المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الاشتقاق الأكبر  
  
4789   04:23 مساءاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : د. حاتم صالح الضامن
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص97- 98
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / خصائص اللغة العربية / الاشتقاق / الاشتقاق الاكبر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-7-2016 32393
التاريخ: 19-7-2016 6079
التاريخ: 19-7-2016 766
التاريخ: 19-7-2016 4790

وهو الابدال اللغوي وهو ارتباط قسم من المجموعات الثلاثية الصوتية ببعض المعاني ارتباطا عاما لا يتقيد بالاصوات نفسها بل بترتيبها الاصلى والنوع الذي تندرج تحته فمتى وردت تلك المجموعات على ترتيبها الاصلي فلابد ان تفيد الرابطة المعنوية المشتركة سواء احتفظت بأصواتها ام استعاضت عن هذه الاصوات او بعضها بحروف اخر تقارب مخرجها الصوتي او تتحد معها في جميع الصفات.

من ذلك تناوب اللام والراء في: هديل الحمام وهديره والقاف والكاف في: كشط الجلد وقشطه والباء والميم في: كبحت الفرس وكمحته وهذه الامثلة كلها في تقارب المخرج الصوتي.

ومن الامثلة على الاتفاق في الصفات: تناول الصاد والسين في: سقر وصقر وسراط وصراط وساطع وصاطع(1).

ووقف ابن جنى(2) على هذا النوع ولكنه لم يضع له اسما وقد ادخله تحت باب (تصاقب الالفاظ لتصاقب المعاني) واورد له كثيرا من الامثلة مثل: جنف وجرف والصقر والسقر والصراط والسراط.

والابدال في اللغة قسمان:

1- الابدال الصرفي: وهو ان تقوم مكان حروف معينة حروف اخرى بغية تيسير اللفظ وتسهيله او اغلوصول بالكلمة على الهيأة التي يشيع استعمالها كأبدال الواو الفا في: صام لان اصلها: صَوَمَ وابدال الطاء من التاء في: اصطنع واصلها: اصتنع.

وقد اهتم النحاة اهتماما كبيرا بهذا النوع من الابدال واختلفوا في عدد حروفه,

ص97

نهى اثنا عشر حرفا يجمعها قولك: (طال يود انجدته) وذهب بعضهم الى انها تسعة يجمعها قولك (هدأت موطِيا)(3).

2- الابدال اللغوي: وهو اوسع من الابدال الصرفي لانه يشمل حروفا لايشملها الابدال الاول.

وقد اختلف اللغويون في مفهوم هذا الابدال فوسع جماعة دائرته اذ ذهبوا الى انه يشتمل حروف الهجاء جميعها.

وضيقها اخرون فاشترطوا ان تكون الحروف المتعاقبة متقاربة المخرج وان تكون احدى اللفظتين اصلا للاخرى لا لغة في الثانية(4).

وقد اختلف الباحثون في صلة الابدال اللغوي بالاشتقاق فعده قسم احد انواع الاشتقاق وسماه (الاشتقاق الكبير)(5) او (الاكبر)(6) وذهب اخرون(7) الى ان الابدال يتنافى وطبيعة الاشتقاق لان الاشتقاق لايهدف الى الترادف ولا يؤول اليه ولان ابن جنى توسع في مفهوم الاشتقاق لم يعد الابدال ضربا منه وهو بعد ضرب من التطور الصوتي الذي يدخل احيانا في اختلاف اللهجات.

ونسب بعض الباحثين (النحت) الى الاشتقاق وجعله قسما رابعا وسماه (الاشتقاق الكُبّار)(8) ونحن لا نميل الى هذا الرأي وافردناه بالبحث وبينا اراء الباحثين في مسألة نسبة النحت الى الاشتقاق.

ص98

____________________

(1) دراسات في فقه اللغة 210-211.

(2) الخصائص 1/ 538.

(3) فقه اللغة العربية وخصائصها 205-206.

(4) الاشتقاق (فؤاد ترزي) 341.

(5) الاشتقاق (عبد الله امين) 333.

(6) في اصول اللغة والنحو 123 ودراسات في فقه اللغة 310.

(7) من اسرار اللغة 75 والاشتقاق (فؤاد ترزي) 345.

(8) الاشتقاق (عبد الله امين) 391.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.