English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1893
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1901
التاريخ: 26 / 4 / 2016 2011
التاريخ: 19 / 6 / 2019 391
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / 12 / 2015 2720
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 3053
التاريخ: 17 / 12 / 2015 3132
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2891
ايضاح موقف الأمام في الخطبة الشقشقية  
  
1590   10:48 صباحاً   التاريخ: 10 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص170-171

التاع الإمام (عليه السلام) كأشدّ ما تكون اللوعة وأعرب عن أساه بعد حين من الزمن وذلك في خطبته الشقشقية قال (عليه السلام) : فرأيت أنّ الصّبر على هاتا أحجى فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا حتّى مضى الأوّل لسبيله فأدلى بها إلى فلان بعده ؛ ثمّ تمثّل بقول الأعشى :

شتّان ما يومي على كورها        ويوم حيّان أخي جابر

 فيا عجبا!! بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته لشدّ ما تشطّرا ضرعيها! .

وحكت هذه الكلمات آلامه وأساه على ضياع حقّه وإزالته عن مركزه ومقامه فقد تناهبته الرجال فوضعوه في تيم مرّة وأخرى في عدي وتناسوا مكانته من رسول الله (صلى الله عليه واله) وجهاده المشرق في نصرة الإسلام ؛ وعلى أي حال فلم يلبث أبو بكر إلاّ زمانا قصيرا حتى وافاه الأجل المحتوم وانبرى صاحبه وخليله عمر إلى القيام بشئون جنازته فغسّله وأدرجه في أكفانه وصلّى عليه وواراه في بيت النبيّ (صلى الله عليه واله) وألصق لحده بلحده ويذهب المتكلّمون من الشيعة إلى أنّ البيت الذي دفن فيه إن كان من تركة النبيّ فهو لوارثته سيّدة نساء العالمين ومن بعده انتقل إلى زوجها وأولادها ولم يؤثر عن النبيّ (صلى الله عليه واله) أنّه وهبه لعائشة وعلى هذا فلا يحلّ دفنه فيه إلاّ بعد الإذن من ورثة النبيّ أمّا اذن عائشة فلا موضوعية له لأنّها لا ترث من الأرض وإنّما ترث من البناء حسبما ذكره الفقهاء في ميراث الزوجة ، وإن كان البيت النبوي خاضعا لعملية التأميم حسبما يرويه أبو بكر عن النبيّ أنّ الأنبياء لا يورّثون شيئا من متاع الدنيا وإنّما يورّثون الكتاب والحكمة وما تركوه فهو صدقة لعموم المسلمين وعلى هذا فلا بدّ من ارضاء الجماعة الإسلامية في دفنه في البيت ولم يتحقّق أي شيء من ذلك .

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 13823
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12625
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13552
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12411
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12169
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5640
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11354
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5906
التاريخ: 13 / 12 / 2015 6237
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 4167
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3715
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3951
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3384

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .