المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7469 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عمليات التداول السليمة للفلفل في بيوت التعبئة  
  
369   08:46 صباحاً   التاريخ: 21 / 3 / 2016
المؤلف : مركز البحوث الزراعية جمهورية مصر العربية
الكتاب أو المصدر : الفلفل
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / محصول الفلفل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 9 / 2020 88
التاريخ: 20 / 9 / 2020 80
التاريخ: 20 / 9 / 2020 89
التاريخ: 18 / 9 / 2020 81

عمليات التداول السليمة في بيوت التعبئة

1- الفـرز:

     يتم فرز الثمار حيث تستبعد الثمار غير الصالحة للتصدير.

2- التدريج:

     تدرج الثمار إلى درجتين للجودة.

  • رتبة أولى: وهى التي لا تزيد فيها نسبة العيوب التجارية للثمار عن 3% بالوزن.
  • رتبة ثانية: وهى التي تزيد فيها نسبة العيوب التجارية للثمار عن 3% ولا تتجاوز 6% بالوزن والعيوب التجارية هي الخدوش الملتئمة - عدم انتظام الشكل.

3- التعبئة:

تعبأ ثمار الفلفل في عبوات كرتون سعة 3 - 5 كجم حيث ترص الثمار بطريقة منتظمة داخل العبوة في طبقة واحدة أو طبقتين ويمكن وضع أفرخ من الورق الحريري ملون بنفس لون الثمرة في القاع وبين طبقات الثمار ويمكن أيضاً لف الثمار بالورق الحريري حيث يعطى مظهر جيد عند فتح العبوة ويقلل من فقد الماء ويحمى الثمار من الاحتكاك أثناء عملية النقل ويجب مراعاة أن تكون الثمار داخل العبوة متجانسة من ناحية الشكل والحجم واللون.

4- التبريد السريع:

يجرى التبريد لإزالة حرارة الحقل من الثمار بعد جمعها مما يؤدى إلى إطالة فترة حياة الثمار بعد الحصاد وتستخدم طريقة التبريد بالسريان الجبري للهواء أو الغرف الثابتة.

5- التخزيـن:

تنقل الثمار بعد تبريدها إلى المخازن المبردة أو الشاحنات المبردة حيث توضع على درجة حرارة من 7.5 - 10ْ م ورطوبة نسبية 90 - 95 % وتحت هذه الظروف تظل الثمار بحالة جيدة لمدة 2 - 4 أسبوع.

والفلفل من المحاصيل الحساسة لأضرار البرودة. لذا يجب عدم تخزينها على درجة حرارة أقل من 7ْ م ( ظهور نقر وبقع مائية واختفاء اللون من منطقة الكأس وزيادة العفن ) كما أن الفلفل حساس لغاز الأثيلين، لذا يجب عدم تخزينه مع محاصيل منتجة لهذا الغاز.

المصدر: مركز البحوث الزراعية (2004)، الفلفل، نشرة رقم 902، وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، جمهورية مصر العربية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الملاكاتُ النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تستذكر شهادة سيّدة النساء (عليها السلام)
جامعةُ العميد تستقبلُ طلبتها الجُدُد المقبولين للعام الدّراسي الجديد
قسمُ الشؤون الدينيّة يقيمُ مجلساً عزائيّاً يستذكر فيه مظلوميّة الزهراء (عليها السلام) بذكرى شهادتها
مواكبُ العزاء الفاطميّ تجوب شوارع كربلاء وعتباتها المقدّسة