المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

مفهوم المخالفة
14-9-2016
الْأَذَانُ وَالْإِقَامَةُ
17-8-2017
مرض الاركوت Ergot Disease
30-10-2016
The Relationship between Molecular Structure and Bond Energy
13-4-2019
Pectin
21-3-2016
الوقاية من النباتات السامة
17-8-2021


نظرية الوضع الاصطلاح  
  
2112   03:16 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. عبد الحسين المبارك
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص 15 - 16
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / اللغة ونظريات نشأتها / نظرية التواضع والاصطلاح /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016 2113
التاريخ: 12-7-2016 5119
التاريخ: 12-7-2016 13885

فهي اوسع انتشاراً من سابقتها، واكثر التصاقاً بالمفهوم العلمي لتفسير نشوء اللغة وتطورها عند الانسان . وقد قال بها ابن جني(1) فيما نقل عن العلماء دون ان يعطي رأياً قاطعاً يوضح انه مع هذ الفريق او ذاك ، غير ان استحواذ الفكرة الدينية عليه جعله يميل الى الرأي القائل بالتوقيف حين ذكر :

(واعلم فيما بعد انني على تقادم الوقت ، دائم التنقير والبحث عن هذا الموضوع ، فاجد الدواعي والخوالج قوية التجاذب لي ، مختلفة جهات التقول على فكري ، وذلك انني اذا تأملت حال هذه اللغة الشريفة الكريمة اللطيفة وجدت فيها من الحكمة والدقة والارهاق والرقة ما يملك على جانب الفكر ، حتى يكاد يطمح به امام غلْوَة

ص15

السحر ، فمن ذلك ما نبه عليه اصحابنا – رحمهم الله – ومنه ما حذوته على امثلتهم ، فعرفت بتتابعه ، وانقياده وبعد مراميه وآماده ، صحة ما وفقوا لتقديمه منه . ولطف ما اسعدوا به ، وفرق لهم عنه ، واضاف الى ذلك وارد الاخبار المأثورة بانها من عند الله جل وعز ، فقوي في نفسي استناد كونها توقيفاً من الله سبحانه ، وانها وحي) .

ان هذا التردد بالقول في اصل اللغة ونشأتها عند ابن جني جعله يذهب الى رأي ثالث ذكره بقوله :

(وذهب بعضهم الى ان اصل اللغات كلها انما هو من الاصوات المسموعات كدوي الريح ، وحنين الرعد ، وخرير الماء . وشحيج الحمار ، ونعيق الغراب ، وصهيل الفرس ، ونزيب الظبي ، ونحو ذلك . ثم ولدت اللغات عن ذلك فيما بعد . وهذا عندي وجه صالح ، ومذهب متقبل)(2) .

ص16

_________________

(1) الخصائص 1/ 47 .

(2) الخصائص1/ 46-47 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.