المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6909 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عمل شغالات النحل  
  
1672   10:38 صباحاً   التاريخ: 8 / 6 / 2016
المؤلف : قسم وقاية النبات والحجر الزراعي
الكتاب أو المصدر : النحل
الجزء والصفحة : ص 17-19
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 12 / 2015 5722
التاريخ: 8 / 7 / 2020 109
التاريخ: 6 / 6 / 2016 1438
التاريخ: 29 / 3 / 2017 1168

تقسيم العمل بين شغالات الطائفة

تعيش الشغالات في موسم النشاط حوالي ستة أسابيع تقضي نصف عمرها في العمل داخل الخلية – والنصف الاخر تقضيه في أعمال الحقل.

عمل الشغالات داخل الخلية:

عقب خروج الشغالة من العين السداسية تنظف العين السداسية التي خرجت منها ثم تتجمع على الحضنة لتدفئتها وتستمر كذلك حتى يصل عمرها الى ثلاثة أيام – عندئذ تبدأ في تغذية يرقات الشغالات ويرقات الذكور التي عمرها اكثر من ثلاثة أيام بالعسل وحبوب اللقاح وعندما يصل عمر الشغالة الى ستة أيام تبدأ في افراز الغذاء الملكي من غدة في مقدمة الرأس – وعندئذ تغذي اليرقات الصغيرة بالغذاء الملكي – وتستمر كذلك حتى يصل عمرها الى 12 يوما فتضمر الغدة المفرزة للغذاء الملكي وتبدأ غدد الشمع في افراز الشمع لبناء العيون السداسية وتستمر كذلك حتى يصل عمرها الى 18 يوما فتضمر الغدد المفرزة للشمع وتبدأ الشغالة في الخروج من الخلية للعمل بالحقل.

والى جانب هذه العمليات فان الشغالات تقوم بالعناية بالملكة وتغذيتها – كما تقوم الشغالات بتنظيف الخلية وحمل النحل الميت الى الخارج وكذلك تعمل على تلطيف درجة حرارة الخلية عند ارتفاع درجة الحرارة بتحريك اجنحتها حركة سريعة.

وتقوم الشغالات بحراسة مدخل الخلية لمنع دخول أي نحل غريب وتقوم باستلام الرحيق ومعاملة خاصة لتحويله الى  عسل وتخزينه بالعيون السداسية وتغطيته بالأغطية الشمعية – كذلك تعطي الحضنة عند اكتمال نمو اليرقات بغطاء من الشمع وحبوب اللقاح – وتخزن حبوب اللقاح بالعيون السداسية.

أعمال الشغالات خارج الخلية:

تجمع الشغالات الرحيق وحبوب اللقاح وهنا نجد التخصص، فشغالات تقوم بجمع الرحيق واخرى تقوم بجمع حبوب اللقاح على ان هناك شغالات تجمع كلا النوعين.

كما تقوم شغالات بجمع البروبوليس من براعم الأشجار لاستخدامه في سد الشقوق وصقل العيون السداسية قبل وضع الملكات للبيض فيها.

وكذلك تقوم الشغالات بجمع الماء وأهمية الماء للطائفة واستعماله في تجفيف العسل لتغذية اليرقات كذلك يستعمل لتبريد الجو داخل الخلية وتحتاج الطائفة الى حوالي 2/1 لتر من الماء يوميا في أوائل الربيع.

قرص شمعي به عسل مختوم من أعلى وحبوب لقاح لمخزنة بالعيون السداسية في منتصف القرص

شغالة تجمع الرحيق من زهرة

المصدر:

قسم وقاية النبات والحجر الزراعي.1986.النحل، الهيئة العامة لشؤن الزراعة والثروة السمكية. دولة الكويت.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة الحسينية تخصص اجزاء من مدن الزائرين التابعة لها لاستقبال زوار الاربعين بعد عزلها بشكل تام عن اماكن تواجد المصابين والملامسين
مبادرة انسانية عشائرية لدعم المصابين بفيروس (كورونا) في المثنى
خلية امنية واخرى صحية في كل موكب حسيني خلال زيارة الاربعين.. تعرف على تفاصيل خطة قسم تنظيم المواكب الحسينية لهذا العام
صالة للعمليات الكبرى واخرى للولادة واماكن مخصصة للعناية المركزة وغسل الكلى في مستشفى الشفاء الذي تنفذه العتبة الحسينية في بغداد