المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9888 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المبيدات الحشرية (مبيد فوسفيد الألمنيوم Aluminum Phosphide)  
  
16095   12:30 مساءاً   التاريخ: 27 / 9 / 2016
المؤلف : إعداد: فهد بن حمد البريدي واخرون
الكتاب أو المصدر : دليل المبيدات الزراعية في المملكة العربية السعودية
الجزء والصفحة : ص 42-44
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

الاسم العام للمبيد: فوسفيد الألمنيوم Aluminum Phosphide 57% T

مبيد حشري على هيئة أقراص (كريات) تبخير لإبادة جميع أطوار آفات الحبوب والمواد المخزونة.

المجموعة الكيماوية: Inorganic

مبيد مقيد الاستخدام لا يستخدم إلا إشراف فني معتمد.

خواص واستخدامات المبيد:

مبيد حشري غازي يتكون من فوسفيد الألمنيوم وكاربامات الأمونيوم بالإضافة إلى البارافين كمادة حاملة، ويستخدم في تبخير حبوب القمح والشعير والذرة الرفيعة والمستودعات وصوامع الغلال والبواخر وعربات السكة الحديدية لحمايتها من الآفات الحشرية مثل (خنفساء الحبوب وثاقبات الحبوب وعثة الحبوب والدقيق وأنواع الحلم وديدان الشمع).

كيفية الاستخدام: في حالة تعبئة الصوامع بالحبوب تلقى الأقراص من خلال فتحات أنابيب التغذية أثناء التعبئة ويفضل جهاز التوزيع الأوتوماتيكي، وفى حالة الحبوب السائبة وغير المعبأة في المستودعات وسيارات نقل الحبوب من الداخل والخارج أثناء التحميل أو التخزين بواسطة الجهاز الأوتوماتيكي أو عصا التوزيع. من أهم عوامل نجاح التبخير منع تسرب الغاز طول فترة التبخير ودرجة الحرارة ورطوبة المواد المخزونة.

معدل الاستخدام:

التبخير في الصوامع من 3–10 أقراص للطن.

تبخير المواد السائبة من 5–10 أقراص للطن.

تبخير المواد المعبأ في أكياس من 5–10 أقراص للطن.

تبخير المخازن والمستودعات الفارغة والعربات والبواخر والأكياس 3–5 قرص في المتر المكعب.

مدة التبخير تعتمد على درجة الحرارة كما يلي:

الأثر على البيئة والإنسان والحيوان:

يطلق الفوكس غاز الفوسفين السام إذ أن التفاعل الكيمائي يبدأ من ساعتين إلى أربع ساعات من لحظة تعرضه للهواء، حيت أن فوسفيد الهيدروجين غير قابل للتحلل المائي أو التحلل الدهني ولكنه يتفاعل مع المعادن كالنحاس والفضة مسببا تآكلها، يجب إبعاد المواد الغذائية للإنسان والحيوان بعيدا عن المبيد أو مخلفاته، كما يجب أن يبعد عن الصناديق المعبأة بالمواد الغذائية القابلة للاستهلاك بواسطة الإنسان أو الحيوان.

التخزين والتخلص من المخلفات:

يجب حفظ العبوات الأصلية في مخازن محكمة الغلق جافة خالية من الرطوبة جيدة التهوية لا يتسرب إليها الماء، على أن تكون بعيدة عن الحرارة المباشرة واللهب والأحماض وأي مواد كيماوية، كما يرجى إبعاد المبيد عن المساكن والأماكن المأهولة بالسكان وعن الأطفال وتطهير الأوعية الفارغة بغسلها 3 مرات على الأقل وفى حالة الاستغناء عنها تدفن بعيدا عن المناطق السكنية.

الإسعافات الأولية:

عند الابتلاع: يجرى للمصاب عملية التقيؤ إذا كان واعيا ويستدعى الطبيب.

عند الاستنشاق: وضع المصاب في الهواء الطلق ويستدعى الطبيب فورا.

عند ملامسة العين: غسل العين بالماء النظيف عدة مرات لمدة 15 دقيقة.

تحذير:

المبيد خطر على الإنسان والحيوان: عند استخدام أو نقل المبيد يجب ارتداء الملابس الواقية ولا تفتح الحاويات والناقلات إلا في منطقة جيدة التهوية ويجب عدم استنشاق أبخرة أو غبار المبيد، يجب توفير قناعات الغاز وأجهزة التنفس لحالات الطوارئ وتحفظ الأجهزة في أماكن باردة بعيدة عن الغبار والأتربة.

أعراض التسمم:

عند استنشاق المبيد يسبب إعياء ونعاس خفيف كما يشعر المصاب بالغثيان والألم في المعدة ورغبة في التقيؤ ويصاب بالإسهال والشعور بالعطش والدوار وفتور وآلام بالصدر وحرقان وتحدث للمصاب نوبات اختناق وغيبوبة، وعندما تكون الإصابة شديدة يفقد الوعي. يحدث اشتعال عن ملامسة الفوكس للماء والسوائل الأخرى.

مضاد التسمم:

يستخدم محلول برمنجانات البوتاسيوم بنسبة 1: 500 . وفى حالة الإصابة الشديدة يستعمل محلول الجلوكوز المركز ومن الأفضل إعطاء عقاقير الشعبيات القصبية والسعال ومقويات القلب ومنشطات الدورة الدموية ويفضل إجراء التنفس الصناعي، يمنع تناول الحليب والأطعمة ويستدعى الطبيب فورا.

الاحتياطات:

> يجب وضع علامات تحذيرية بان هذه المنطقة تحت التبخير موضحا عليها خطر وأن المنطقة مبخرة بمادة الفوكس، ممنوع الدخول مع ضرورة تحديد تاريخ التبخير ونوع المضاد ولا تبعد علامات التحذير حتى تنتهي فترة الخطر.

> يمنع منعا باتا تبخير المستودعات والمخازن القريبة من الأماكن المأهولة بالسكان، ويجب إتلاف العبوات الفارغة وعدم استخدامها نهائيا.

> يجب تحذير الأفراد بعدم الاقتراب من الأماكن أو الصوامع المعاملة بالمبيد ألا بعد الانتهاء من فترة التعرض للتهوية.

> يجب عدم استنشاق الغاز أو الأتربة المتطايرة عند فتح العبوات. يفضل فتح العبوات في الهواء الطلق كما يجب استخدام جميع محتويات العبوة في عملية التبخير حسب الجرعات الموصى بها، ويجب إعادة أحكام القفل بشريط لاصق.

> يجب لبس الملابس الواقية كما يجب عدم الأكل والشرب والتدخين أثناء العمل أو عند التهوية.

> يجب عدم تبخير أي مادة درجة حرارتها دون 5 درجة مئوية.

> يجب إتمام عملية التبخير في فترة لا تزيد عن ساعة.

> من أهم أسباب نجاح عملية التبخير إن تتم في فترة لا تزيد عن ساعة مع إحكام تسرب الغاز طوال فترة التبخير.

تحذير هام: لا يستخدم داخل المنازل والأماكن المأهولة بالسكان.

المصدر

دليل المبيدات الزراعية في المملكة العربية السعودية، 2011م ، إعداد: م/ فهد بن حمد البريدي م/ ماجد بن سعود الفهيد م/ إبراهيم بن عبد الله الحسون م/ عبد العزيز بن على الطبيشي. وزارة الزراعة، المملكة العربية السعودية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة