المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8164 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الثالثة والأربعون  
  
530   10:08 صباحاً   التاريخ: 7 / 9 / 2016
المؤلف : عبد الرزاق سليمان التومي ، محمد محمد الامام ، عبد الباسط رمضان
الكتاب أو المصدر : اساسيات التشخيص البكتريولوجي المعملي والسريري
الجزء والصفحة :

الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الثالثة والأربعون

 

امرأة مسنة زارت مدينة new forest قبل بضعة أسابيع من زيارتها للطبيب العام وهي تعاني من اعياء وصداع من آلام في المفاصل وعند الفحص لاحظ الطبيب وجود آفة حمامية دائرية circular erythematous lision على الكاحل وبسؤال المريضة عنها اوضحت انها نتيجة للسعة حشرية. الشكل 1 يوضح صورة الحشرة التي يعتقد أنه لسعت هذه المريضة.

 

 

 

 

 

الشكل رقم 1 : صورة الحشرة التي يعتقد انه لسعت هذه المريضة

الأسئلة :

1- ما تعريفك لهذه الحشرة ؟ وما علاقتها المحتملة بحالة هذه المريضة؟

2- كيف يتم علاج هذه المريضة؟

الإجابة :

1- الصورة 1 توضح انها قرادة tick وهذه الحشرة تعتبر نافلة لكائن دقيق ممرض يعرف بالنوع البكتيري Borrelia burghdorferi والذي يسبب داء لايم Lyme disease ويمكن ان تكون القوارض والايل كعائد لهذه البكتيريا.

بدأ التعرف على هذا الداء خلال التقصي في جائحة وبانية ظهر فيها التهاب المفاصل arthritis الصفة السائدة وذلك في مدينة Lyme في إحدى الولايات الامريكية.

يبدأ هذا المرض بظهور حمى واعراض جهازية غير محددة مثل آلام العضلات وصداع كما يصاحب ذلك انتشار الآفات الحمامية الدائرية في مكان لسعة القرادة وهذه الآفة تسمى (الحمامى المزمنة المهاجرة) erythema chronicum migrans يستمر الطور الاول من المرض لمدة حوالي شهر بعد ذلك تختفي العلامات والأعراض وقد يعقب ذلك بعد أسابيع أو شهور ظهور تلف عضلي ــ عظمي musculoskeletal damge وتلف القلب أو الأعصاب وقد يظهر بعد شهور أو سنوات من بداية الإصابة التهاب المفاصل المزمن وآفات جلدية وتلف عصبي.

تعتبر الاختبارات المصلية من الاختبارات المهمة لتشخيص هذا المرض بالرغم من أنه بالإمكان عزل النوع البكتيري B. burghorferi من عينة النسيج.

ونظراً لتأخر الأجسام المضادة في التكون لعدة اسابيع فإن ذلك يعمق الاعتماد على الاختبارات المصلية في التشخيص ويتم الاعتماد على التشخيص السريري.

2- تعالج هذه المريضة بتناول المضاد الحيوي من مجموعة السيفالوسبورينات cephalosporins مثل المضاد الحيوي cefotaxime أو المضاد الحيوي ceftriaxone أو باستعمال المضاد الحيوي tetracycline .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




خلال شهر رمضان المبارك... جهود استثنائية لقسم الإعلام في تغطية البرامج والفعاليات القرآنية والدينية
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يعقد الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة
العتبة العلوية ... اختتام المسابقة المهدوية الإلكترونية العالمية بلغة الاردو
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية يعلن اكتمال مشروع صحيات رقم (1)