المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


امتصاص الرحيق  
  
5832   08:26 صباحاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص135-136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

تمتص النحلة العاملة الرحيق من الزهور بواسطة خرطومها ، مستفيدة من الخاصة الشعرية ، ثم تدفعه الى فمها بواسطة عضلات البلعوم ، ثم تعود الى الخلية .

ونادراً ما يضع النحل السارح بالحقل حمله من الرحيق مباشرة في القرص الشمعي ، بل انه يعطيه لنحلة اخرى عاملة داخل الخلية او اكثر ، فاذا كان الرحيق من مرعى جديد وزعته على ثلاث او اكثر من العاملات . وهذه عند استلامها الرحيق تعامله معاملة خاصة بواسطة اجزاء الفم لتقلل من نسبة الماء فيه وتزيد من نسبة السكريات . تكرر هذه العملية عدة مرات خلال عشرين دقيقة . واخيرا تمتص هذا الرحيق وبالتدريج ، ثم تقوم بإفراغه في عيون الخلية المسماة(نخاريب) وهي مصنوعة من الشمع بشكل سداسي . ويكون الرحيق بذلك قد تحول الى عسل غير ناضج . ثم تتولاه عاملة اخرى تقوم بتحريك اجنحتها امام النخاريب وتوليد تيار هوائي لتبخير كمية اخرى من الماء العسل .

وتستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة ايام . اذا كانت درجة الحرارة من (25-30) في الخلية ، وكانت التهوية جيدة . وعندها يصبح العسل ناضجاً . ثم تقوم العاملة بتغطية النخروب بغطاء رقيق من الشمع . وتكون درجة تركيز السكريات في الرحيق 40% وفي العسل الغير الناضج 60% وفي العسل الناضج حوالي 83% .

اما الشمع الذي تصنع منه العاملات النخاريب السداسية فهي تفرزه من غدد واقعة بين حلقاتها الاربعة البطنية ، وذلك بعد ان تتغذى جيداً بالعسل الذي ادخرته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف