أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-7-2016
37606
التاريخ: 21-7-2016
6548
التاريخ: 21-7-2016
3605
التاريخ: 19-7-2016
5540
|
تعد ظاهرة الاعراب من اشد خصائص اللغة العربية وضوحا ومراعاته في الكلام هي الفارق الوحيد بين المعاني المكافئة.
قال ابن فارس(1):
(فأما الاعراب فيه تميز المعاني ويوقف على اغراض المتكلمين وذلك ان قائلا لو قال: (ما احسنْ زيدْ) غير مُعرِب او (ضرب عمرْ زيدْ) غير مُعرِب لم يوقف على مراده فأذا قال: (ما احسنَ زيداً) او: (ما احسنُ زيدٍ؟) او(ما احسنَ زيدٌ) ابان بالاعراب عن المعنى الذي اراده).
والاعراب في اللغة مصدر اعربت واعربت عن الشيء اذا ابنته او افصحت عنه وفلان معرب عما في نفسه اي: مبين له موضح عنه(2).
اما في الاصطلاح فقد وقفنا على تعريفات مختلفة توضح حقيقة الاعراب واقدم
ص66
ما وقفنا عليه قول سيبويه(3): (فالرفع والجر والنصب والجزم لحروف الاعراب وحروف الاعراب للاسماء المتمكنة وللافعال المضارعة لاسماء الفاعلين التي في اوائلها الزوائد الاربع: الهمزة والتاء والياء والنون).
ونستخلص من عبارة سيبويه ان الاعراب هو: الرفع والجر والنصب والجزم.
وتابع كثير من النحاة رأي سيبويه على عصرنا هذا ولكن قسما من النحاة كابن مالك(4) (ت673هـ) ذهب مذهب سيبويه الا انه ربط باقتضاء العامل له متأثرا في ذلك بنظرية العامل.
وعرف ابن السراج(5) (ت316هـ) الاعراب بقوله (الاعراب: ان يتعاقب اخر الكلمة حركات ثلاث: ضم وفتح وكسر او حركتان فيهما فقط او حركتان وسكون بأختلاف العوامل فأذا زال العامل زالت الحركة او السكون).
وقال ابو علي النحوي(6) (ت377هـ):
(الاعراب: ان يختلف اواخر الكلم لاختلاف العامل مثال ذلك: هذا رجل ورأيت رجلا ومررت برجل فالاخر ممن هذا الاسم قد اختلف بأعتقاب الحركات على اخره واعتقاب هذه الحركات المختلفة على الاخر انما هو لاختلاف العوامل التي هي: هذا ورايت والباء في مررت برجل فهذه العوامل كل واحدة منها غير الاخر).
وقد تاثر بهذا التعريف كثيرون منهم على سبيل المثال لا الحصر: الصميري (7) (ق5هـ) والزمخشري(8) (ت638هـ) وابن الحاجب(9) (ت646هـ) وابن عصفور(10) (ت669هـ).
ص69
ومن النحاة من حد الاعراب بالاثر الظاهر او المقدر الذي جلبه العامل في اخر الكلمة المعربة قال ابن هشام(11) (ت761هـ):
(الاعراب: اثر ظاهر او مقدر يجلبه العامل في اخر الكلمة).
ونخلص من جميع ما تقدم على ان الاعراب:
1- هو الرفع والنصب والجر والجزم.
2- هو تغير او اختلاف اواخر الكلمة المعربة.
3- هو الاثر الظاهر او المقدر في اخر الكلمة المعربة.
ولما اصابت العربية خظا من التطور اضحى الاعراب اقوى عناصرها وابرز خصائصها بل سر جمالها وامست قوانينه وضوابطه هي العاصمة من الخطأ قال ابن قتيبة(12):
(ولها الاعراب الذي جعله الله وشيا لكلامها وحلية لنظامها وفارقا في بعض الاحوال بين الكلامين المتكافئين والمعنيين المختلفين كالفاعل والمفعول لا يفرق بينها اذا تساوت حالاهما في اماكن الفعل ان يكون لكل واحد منهما الا الاعراب ولو ان قائلا قال: هذا قاتلٌ اخي بالتنوين وقال اخر: هذا قاتلُ اخي بالاضافة لدل التنوين على انه لم يقتله ودل حذف التنوين على انه قد قتله).
وقال ابن فارس(13):
(من العلوم الجليلة التي اختصت بها العرب الاعراب الذي هو الفارق بين المعاني المتكافئة في اللفظ وبه يعرف الخبر الذي هو اصل الكلام ولولاه ما ميز فاعل من مفعول ولا مضاف من منعوت ولا تعجب من استفهام ولا صدر من مصدر ولا نعت من تأكيد).
ص68
فالاعراب اساس وقديم في لغة العرب وكان عمل العلماء يتلخص في انهم استنبطوا قواعده من القران الكريم والحديث الشريف والشعر.
وقد ذهب قسم من المستشرقين الى ان الاعراب حدث بعد نزول القران بزمن وقد رد على هؤلاء الدكتور صبحي الصال(14).
ولابد من الاشارة الى ان تواتر روايات ظهور اللحن في الاعراب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلافة الاسلامية دليل على ان العربية الفصحى التي نزل بها القران الكريم كانت معربة.
فقد روى ان رجلا لحن بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ارشدوا اخاكم فقد ضل)(15).
وروى عن ابي بكر الصديق انه قال: (لان اقرأ واسقط احب الى من ان اقرأ والحن)(16).
وروى عن عمر انه قال: (من قرأ القران فأعرب به فمات كان له عند الله يوم القيامة كأجر شهيد)(17).
ونختم كلامنا بقول ابي بكر الزبيدي(18).
(ولم تزل العرب تنطق على سجيتها في صدر اسلامها وماضي جاهليتها حتى اظهر الله الاسلام على سائر الاديان فدخل الناس فيه افواجا واقبلوا اليه ارسالا واجتمعت فيه الالسنة المتفرقة واللغات المختلفة ففشا الفساد في اللغة العربية واستبان منه في الاعراب الذي هو جليها والموضح لمعانيها).
ص69
__________________
(1) الصاحبي 309.
(2) الخصائص 1/ 36.
(3) الكتاب 1/ 13.
(4) شرح عمدة الحافظ 107.
(5) الموجز في النحو 28.
(6) الايضاح العضدي 56.
(7) التبصرة والتذكرة 76.
(8) النموذج 83.
(9) الكافية على النحو 61.
(10) المقرب 47.
(11) فطر الندى 16, وشذور الذهب 33, والجامع الصغير.
(12) تأويل مشكل القران 1.
(13) الصاحبي 76.
(14) دراسات في فقه اللغة 122.
(15) مراتب النحويين 5.
(16) اخبار النحويين 25.
(17) اخبار النحويين 25.
(18) طبقات النحويين واللغويين 11.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|