English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11745) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / 4 / 2016 1775
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1879
التاريخ: 3 / 9 / 2017 1318
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 1842
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3302
التاريخ: 18 / 3 / 2016 2931
التاريخ: 18 / 12 / 2015 3178
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2738
الحياة الابدية رحمةً للمؤمنين وتعاسةً وشقاء لغيرهم  
  
2947   10:26 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ص26

 سؤال:

قد يقال: إِنّ الحياة الأبدية تكون مصداقاً للرّحمة بالنسبة للمؤمنين فقط، أمّا لغيرهم فهي لا تعدو أن تكون شقاء وتعاسة.

الجواب:

لا شك أنّ الله هو الذي يوفر فرص الرحمة، فهو الذي خلق الإِنسان، ووهب له العقل، وأرسل له الأنبياء لقيادته وهدايته، ومنحه مختلف أنواع النعم، وفتح أمامه طريقاً للحياة الخالدة، فهذه كلّها ألوان من الرحمة.

والإِنسان في غضون مسيرته للوصول إِلى ثمرات هذه الرحمة إِذا انحرف عن طريق وحول هذه الرحمة إِلى عذاب وشقاء، فإنّ ذلك لا يخرجها عن كونها رحمة، بل الإِنسان هو الملوم على الإِنحراف عنها وتبديلها إِلى عذاب وألم.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12906
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13276
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14091
التاريخ: 8 / 12 / 2015 12433
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12929
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5520
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5943
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5724
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5797
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 3572
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3785
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3653
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3592

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .