أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016
6749
التاريخ: 12-7-2016
8900
التاريخ: 12-7-2016
10401
|
اختلف فيها العلماء الاوائل الذين تساءلوا عن ماهية اللغة ، وكيف نشأت ؟ وازاء تلك التساؤلات وقف الباحثون في اللغة موقفين متباينين فيما ذهبوا اليه عند الاجابة على السؤال المشهور :
هل اللغة مواضعة واصطلاح ؟ او هي توقيف من عند الله ؟ ففريق اخذ بالتوقيف ونادى به ، واخر دعا الى الرأي القائل بالاصطلاح . غير ان السمة والانتشار والتأييد للمواضعة والاصطلاح غلبت على الرأي الاول .
يقول ابن جني(1) في (باب القول على اصل اللغة أإلهام هي ام اصطلاح ) هذا موضوع محوج الى فضل تأمل ، غير ان اكثر اهل النظر على ان اصل اللغة انما هو تواضع واصطلاح ، لا وحي وتوقيف ، الا ان ابا علي – رحمه الله – يعني استاذه ابا علي الفارسي – قال لي يوماً : هي من عند الله ، واحتج بقوله سبحانه (وعلم آدم الاسماء كلها)(2).
وقال بهذا الرأي احمد بن فارس(3) : (اقول ان لغة العرب توقيف ودليل ذلك قوله جل ثناؤه (وعلم آدم الاسماء كلها) فكان ابن عباس يقول : علمه الاسماء كلها وهي هذه التي يتعارفها الناس من دابة وارض وسهل وجبل وحمار ، واشباه ذلك من الامم وغيرها) .
ص14
وما ورد في العهد القديم(4) يشير صراحة الى ان اللغة توقيف يرى ان الله جبل (من الارض كل حيوانات البرية ، وكل طيور السماء فاحضرها الى آدم ليرى ماذا يدعوها. وكل ما دعا به آدم ذات نفس حية فهو اسمها . فدعا آدم بأسماء جميع البهائم وطيور السماء وجميع حيوانات البرية) .
ولعل لسلطان الدين وما فيه من قيم روحية اثراً في ذهاب قسم من العلماء هذا المذهب، ولهذا نجد ان ابن جني متردداً بين الرأيين ، وهو ما سنشير اليه بعد قليل .
يقول الدكتور حسن عون(5) : (لم نجد فيما قرأنا من ابحاث الغربيين عن اللغات ونشأتها وتطورها من زعم ان اللغة توقيفية ، اي تنزل من السماء ، او يوحى بها سوى افلاطون) .
وقد راح يحلل رأي افلاطون والظروف التي اوحت اليه قوله بهذا الرأي ، فقال : (ولهذا الاتجاه من ذلك الفيلسوف ما يبرره ، فإن بيئته التي نشأ فيها ، ودراساته التي اهتم بها واساتذته الذين سموا به الى كثير من المعاني الروحية وعصره الذي امتاز باحترام العقيدة والاوامر الدينية كل ذلك حافزا وممهدا لطريقته في مواجهة المسائل الفكرية وحل ما يمكن ان يعترضه من النظريات العلمية (6) .
ص15
_________________
(1) الخصائص 1/ 40 .
(2) سورة البقرة 31 .
(3) الصاحبي 5 .
(4) سفر التكوين الاصحاح الثاني الآيتان 19 ، 20 .
(5) اللغة والنحو 9 .
(6) المصدر نفسه 9 - 10 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|