المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



مفهوم فقه اللغة باعتبارات معجمية  
  
1541   11:26 صباحاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. خالد نعيم الشناوي
الكتاب أو المصدر : فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة : ص8 - 12
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / مصطلح فقه اللغة ومفهومه /

لاشك ان لفظة فقهٍ تفصح لوارد اللغة عن طريق المعجم العربي عن المعاني الاتية :

العلم بالشيء ، والفهم له ، والفطنة فيه . ويقال : فقه الرجل فقاهةً إذا صار فقيهاً ، وفقه، أي فهم فقه (1) . وعن ابن فارس ت " 395 هـ " تقول : فقهت الحديث افقهه ، وكل علم بشيء فهو فقهُ (2) ، والفقه بالكسر العلم بالشيء والفهم له والفطنة ، وفقه ككرم فهو فقيه ، وفاقهه باحثه في العلم ، ففقيهه كنصره ، غلب عليه (3) .

وقد نقل الجاحظ لفظة " فقهٍ " التي وردت في ثلاثة نصوص من كتابه البيان والتبيين بدلالة مغايرة عما اوردناه من معنى في المعجم العربي ، وهذا ما تمثل في نصه الذي نقله عن كتاب عمر بن الخطاب الى ابي موسى الاشعري قال : " وقد بلغ امير المؤمنين ان ضبة تدعو : يالَ ضبة ! واني والله ما اعلم ان ضبة ساق الله بها خيراً قط، ولا منع بها سوءا قط ، فاذا جاءك كتابي هذا فنهكهم عقوبة حتى يفرقوا ان لم

ص8

يفقهوا " (4) اما النص الثاني فقد تمثل بوصية عبد الملك بن صالح ت " 187 هـ " لابن له ، قال : " عود نفسك السماح ، وتخير لها من كل خلق أحسنه ، فان الخير عادةُ، والشر لجاجة ، والصدور اية المقت ، والتعلل اية البخل ، ومن الفقه كتمان السر " (5) ، والقول الثالث في غير موضعها من الدلالة قول الجاحظ في اياس "انه كان من مفاخر مضر، ومن متقدمي القضاة ، وكان فقيه البدن ، دقيق المسلك في الفطن" (6) ولعل مرونة اللغة العربية هي التي سمحت بهذه الاستعمالات اللغوية التي خرجت  عن المعنى الوضعي للكلمة . ففي النص الاول كان المعنى : ان لم  ينتهوا ، وفي الثاني  : ومن الحكمة . وفي الثالث : قصد : فراسته وتاديته الى الفن بعينيه ويده .

ومن باب التخصيص يرى بعض العلماء ان مفهوم الفقه اخص من العلم . قال الراغب الاصفهاني " رحمه الله " : " الفقه هو التوصل الى علم غائب بعلم شاهد ، فهو اخص من العلم " (7) . لذلك يقال للفقيه عالمٌ وفقيهُ ولا يقال للعالم فقيهٌ . وقد وردت لفظة " فقهِ " في القران الكريم عشرين مرة تحمل المعاني التي ذكرت ، فمن ذلك :

قال تعالى :

﴿ فَمَال هَؤُلَاءِ القَومِ لَا يَكَادُونَ يَفقَهُونَ حَدِيثاً ﴾                        النساء : 78

﴿ فَلَولاَ نَفَرَ مِن كُل فِرقَةٍ مِنهُم طَائِفَةٌ لِيتَفَقَهُوا فِي الدَينِ ﴾             التوبة : 122

﴿ وَإن مِن شَيءٍ إلا يُسبحُ بِحَمدهِ وَ لَكِن لَا تَفقَهُونَ تَسبِيحَهُم ﴾        الاسراء : 44

﴿ وَاحلُل عُقدَةً مِن لِسَانِي * يَفقَهُوا قَوليِ ﴾                             طه 27-28

﴿ انظُر كَيفَ نُصَرِفُ الآيَات لَعَلَهُم يَفقَهُونَ ﴾                         الانعام :65

﴿ لَهُم قُلُوبٌ لَا يَفقَهُونَ بِهاَ ﴾                                          الاعراف : 179

ص9

﴿ بِأَنَهُم قَومٌ لَا يَفقَهونَ ﴾                                      الانفال : 65

﴿  قُل نَارُ جَهَنَمَ أَشدُ حَرا لَو كَانُوا يَفقُونَ ﴾                    التوبة : 81

﴿ وَطُبعَ عَلَى قُلُوبِهِم فَهُم لَا يَفَقَهُونَ ﴾                          التوبة :87

﴿ صَرَفَ اللهَ قُلُوبِهُم بِأنهُم قَوماً لَا َ يَفقَهُونَ ﴾                 التوبة : 127

﴿ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَومًا لَا يَكَادُونَ يَفَقَهُونَ قَوَلاً ﴾          الكهف : 93

﴿ لَا يَفقَهُونَ إلا قَلِيلاً ﴾                                        الفتح : 15

﴿ ذَلِكَ بِأَنهُم قَومٌ لَا يَفَقَهُونَ ﴾                                  الحشر : 13

﴿ فَطُبعَ عَلَى قُلُوبِهِم فَهُم لا يَفقَهُونَ ﴾                          المنافقون : 3

﴿ وَلَكِنَ المنَافِقِينَ لَا يَفَقَهُونَ ﴾                                 المنافقون :7

﴿ وَجَعَلنَا عَلَى قُلُوبِهِم أكِنةً أن يَفقَهُوهُ ﴾                       الانعام : 25

﴿ قَالُوا يَا شٌعَيبُ مَا نَفقَهُ كَثِيراً مِما تَقُولُ ﴾                    هود : 91

﴿ قَد فَصَلناَ الآيَاتِ لِقَومٍ يَفقَهُونَ ﴾                             الانعام : 98

وقد غلب استعمال " الفقه " على علوم الدين لشرفها وذلك من باب تخصيص الدلالة . وتستعمل في غير علوم الدين بقرينةِ . وقال صاحب اللسان : " وغلب على علوم الدين لسيادته وشرفه وفضله على سائر العلوم " (8) ويرى ابن جنى " ت 392 هـ " ان الفقه خص به علم الشريعة وعلله اعلام وامارات لوقوع الاحكام من التحليل والتحريم (9) كونه لا يعنى بالاحكام الشرعية العملية والافصاح عنها من ادلتها التفصيلية وقيل " هو الاصابة والوقوف على المعنى الخفي الذي يتعلق به الحكم وهو علم مستنبط بالراي والاجتهاد ويحتاج فيه الى النظر والتأمل " (10) .

ص10

اما تعريف كلمة " اللغة " : فاللغة مشتقة من لغا يلغو ، إذا تكلم فمعناها الكلام فهذا تعريفها في اللغة .

أما في الاصطلاح فعرفت بتعريفات عديدة اشهرها ما ذكره ابو الفتح ابن جني في كتابه " الخصائص " حيث قال :

" حد اللغة : اصوات يعبر بها كل قوم عن اعراضهم " (11)

وهذا التعريف الذي تناقله علماء العربية على اختلاف تخصصاتهم يضارع احدث التعريفات العلمية للغة ، حيث ترى تلك التعريفات ان للغة :

أ – اصواتٌ منطوقةٌ .

ب – وأن وظيفتها التعبير عن الاغراض .

ت – وإنها تعيش بين قوم يتفاهمون بها .

ث – وأن لكل قومٍ لغةُ .

فهذه - تقريبا – هي الاركان التي يدور عليها تعريف اللغة عند جميع من عرفها (12) وان كانت بعض التعريفات الحديثة للغة تتوسع فتدخل في اللغة كل وسيلة تفاهم.

ولا تقتصر على الاصوات فتجعل فيها الاشارات وتعبيرات الوجه ودقات الطبول وغيرها فان الاشهر هو حصر اللغة في الاصوات المنطوقة لا غيرها من الوسائل محدودة وقليلة القيمة .

ويرى بعض الباحثين ان تعريفها " اللغة " قد تخطى بفعل الدراسات اللغوية الحديثة التي قامت على اساس انها فرع من الفلسفة او علم النفس او علم الانثروبولوجيا (13) القول بانها نظام من الرموز الصوتية ، او مجموعة من الصور

ص11

اللفظية تختزن في اذهان افراد الجماعة اللغوية وتستعمل للتفاهم بين ابناء جمع معين ، كونها في نظر بعض الباحثين وسيلة للتعبير عن الافكار والعواطف والرغبات ، فهي وسيلة توصيل لما ذكر عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة ارادية (14) .

ص12

_________________

(1) ينظر : لسان العرب لابن منظور : مادة ( فقه ) 13 : 522 ، والقاموس المحيط : مادة ( فقه ) .

(2) ينظر : مجمل اللغة . مادة ( فقه ) : 3 : 703 .

(3) ينظر لسان العرب : مادة ( فقه ) .

(4) البيان والتبيان للجاحظ : 2 : 293 ، تح : عبد السلام هارون .

(5) المصدر نفسه : 4 : 94 .

(6) المصدر نفسه : 1 : 101 .

(7) مفردات غريب القران للراغب الاصفهاني : 384 ، ط (1) .

(8) لسان العرب : مادة فقه ، 13 :522.

(9) ينظر : الخصائص لابن جني : 1 : 101 – 102 " عبد الحميد هنداوي " .

(10) كتاب التعريفات لعلي بن محمد الجرجاني : 175.

(11) المصدر نفسه : 87.

(12) ينظر : فقه اللغة في كتب العربية : ( عبدة الراجحي ) : 60.

(13) تعني كلمة الانثروبولوجيا علم دراسة الانسان لكن مصطلح الانثروبولوجيا اللغوية يهدف الى الكشف عن الاصول التاريخية لنشأ اللغة عموما ، والمجموعات المتشابهة فيها على وجه الخصوص، ويقارن اللغات بعضها ببعض ليحدد الظواهر اللغوية الشائعة بينها على وجه العموم ، وعلى ضوء ذلك يتمكن من فهم العمليات والتطورات التي ادت الى نشأة اللغة وتطورها واختلافها . وكذلك يسجل لغات المجتمعات البدائية ليحيلها الى لغات مكتوبة تخضع للتحليل اللفظي ومن ثم يستخرج مضمونها الحضاري .

(14) ينظر : مقدمة لدراسة فقه اللغة ، د . محمد احمد ابو الفرج : 25-27 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.