المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مرض العفن الطري والساق الاسود في البطاطس  
  
402   01:24 صباحاً   التاريخ: 16 / 3 / 2016
المؤلف : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المملكة العربية السعودية
الكتاب أو المصدر : امراض النبات (نظري – عملي)
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 3 / 2017 364
التاريخ: 17 / 9 / 2020 49
التاريخ: 17 / 9 / 2020 48
التاريخ: 16 / 9 / 2020 52

العفن الطري والساق الاسود في البطاطس Soft Rot & Black Leg of Potato

وهو من الامراض الهامة التي تصيب البطاطس وخاصة في التربة ذات الرطوبة المرتفعة، وفي ظروف درجات الحرارة الدافئة، وفي الاراضي الثقيلة تتعفن الدرنات وتتلف تماما قبل الحصاد، اما في الاراضي الخفيفة فقد يصاب جزء بسيط من الدرنة، وهو يسبب عفنا طريا للدرانات والاجزاء السفلى من سيقان البطاطس، وقد يؤدي الى خسائر كبيرة عند تخزين التقاوي.

المسبب: البكتريا Erwinia carotovora.

الاعراض:

يصيب هذا المرض النباتات في الحقل في اطوار نموها المختلفة، ويكون مظهر النباتات المصابة غير طبيعي، فتكون قاتمة نوعا ما، وقصيرة، وتنمو الافرع قائمة لأعلى، ثم يتحول لون النباتات المصابة الى اللون الباهت او المصفر، ثم تذبل وتموت، ويتحول لون الساق تحت سطح التربة مباشرة الى اللون الاسود كالحبر، ثم يمتد اللون الاسود الى اسفل حتى يصل الى الدرنة، ولذلك سمي هذا الطور بمرض الساق الاسود، وقد لا تصاب كل افرع النبات فتبقى بعض الافرع سليمة نسبيا، وعند اصابة الدرنات يصبح لون الجزء المصاب منها بنيا او رماديا، والتقاوي المصابة قد تتعفن قبل انباتها، اذا كانت اصابتها شديدة، وفي الغالب تظهر الاصابة بوضوح عندما يكون طول النبات حوالي 15-20 سنتيمترا، وقد تموت النباتات الصغيرة اذا كانت اصابتها شديدة.

وينتج عن الاصابة بهذا المرض عدم تكوين درنات على النباتات المصابة اذا كانت اصابتها مبكرة وعادة يسبب الميكروب اعراض الساق السوداء في الجو البارد (اقل من 24 م) بينما يعطي ميكروب العفن الطري اعراضا مشابهة على ساق البطاطس في العروات الدافئة.

صور توضح العفن الطري في البطاطس

الظروف الملائمة:

  1. زيادة رطوبة التربة بسبب زيادة الري ورداءة الصرف او بعد الامطار.
  2. سوء التهوية وزيادة الرطوبة بالمخزن.
  3. وجود جروح على الدرنات او الاجزاء النباتية.

طريقة حدوث الاصابة:

1- تحدث الاصابة في الحقل من التقاوي المصابة او البكتيريا الموجودة بالتربة وهي تصيب النبات عن طريق الجروح او الثقوب التي تحدثها الحشرات او النيماتودا او عقب اصابة فطرية.

2- تحدث الاصابة بالمخزن نتيجة ملامسة الدرنات المصابة بالدرنات السليمة.

المقاومة:

1- عدم استعمال درنات مصابة في الزراعة ويفضل زراعة درنات كاملة عن تقطيع الدرنات.

2- غمر التقاوي في محلول من كلورور الزئبقيك (السليماني) بنسبة واحد في الالف لمدة نصف ساعة او محلول فورمالين 120:1 لمدة ساعتين.

3- العناية بالري فيكون خفيفا وعلى فترات متباعدة بدلا من ان يكون غزيرا وعلى فترات متقاربة وخاصة قرب نضج المحصول.

4- العناية بخدمة الارض وتهويتها.

5- التخلص من النباتات المصابة واعدامها، وعدم وضع مخلفات النباتات على كومة السماد البلدي.

6- فرز المحصول قبل تخزينه واستبعاد الدرنات المصابة.

7- التخزين في مخازن باردة جيدة التهوية (4-7 م) حيث توقف نشاط بكتريا العفن.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مجمّعُ أقسام العتبة العبّاسية المقدّسة يشهد مراحل إنجازٍ نهائيّة
مَعهدُ القُرآنِ الكريمِ النِّسويِّ جهودٌ متواصلةٌ ودوراتٌ قرآنيّةٌ مُستمرّة
قسم التربية والتعليم يناقش خطط العام الدراسي الجديد
صدَرَ حديثاً عن مركز التراث الإسلامي كتاب (فضل أمير المؤمنين)