعلموا النسب تَصلوا به أرحامكم، ولا تكونوا كَنَبطِ السّواد، إذا سُئل أحدُهم: ابنُ من هو؟ قال: مِنْ قرية كذا وكذا)، ومن حديثه أيضاً :(تمعددوا ولا تستنبطوا)، وذلك لما عُرِفَ من أخلاقهم غير أخلاق العرب، غير أن براعتهم في عمارة الأرض كان صيتاً ذائعاً بين العرب؛ فعندما سأل عمر بن الخطاب عمرو بن معد يكرب عن سعد بن أبي وقاص قال: (أعرابي في حبوته، نَبطي في جبوته) أراد أنه في جباية الخراج وعمارة الأرضين كالنبط حذقاً بها ومهارة فيها.

ظهر فيهم الفصحاء والعلماء؛ فمن فصحائهم (قسين) الذي نبغ في الكيمياء وكان له حظ في فن السحر وقد جمع بين السحر والكيمياء في أربعة كتب مثل كتاب (الأصول الكبير)، وكتاب (الأصول الصغير)، وكتاب (المدرجة)، وكتاب (المُذاكرات في الصنعة)، ومن علمائهم أبو بكر بن وحشية صاحب كتاب (الفلاحة النبطية)، وهو كتاب يشتمل على علم كثير فيه تفصيل في الغراس وعلاج النبات وحفظ النبات في حوائجه وعوائقه، ويذكر أبو بكر في كتابه بعض أسرار النبط في النبات وأثره في الإنسان من ذلك قوله: (إن من دار حول شجرة الخِطْمِيُّ، وتطلع بالنَّظر إلى وردها وأدام ذلك فإنَّها تُحدِثُ فرحاً في النَّفس وتزيل عنه الهمَّ والحزن والغمَّ)، وقد تُرجم هذا الكتاب إلى اليونانية لأهميته.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).