المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9117 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

علم الصوتيات (وظائف الأصوات الصحيحة والعلل)
24-11-2018
هرم الطاقة Energy Pyramid
11-3-2018
Immunological Test Methods
6-11-2015
الوقود
31-12-2021
الهدركسلة . تشكل الديولات 1- ، 2 Hydrxylation. Formation of 1, 2- diols
3-4-2017
علاقة توافقية Contungency
20-11-2015


آفات الشورى  
  
3235   10:55 صباحاً   التاريخ: 10-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص208-213
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله / حياته في عهد الخلفاء الثلاثة /

لم تكن الشورى العمرية سليمة فقد احتفّت بها المؤاخذات والمناقضات من جميع جهاتها وخلقت الكثير من المصاعب والفتن كان منها ما يلي :

1 ـ إنّ هذا النظام الذي صمّمه عمر لا يحمل أي طابع من حقيقة الشورى التي لا بدّ من أن تتوفّر فيها الامور التالية :

أ ـ أن تشترك الامّة بجميع شرائحها في الانتخاب.

ب ـ أن لا تتدخّل الحكومة بصورة مباشرة أو غير مباشرة في شئون الانتخاب.

ج ـ أن تتوفّر الحريات العامّة لجميع الناخبين.

وفقدت الشورى العمرية هذه العناصر ولم يعدّ لها أي وجود فيها فقد حظر عمر على الامّة وعلى الشخصيات البارزة من التدخّل في الانتخاب أمثال المجاهد الكبير عمّار بن ياسر والصحابي العظيم أبي ذرّ ومالك الأشتر الزعيم الكبير ولم يجعل الأنصار حماة الإسلام أي نصيب في ذلك وإنّما فوّض عمر الأمر إلى ستّة أشخاص وجعل آراءهم منطق الفصل وهذا لون من ألوان التزكية تفرضه بعض الحكومات التي لا تعنى بأي حال بإرادة شعوبها ومضافا إلى ذلك فقد أو عز إلى الشرطة بالتدخّل في عمليات الانتخاب وعهد إليهم بقتل كلّ شخص من أعضاء الشورى لا يتّفق مع البقيّة منهم , كما أنّ عمر قد حدّد مدّة الانتخاب لأعضاء الشورى بثلاثة أيام وقد ضيّق بذلك الوقت على الناخبين خوفا أن تتبلور الأوضاع وتتدخّل القطعات الشعبية لانتخاب من يشاؤون فيفوت غرضه .

2 ـ إنّ هذه الشورى قد ضمّت بعض العناصر المعادية للإمام (عليه السلام) والحاقدة عليه ففيها عثمان بن عفّان عميد الاسرة الأموية وموقف الأمويّين من الإمام معروف وعداؤهم له ظاهر وفيها عبد الرحمن بن عوف وهو صهر لعثمان وفيها سعد بن أبي وقّاص وهو من الحاقدين على الإمام لأنّ أخواله الأمويّون الذين وترهم الإمام فإنّ امّه حمنة بنت أبي سفيان وسعد حينما بويع الإمام بعد مقتل عثمان تخلّف عن بيعته وقد اختار عمر هذه العناصر المنافسة للإمام حتى لا يؤول الأمر إليه , وقد تحدّث الإمام عن المؤثّرات التي لعبت في ميدان الانتخاب قال (عليه السلام) : لكنّي أسففت إذ أسفّوا وطرت إذ طاروا فصغى رجل منهم لضغنه ومال الآخر لصهره مع هن وهن .

إنّ هذه الشورى لم يكن المقصود منها حسب ما يراه المحقّقون إلاّ إقصاء الإمام عن الحكم ومنحه للأمويّين.

يقول العلائلي : إنّ تعيين الترشيح في ستّة مهّد السبيل لدى الأمويّين لاستغلال الموقف وتشييد صرح مجدهم على أكتاف المسلمين.

وقد وصل إلى هذه النتيجة السيّد مير علي الهندي قال : إنّ عدم حرص عمر على مصلحة المسلمين دفعه إلى اختيار هؤلاء الستّة من أهل المدينة من دون أن يتبع سياسة سلفه وكان للأمويّين حزب قوي في المدينة ومن هنا مهّد اختياره أي عمر السبيل لمكايد الأمويّين ودسائسهم هؤلاء الذين ناصبوا الإسلام العداء ثمّ دخلوا فيه وسيلة لسدّ مطامعهم وتشييد صروح مجدهم على أكتاف المسلمين .

إنّ أدنى تأمّل في أمر هذه الشورى يوحي بأنّ المقصود منها إبعاد الإمام عن الحكم وتسليمه للأمويّين .

3 ـ إنّ عمر عمد في هذه الشورى إلى إبعاد الأنصار فلم يجعل لأي أحد منهم نصيبا فيها وهم آووا النبيّ ونصروا الإسلام في أيام محنته وغربته وقدّموا أبناءهم قرابين للدعوة الإسلامية وقد أوصى بهم النبيّ (صلى الله عليه واله) خيرا كما لم يجعل عمر فيها لعمّار وأبي ذرّ ومالك الأشتر وغيرهم من أعلام الإسلام أي نصيب فيها وأكبر الظنّ أنّه إنّما أبعدهم لأنّ لهم هوى مع الإمام ولهذه الجهة أقصاهم وقصر أعضاء الشورى على العناصر الحاقدة على الإمام.

4 ـ إنّ عمر قد شهد في حقّ أعضاء الشورى أنّ النبيّ (صلى الله عليه واله) مات وهو عنهم راض أو انّه شهد لهم بالجنّة فكيف عهد إلى الشرطة بضرب أعناقهم إن تخلّفوا عن انتخاب أحدهم ويقول الناقدون لهذه الشورى إنّه كيف ساغ لعمر الأمر بقتلهم إن تخلّفوا عن الانتخاب مع العلم أنّ الإسلام بصورة جازمة حرّم إراقة الدماء وأوجب التحرّج فيها إلاّ في مواضع مخصوصة ذكرها الفقهاء وهذا ليس منها .

5 ـ إنّ عمر إنّما قصر أعضاء الشورى على ستّة بحجّة أنّ رسول الله (صلى الله عليه واله) مات وهو عنهم راض وذلك لا يصلح دليلا على حصر أعضاء الشورى فيهم ؛ لأنّ رسول الله (صلى الله عليه واله) مات وهو راض عن كثير من صحابته فتقديم هؤلاء عليهم إنّما هو من باب الترجيح بلا مرجّح وهو ممّا يتّسم بالقبح كما يقول علماء الاصول .

6 ـ إنّ عمر جعل الترجيح في الانتخاب إلى الجهة التي تضمّ عبد الرحمن بن عوف وقدّمها على الجهة التي تضمّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو تحيّز ظاهر لا خفاء فيه إلى القوى القرشية الحاقدة على الإمام (عليه السلام) , كما أنّا لا نعلم أنّ أي ميزة اختصّ بها عبد الرحمن حتّى يستحقّ هذا التكريم والتبجيل وهو وطلحة والزبير قد استأثروا بأموال المسلمين وفيئهم وملكوا من الثراء العريض ما لا يحصى حتى تحيّروا في صرفه وإنفاقه وقد ترك ابن عوف من الذهب ما يكسّر بالفؤوس لكثرته وضخامته ومن المعلوم أنّ هذا الثراء العريض قد اختلسه هو وأمثاله من الرأسماليّين من فيء المسلمين.

وعلى أي حال أمثل عبد الرحمن يقدّم على الإمام أمير المؤمنين وهو صاحب المواقف المشهودة في نصرة الإسلام مضافا إلى مواهبه وعبقرياته وتنكّره للمحسوبيات والمصالح الخاصّة وشدّة تحرّجه في الدين والله تعالى يقول : {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الزمر: 9] ؟

7 ـ إنّ هذه الشورى أوجدت التنافس بين أعضائها وأشاعت الاختلاف والفرقة بينهم فعبد الرحمن بن عوف هو الذي قلّد عثمان الخلافة إلاّ أنّه لمّا ضاعت آماله ولم يحقّق أي شيء من مصالحه في حكومة عثمان أخذ يؤلّب عليه ودعا الإمام أمير المؤمنين ليحمل كلّ منهما سيفه ليناجزه وأوصى أولياءه بعد موته أن لا يصلّي عليه عثمان وكذلك كان الزبير شيعة للإمام (عليه السلام) وهو الذي وقف إلى جانبه يوم السقيفة وقد قال في أيام عمر : والله! لو مات عمر بايعت عليّا ولكن الشورى قد نفخت فيه روح الطموح فرأى نفسه ندّا للإمام ففارقه بعد أن صارت الخلافة إليه وخرج عليه يوم الجمل , وقد أدّى التنازع والتخاصم بين أعضاء الشورى وغيرهم إلى تصديع كلمة المسلمين وتشتيت شملهم وقد التفت إلى ذلك معاوية بن أبي سفيان فقد قال لأبي الحصين الذي أوفده زياد لمقابلته : بلغني أنّ عندك ذهنا وعقلا فاخبرني عن شيء أسألك عنه.

 فقال : سلني عمّا بدا لك.

أخبرني ما الذي شتّت شمل أمر المسلمين وملئهم وخالف بينهم؟

قال : قتل الناس عثمان.

قال : ما صنعت شيئا .

قال : مسير عليّ إليك وقتاله إيّاك .

فقال : ما صنعت شيئا.

قال : مسير طلحة والزبير وعائشة وقتال عليّ إيّاهم .

فقال : ما صنعت شيئا .

قال : ما عندي غير هذا .

أنا اخبرك إنّه لم يشتّت بين المسلمين ولا فرّق أهواءهم إلاّ الشورى التي جعلها عمر إلى ستّة نفر وذلك أنّ الله بعث محمّدا بالهدى ودين الحقّ ليظهره على الدين كلّه ولو كره المشركون فعمل بما أمره الله به ثمّ قبضه الله إليه وقدّم أبا بكر للصلاة فرضوه لأمر دنياهم إذ رضيه رسول الله (صلى الله عليه واله) لأمر دينهم فعمل بسنّة رسول الله وسار بسيرته حتى قبضه الله واستخلف عمر فعمل بمثل سيرته ثمّ جعلها شورى بين ستّة نفر فلم يكن رجل منهم إلاّ رجاها لنفسه ورجاها له قومه وتطلّعت إلى ذلك نفسه ولو أنّ عمر استخلف عليهم كما استخلف أبو بكر ما كان في ذلك خلاف , إنّ عمر مهّد الطريق لعثمان واستخلفه على المسلمين بأسلوب بارع وسافر والشورى إنّما هي طريق لهذه الغاية ولكنّها أشاعت الأطماع والأهواء السياسية وألقت المسلمين في شرّ عظيم.

هذه بعض آفات الشورى وهي بصورة جازمة غير خاضعة للأهواء والعواطف المذهبية هي التي مهّدت الطريق للطلقاء وأبنائهم للاستيلاء على السلطة والقبض على زمام الحكم وإبعاد القوى الإسلامية عن الحياة السياسية الأمر الذي نجم منه نهب ثروات الامّة وإذلال الأخيار والتنكيل بعترة النبيّ (صلى الله عليه واله) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.