المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

THE ALGEBRA OF SETS-Element and set
10-1-2017
اقسام التيبوغرافية الصحيفة- العناوين
7-8-2021
الاجهزة العصبونية ونقاط التشابك العصبية
20-12-2016
Reflection: Recognitional deixis or thingamy
26-4-2022
آليّة عمل المولِّد الكهربائي
1-8-2019
Fractional precipitation with polyethylene glycol
17-4-2016


اصوات (حروف) العربية ومخارجها  
  
312   03:53 مساءاً   التاريخ: 30-7-2016
المؤلف : د. حاتم صالح الضامن
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص173- 176
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / أصوات اللغة العربية / مخارج الاصوات العربية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-7-2016 344
التاريخ: 2-8-2016 331
التاريخ: 30-7-2016 313

الهمزة: صوت شديد مخرجه من الحنجرة ولا يوصف بالجهر او الهمس وفي ذلك خلاف وهي اول حروف الهجاء وتسمى ايضا الالف ويغلب اطلاق الهمزة عليها في حالة النطق والالف في حالة الكتابة.

الباء: الحرف الثاني من حروف الهجاء وهو مجهور شديد ومخرجه من بين الشفتين.

التاء: الحرف الثالث من حروف الهجاء وهو مهموس شديد ومخرجه طرف اللسان واصول الثنايا العليا.

الثاء: الحرف الرابع من حروف الهجاء وهو مهموس رخو ومخرجه من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا.

الجيم: الحرف الخامس من حروف الهجاء وهو مجهور مزدوج ومخرجه من اول اللسان مع الحنك الاعلى.

الحاء: الحرف السادس من حروف الهجاء وهو مهموس رخو ومخرجه من وسط الحلق.

الخاء: الحرف السابع من حروف الهجاء وهو مهموس رخو ومخرجه ادنى الحلق الى الفم.

الدال: الحرف الثامن من حروف الهجاء وهو مجهور شديد ومخرجه من طرف اللسان واصول الثنايا العليا.

ص173

الذال: الحرف التاسع من حروف الهجاء وهو مجهور رخو ومخرجه من بين طرف اللسان واطراف الثنايا العليا.

الراء: الحرف العاشر من حروف الهجاء وهو صوت مجهور مكرر ومن الاصوات المتوسطة (المائعة) ويصدر من طرق طرف اللسان لحافة الحنك الاعلى عدة مرات.

الزاي: الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء وهو مجهور رخو من حروف الصفير ومخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا.

السين: اغلحرف الثاني عشر من حروف الهجاء وهو مهموس رخو من حروف الصفير ومخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا.

الشين: الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء وهو مهموس رخو ومخرجه من وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك الاعلى.

الصاد: الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء وهو مهموس رخو من حروف الصفير وهو ايضا مطبق وهذا الاطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين ومخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا.

الضاد: الحرف الخامس عشر من حروف الهجاء وهو مجهور مزدوج وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية فيصبح كالدال المفخمة كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعض البلاد العربية فيصبح كالزاي المفخمة ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين اول حافة اللسان وما يليه من الاضراس.

الطاء: الحرف السادس عشر من حروف الهجاء مخرجه من طرف اللسان واصول الثنايا العليا وهو صوت شديد مطبق ووصفه القدماء انه صوت مجهور ونسمعه الان في معظم البلاد العربية مهموسا.

الظاء: الحرف السابع عشر من حروف الهجاء مخرجه من طرف اللسان واطراف الثنايا العليا وهو مجهور رخو وهو ايضا مطبق وهذا الاطباق هو الذي يفرق بينه وبين الذال.

ص174

العين: الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء وهو مجهور رخو ومخرجه من وسط الحلق ويعده القدماء من الحروف المتوسطة.

الغين: الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء وهو مجهور رخو ومخرجه من بين ادنى الحلق الى الفم قرب اللهاة.

الفاء: الحرف العشرون من حروف الهجاء مهموس رخو ومخرجه من بين الشفة العليا واطراف الثنايا العليا.

القاف: الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء وهو في الاصل مجهور اصابه التهميس في معظم الالسنة الان وهو ايضا شديد مفخم ومخرجه من اللهاة مع اقصى الحنك الاعلى.

الكاف: الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاء وهو صوت شديد مهموس مخرجه بين اللسان وبين اللهاة في اقصى الفم.

اللام: هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقيا بأصول الثنايا والرباعيات قريبا من مخرج النون.

الميم: الحرف الرابع والعشرون من حروف الهجاء وهو مجهور متوسط ومخرجه من بين الشفتين.

النون: الحرف الخامس والعشرون من حروف الهجاء وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان من اصول الثنايا العليا.

الهاء: الحرف السادس والعشرون من حروف الهجاء وهو مهموس رخو ومخرجه من اقصى الحلق.

الواو: الحرف السابع والعشرون من حروف الهجاء وهو مجهور واشبه بالحروف المتوسطة ومخرجه من بين اول اللسان ووسط الحنك الاعلى.

الياء: الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء وهو مجهور واشبه بالحروف المتوسطة ومخرجه من بين اول اللسان ووسط الحنك الاعلى.

ص175




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.