المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

البديع الأُسطرلابي
23-3-2016
مبدا اخذ عينات العلف وطرائقه
11-10-2017
الترتيب المذهل للقرآن الكريم
26-01-2015
خدمات المستوطنة الصناعية - الخدمات الترفيهية
7-7-2021
Cis/Trans Isomerization
23-12-2015
ظروف زراعة قصب السكر- الظروف البشرية
27-1-2023


محمد بن إبراهيم الفزاري  
  
6299   03:57 مساءاً   التاريخ: 1-6-2016
المؤلف : الدكتور علي عبد الله الدفاع
الكتاب أو المصدر : رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية
الجزء والصفحة : ص 41
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / تاريخ وعلماء علم الفلك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-08 841
التاريخ: 25-2-2022 2065
التاريخ: 23-2-2022 1602
التاريخ: 2-6-2016 16659

محمد بن إبراهيم الفزاري

هو أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن الفزاري، لا نعرف متى ولد، ولكنه توفي في بغداد سنة 180هـ تقريبا، ينتمي الى عائلة عربية اصيلة قطنت الكوفة، ويذكر المستشرق ديفيد بنقري في (موسوعة تراجم العلماء) ان اول اتصال لابي عبد الله الفزاري ببغداد سنة 144هـ وان الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور احاطه بالرعاية والتقدير لعلمه الجم.

ترعرع أبو عبد الله الفزاري في بيت علم، فقد تتلمذ على يدي ابيه ابي اسحق إبراهيم ابن حبيب الفزاري المتوفي سنة 160هـ، والذي يعتبر من كبار علماء الهيئة، حيث نال شهرة عظيمة جدا في علمي التنجيم وتقويم الشهور.

في سنة 155هـ جاءت بعثة من الهند ومعها كتاب سدهانتا الذي يحتوي على معلومات ثمينة عن علم الهيئة، فامر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، محمد بن إبراهيم الفزاري بترجمة هذا الكتاب الى اللغة العربية، وتصنيف كتاب على غراره، سمي كتاب (السند هند الكبير) فصار هذا الكتاب من اهم المراجع الذي يعول عليها الباحث في علم الفلك الى أيام الخليفة العباسي المأمون.

درس كتاب السند هند الكبير لابي عبد الله الفزاري، العلامة محمد بن موسى الخوارزمي (164-235هـ) عن كثب، فرأى الأخير ان يختصره ويصححه ويستخلص منه زيجا، وبالفعل قام في هذه المهمة على اكمل وجه، فحل زيج الخوارزمي محل كتاب السند هند الكبير.

يذكر جمال الدين القفطي في كتابه (تاريخ الحكماء) ان الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور، امر محمد بن إبراهيم الفزاري بترجمة كتاب سدهانتا (كتاب السند هند) الى اللغة العربية، وان يؤلف منه كتابا تتخذه العرب أصلا في حركات الكواكب، فتولى ذلك محمد بن إبراهيم الفزاري، وعمل منه كتابا يسميه المنجمون (السند هند الكبير).. وبقي يعمل به الى أيام الخليفة العباسي المأمون، حيث اختصره أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي، وقد ايد القفطي في ذلك كل من سيد حسين نصر، والدومييلي، وديفيد بنقري، وديفيد يودين سمث، وجورج سارتون وغيرهم من المتخصصين في تاريخ العلوم.

كتاب سدهانتا المعروف عند العرب والمسلمين باسم (السند هند).

وساهانتا باللغة الهندية تعني (الدهر الداهر).. ومما لاشك فيه ان لهذا الكتاب تأثيرا عظيما في التصويرات الهندسية لحركة الكواكب، التي نتج عنها عمل الأرصاد العديدة في البلاد العربية والإسلامية.

المعروف لدى المؤرخين في حقل العلوم التجريبية، ان اول اسطرلاب في الإسلام من عمل محمد بن إبراهيم الفزاري، والف مع جهاز الاسطرلاب كتابا يصف طريقة العمل به، وسماه (كتاب العمل بالإسطرلاب المسطح) وهناك من يخلط بين الابن وابيه في موضوع صنع اول اسطرلاب في الإسلام، ولكن الثابت ان المقصود الابن محمد بن إبراهيم الفزاري.

وكان محمد بن إبراهيم الفزاري من المغرمين في علم الهيئة، فنظم قصيدة في النجوم، توحي بحبه الشديد لهذا الفن، صارت قصيدته يضرب بها المثل بين علماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك.

ومن مؤلفات ابي عبد الله الفزاري في مجال علم الفلك: كتاب (القصيدة في علم النجوم) وكتاب (المقياس للزوال) وكتاب (الزيج)، وكتاب (العمل بالإسطرلاب ذات الحلق)، وكتاب (العمل بالإسطرلاب المسطح).

وخلاصة القول: ان محمد بن إبراهيم الفزاري هو الذي بدا حركة نقل العلوم الفلكية والرياضية من المصادر المختلفة، وخاصة المصادر الهندية الى اللغة العربية، والمعروف ان محمد الفزاري كان متمكنا من اللغات الأجنبية وخاصة اللغة السنسكريتية.

بذل أبو عبد الله الفزاري جهدا عظيما في حقل علم الفلك التجريبي، حيث جعل هذا العمل يستند على الاستقراء والملاحظة الحسية لجميع الأرصاد، التي تعلل حركات الكواكب والاجرام السماوية، لقد كان لتفسيراته للظواهر الفلكية اثر مرموق على مسار المنهج العربي الإسلامي في هذا المضمار.

نعم.. الخليفة العباسي المنصور شجع الفزاري ورفاقه على العطاء فترجمت الكتب التي خلفتها الأمم، ليس فقط الهندية ولكن أيضا اليونانية والفارسية، وصححت الأخطاء التي وقعوا فيها، وعملوا إضافات جوهرية في علم الفلك.

ليس عيبا ان يأخذ علماء العرب والمسلمين من نتاج الأمم السابقة لهم، فالفزاري وزملاؤه درسوا وتفهموا جيدا اعمال الهنود واليونان والفرس في علم الفلك، فزادوا على نظرياتهم وتفننوا في حلول بعض المسائل المستعصية عليهم، وفوق هذا كله جعلوا علم الفلك علما عربيا واسلاميا.

العيب ان نكون عالة على الحضارة المعاصرة، فالآن حان الأوان ان نحقق تراثنا العلمي ونعرفه ونحاول ان نقدمه لفلذات اكبادنا، لكي يقتدوا بعلماء العرب والمسلمين الأوائل الذين قضوا الليل والنهار في العمل الجاد المثمر.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.