المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Saalschütz,s Theorem
18-6-2019
نهج الخلافة العباسية
21-6-2017
معنى كلمة غدا
3-10-2021
الحركة في خط مستقيم motion Rectilinear
10-8-2017
معنى كلمة هلع‌
2-1-2016
Stephens, Constant
5-10-2020


الاشتقاق الكبير  
  
6855   05:43 مساءاً   التاريخ: 19-7-2016
المؤلف : د. حاتم صالح الضامن
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص95- 96
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / خصائص اللغة العربية / الاشتقاق / الاشتقاق الكبير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 6856
التاريخ: 19-7-2016 3290
التاريخ: 19-7-2016 3018
التاريخ: 21-7-2016 5136

وهو الاشتقاق الاكبر عند ابن جني(1) او القلب(2) او القلب اللغوي(3).

قال ابن جني (4):

(واما الاشتقاق الاكبر فهو ان تأخذ اصلا من الاصول الثلاثية فتعقد عليه وعلى تقاليبه الستة معنى واحدا تجتمع التراكيب الستة وما يتصرف من كل واحد منها عليه وان تباعد شيء من ذلك عنه رد بلطف الصنعة والتأويل اليه كما يفعل الاشتقاقيون ذلك في التراكيب الواحد).

وقد ضرب ابن جني(5) على هذا الاشتقاق امثلة كثيرة منها قوله:

(فمن ذلك تقليب (ج ب ر) فهي اين وقعت للقوة والشدة).

وكذلك تقليب (ك ل م) وتقليب (ق و ل).   

ص95

قال: (وذلك انا عقدنا تقاليب الكلام الستة على القوة والشدة وتقاليب القول الستة على الاسراع والخفة).

واقر ابن جنى نفسه بأن هذا الاشتقاق الاكبر صعب التطبيق على جميع نصوص اللغة.

والاشتقاق الكبير عبارة عن ارتباط مطلق غير مقيد بترتيب بين مجموعات ثلاثية صوتية ترجع تقاليبها الستة وما يتصرف من كل منها الى مدلول واحدمهمخا يتغاير ترتيبها الصوتي(6).

وفكرة التقاليب تعود الى الخليل بن احمد الذي حاول حصر لك المستعمل من كلمات اللغة العربية معتمدا على تقليب اللفظ الى كل الاحتمالات الممكنة ومبينا المستعمل من هذه التقاليب من غير المستعمل وعلى اساس فكرة التقاليب هذه بنى معجمه (العين) ولابد من الاشارة الى ان الخليل لم ير ان التقاليب الستة للكلمة الثلاثية تداخل في باب اشتقاق واحد وترجع الى اصل واحد يجمعها بسبب اشتراكها في الحروف الثلاثة مهما يكن موقعها وترتيبها وانما الباعث له على هذا الترتيب فكرة احصائية(7).

وقد وقف اللغويون والباحثون من مذهب ابن جنى ثلاثة مواقف مختلفة: فمنهم من ايده كالزجاج(8).

ومنهم من انكره كالسيوطي(9) من القدماء وابراهيم انيس(10) وفؤاد ترزي(11) من المحدثين.

ومنهم من وقف موقفا وسطا بين الفريقين السابقين مثل صبحي الصالح(12).

ص96

________________

(1) الخصائص 2/ 133.

(2) الاشتقاق والتعريب 15.

(3) الاشتقاق (فؤاد ترزي) 323.

(4) الخصائص 2/ 134.

(5) الخصائص 2/ 135.

(6) دراسات في فقه اللغة 186.

(7) فقه اللغة وخصائص العربية 110.

(8) المزهر 1/ 354.

(9) المزهر 1/ 347.

(10) من اسرار اللغة 68.

(11) الاشتقاق 331.

(12) دراسات في فقه اللغة 195.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.