أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-8-2016
456
التاريخ: 18-8-2016
381
التاريخ: 17-9-2016
348
التاريخ: 3-9-2016
228
|
ابن الهائم
ابو العباس شهاب الدين احمد بن محمد بن عماد الدين بن علي المعروف بابن الهائم المصري، ولد في القاهرة وفيها تلقى مبادئ العالم الاولى، ترك القاهرة الى القدس الشريف حيث سكن بقية عمره، ومن هنا لقب بالمقدسي، وقيل ان قبره ما يزال معروفا عند سكان القدس، وفي القدس باشر ابو العباس بالقاء الدروس على طلاب العلم في علمي الرياضيات والشريعة، فشهر بذلك وعلا شأنه واصبح من أبرز علماء الرياضيات المسلمين.
تتلمذ على ابن الهائم من علماء عصره في علم الرياضيات ومنهم ابن حمزة المغربي المرعوب، وقد تميز ابو العباس بطريقة تدريسه وعرف بالعلم، وقدره تلاميذه واجلوه وحاولوا تقليده، وما ذلك الا انه اهتم اهتماماً بالغاً بعلم الفرائض حتى أضحى موئل معاصريه في هذا العلم، وكان من خيارهم واورعهم، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، يقضي معظم وقته في المسجد الاقصى يرشد الناس ويفقههم في الدين حتى صار من كبار علماء الاسلام في الشريعة، وكان يحب البحث والتعليق على تصانيف المقدمين، فقد شرح ارجوزة ابن الياسمين في الجبر والمقابلة وبين ان فيها معلومات قيمة عن الجبر والمقابلة، فاستفاد من هذا الشرح معاصروه وتلاميذه في علم الرياضيات.
يقول الدكتور علي الدفاع انه زار الموصل وحصل على مخطوط من مكتبة الاوقاف العامة تحت اسم رسالة المسمع في شرح المقنع وهو عبارة عن شرح من الممكن جدا التعبير عن السؤال بمعادلتين خطيتين هما :
والجدير بالذكر ان ابا كامل يذكر ان عدد الاجوبة لهذه المسالة 304 جواب.
وكتاب المقنع في الجبر والمقابلة استهله ابن الهائم بقوله : بسم الله الرحمن الرحيم، اما بعد حمدا لله والسلام على رسول الله فالغرض اختصار المقنع ..
وذكر قدري طوقان في كتابه تراب العرب العلمي في الرياضيات والفلك ان رسالة ابن الهائم اللمع في الحساب تحتوي على ثلاثة ابواب : الباب الأول في ضرب الصحيح في الصحيح، ويتكون من اربعة فصول، الفصل الرابع طريف يحتوي على الكثير من الملح الرياضية في الاختصار، وضرب اعداد خاصة في اعداد اخرى دون اجراء عملية الضرب، يقول في ذلك : وللضرب وجوه كثيرة وملح اختصارية ثم يورد طرقا متنوعة لكيفية ضرب الكميات باختصار وسرعة.
الباب الثاني في القسمة ، ويتكون في مقدمة وفصل، والمقدمة تبحث في قسمة الكثير على القليل، والفصل في قسمة القليل على الكثير، والباب الثالث في الكسور، ويتكون في مقدمة واربعة فصول.
وقد اهتم العلماء المسلمون اهتمام كبيرا بمصنفات ابي العباس واوسعوها شرحا وتعليقا في كثير من كتبهم، ومن ذلك قام به سبط المارديني بدر الدين محمد بن احمد (826 – 907م) الذي أوضح غموض كتال اللمع في الحساب والمعرفة في الحساب الهوائي.
آثاره :
وردت اسماء كثيرة من كتب ابن الهائم في مصادر تاريخ العلوم، نذكر منها :
كتاب مختصر في علم الحساب المفتوح الهوائي
ابن الهائم في الحساب والجبر :
ابتكر ابن الهائم طرقا في كثير من العمليات الحسابية، فقد حاول ضرب 25× 15، وذلك باضافة نصف 24 وهو العدد 12 الى 24 وضرب المجموع في عشرة لكي يحصل على الناتج (360) أي 24 × 15 = 10 (24+12) = 360.
وفي رسالته اللمع في الحساب يورد ابن الهائم طرقا عديدة لكيفية ضرب الكميات بسرعة واختصار، ومما ساقه الينا كمثال :
.. ومنها ان كل عدد يضرب في خمسة عشر او مائة وخمسين او الف وخمسمائة فيزداد عليه مثل نصفه، ويبسط المجتمع – أي يضرب حاصل الجمع - في الجمع الأول عشرات والثاني مئات والثالث الوفا، فلو قيل : اضرب اربعة وعشرين في خمسة عشر، فزد على الاربعة والعشرين مثل نصفها، والبسط المجتمع وهو ست وثلاثون عشرات، فالجواب ثلاثمائة وستون، ولو قليل اضربها في مائة وخمسين، فابسط الستة والثلاثين مئات فالجواب ثلاثة آلاف وستمائة.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل شيوخ ووجهاء عشيرة البو بدري في مدينة سامراء
|
|
|