المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الامتحانات التقليدية واكتشاف النبوغ
20/10/2022
ناسا تصدر تقريرًا مفصلاً يوضح كيفية عيش روادها على سطح المريخ
6-11-2016
احتراق حواف اوراق الكرنب (الملفوف)
10-5-2021
Movement rules
17-2-2022
المأمون والعلــويين
26-8-2017
رثاء لحضرة المولى ابا الفضل
19-8-2017


موطــــن العروبـــين (الجزريين - الساميين)  
  
1423   03:02 مساءاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : د. خالد نعيم الشناوي
الكتاب أو المصدر : فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة : ص55 - 57
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية) / موطن الساميين الاول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 9747
التاريخ: 17-7-2016 1245
التاريخ: 16-7-2016 4781
التاريخ: 16-7-2016 1424

وقع الدارسون في اختلاف كبير حول تحديد الاصل الدي بدأت الموجات السَّاميـة تخرج منه تباعا، قيل ان موطنهم منطقة ارمينية وهذا له صلة بقصة الطوفان، وقيل شمال أفريقيا وخرجوا إلى آسيا عن طريق السويس، وقيل بلاد الحبشة ومنها انتشروا عن طريق باب المندب، وقيل العراق وهذا مذهب جويدي، وقيل بلاد الشام حيث موطن الكنعانيين، وقيل بلاد الحجاز ونجد واليمن وهو مذهب رينان وبروكلمان وغيرهما(1) لان ثمة اسباباً تؤيد هذا المذهب منها :

ان هذا الموطن هو المكان الدي بدأت منه الهجرات السَّاميـة الأولى كالبابليين والأشوريين وان أول هجر إلى الحبشة من اليمن فضلا عن اشتراك الشعوب السَّاميـة بصفات لغوية واحدة ترجع جميعا إلى المحسوسات المادية التي لا تنشا الا في مواطن صحراوية قليلة الظواهر الطبيعية فقيرة المناخ وهذا ما يتمثل بالجزير العربيَّـة كونها الموطن الأصلي لتلك الشعوب(2).

ص55

لقد ثبت تاريخياً ان هذه الموطن كان كثيف السكان والخيرات خصبة الارض لكنه اصيب بتغيرات مناخية وجيولوجية أدت إلى تركه والنزوح عنه إلى منطقة بلاد الرافدين أو ما يعرف بالجزيرة الفراتية، اذ وجد كثير من المستوطنات التي تعود إلى العصر الأكدى، وهذا ما يتسق و تاريخ نزوح اول جماعة عروبية مكانها الذي كانت فيه(3) .

وتتكون هذه البيئة الجغرافية من بيئات صغيرة ذات موارد مياه محدودة يسهل التحكم فيها، وقيل لصغر تلك المستوطنات من حيث المساحة جعلها عرضة لان تضيق بسكانها بعد مدة من الزمن ما يستوجب خروج جماعات منها على شكل هجرات بشرية قصدت مناطق السهول من ارض العراق وسوريا وفلسطين(4) .

 والملاحظ على ان هذه الشعوب تمتلك قدرا من الحضارة والرقي وهذا الامر قد تمثل بما عثر عليه من نقوش ومسكوكات وحلي، فضلا عن كون عائلتها اللغوية تنتمي إلى اصل لغوي(5) ، إذ تشترك اللغات (العروبية) السَّاميـة بخصائص وصفات تدل على وحدة المنشأ والتناسل ولكن أي واحدة منهن لا تدل على انها الاصل لجميع اللغات السَّاميـة.

وحاول الباحثون المُستشرقون الوصول إلى معرفة اقدم لغة سامية فكانت ثمة

ص56

خلافات يرجع بعضها إلى عوامل عصبية و أخرى إلى عوامل علمية صرفة، فاليهود يعدون العبرية اقدم للغة سامية، وهذا الامر قد اشرنا اليه في سبب تسمية تلك اللغات باللغات السَّاميـة، ويعتقد اخرون ان الاكدية هي الاقدم وهذا مرتبط بالتسلسل والتوزيع الجغرافي لهجرات تلك الشُّعوب ، على حين تنقص الذَّاهبين هذا المَذهب دلائل كثيرة أهمها  :

قلة ما ورد من نصوصٍ آشوريةٍ أو بابليةٍ واختلاط الكثير منها بكلمات سومرية يتعذر معرفة قدمها، كون بعضهم يرى ان اللغة السومرية هي اللغة الاقدم والابعد زمنا عن الاكدية، كون الاخيرة قد حوت جملة من الكلمات السومرية في معجمها اللغوي.

وقد حاول آخرون أن يجمعوا الأمور المُشتركة بين اللغات السَّاميـة في البنية والتَّنظيم والأصوات ليتخذوا منها صورة للغة السَّاميـة الأولى ، غير أنَّهم قد فاتهم أن هذه اللغات جميعا قد مرت بمراحل من التَّطور فتركت أشياء واستحدثت اشياء وتفاعلت مع غيرها من اللغات المجاورة فأخدت واعطت جرياً مع القوانين الطَّبيعية للغة الانسانية.

ص57

__________________

(1) ينظر : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: 1/ 229-244 .

(2) ينظر : المدخل الى دراسة اللغات السامية : 4 وما بعدها .

(3) ينظر : المصدر نفسه : 7 .

(4) المصدر نفسه : 9 .

(5) روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : "خمسة أنبياء من العرب وهم : محمد وإسماعيل وشعيب وصالح وهود"، في رواية عن العرب القدماء : انهم عرفوا بالعرب لأن لسانهم عربي ، هذه الرواية تدل على أن اللسان العربي القديم ، وهؤلاء الأنبياء عرب وكانوا يسكنون بلاد العرب . ونلحظ أن سلسلة الرجال بين سام وهود : قيل إن هود (عليه السلام) . هو ابن شالح بن أرفخشد بن سام . وعن ابن عباس : أنّ هودا أول من نطق بالعربية ، مساكن قوم هود ، كانت مساكن عاد أرض الأحقاف أي في شمال الربع الخالي ، وهذا ما يتسق مع ما ذهب إليه بعض الباحثين في تحديد البيئة الجغرافية التي انطلقت منها الجماعات السامية فضلا عن التماثل اللغوي الذي يرجع الى أصل لغوي هو أقرب الى اللسان العربي .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.