المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



إعادة الحبس الإحتياطي  
  
711   01:24 صباحاً   التاريخ: 14 / 3 / 2016
المؤلف : عماد حامد احمد القدو
الكتاب أو المصدر : التحقيق الابتدائي
الجزء والصفحة : ص77-79
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / التحقيق الجنائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 3 / 2016 750
التاريخ: 15 / 3 / 2016 3150
التاريخ: 15 / 3 / 2016 956
التاريخ: 11 / 12 / 2017 1568

الأصل أن الإفراج يبقى قائماً حتى يصدر حكماً نهائياً من الدعوى ومع هذا فقد أجاز المشرع إعادة حبس المتهم الإحتياطي بشروط، وقد حددها المشرع في حالتين يجوز عند توفر أحد هذين الشرطين الذي افرج عنه مؤقتاً:

أولاً: أولاً: إخلاله بالالتزامات المفروضة عليه إذ قد يترتب على هذا الشرط تعطيل التحقيق.

ثانياً: إذا كانت الأدلة ضد المتهم قوية لأن هذا الأمر يدعو إلى الخشية من هروبه(1). وتقدير تلك الأدلة متروك للعضو الذي يصدر أمر حبس المتهم من جديد ويجب أن تكون ذات أثر في الدعوى ولها من الأهمية ما يجيز حبس المتهم ثانية أو ترجح الإدانة شأنها في ذلك شأن الأدلة التي تؤدي للعدول عن القرار الصادر بأن لا وجه لإقامة الدعوى. ولما كانت إعادة الحبس بعد الإفراج المؤقت تتم بإصدار أمر جديد وجب أن تسمع أقوال المتهم وليس ثمة ما يمنع من إعادة الإفراج عن المتهم وحبسه من جديد عدة مرات كلما توفرت الشروط الواجبة قانوناً(2). والإفراج عن المتهم لا يمنع من إصدار أمر جديد بالقبض عليه وبحبسه ثانية إذا تحققت في حقه إحدى حالات ثلاث هي:

أولاً: إذا قويت الأدلة ضده كظهور شهود جدد أو ورود تقرير الخبير المنتدب فير غير مصلحته أو ضبط أشياء متعلقة بالجريمة.

ثانياً: إذا أخل بالشروط المفروضة عليه كما لو تخلف عن حضور التحقيق رغم دعوته إليه بغير عذر مقبول أو إذا خالف شروط المراقبة الخاصة المقررة.

ثالثاً: إذا وجدت ظروف تستدعي إتخاذ هذا الإجراء كما إذا حاول الهروب أو إذا حاول التأثير في الشهود أو العبث بالأدلة.

ومن قبيل الظروف الجديدة الرغبة في صيانة الأمن أو تهدئة الخطر أو مخافة الإعتداء على المتهم إن هذه الاعتبارات منوط ملاحظتها بسلطات الضبط الإداري لا سلطات بالتحقيق(3).

يرى الباحث  :

الحبس الإحتياطي إجراء إحترازي يمارس في ظروف إستثنائية ولكن يجب عدم استمراره فترة طويلة ليصبح في حد ذاته عقوبة فالحبس الاحترازي يمكن ممارسته للحفاظ على سلامة المتهم وخصوصاً في مجتمعات لديها الثأر وسيلة وممارسة كما ويمارس الحبس الإحتياطي إن كانت هناك شكوك في إمكانية هرب المتهم بسهولة  واختفاؤه. ومهما يمكن فالحبس الإحتياطي يجب أن لا يمارس عشوائياً وإنما تحت إرشادات دقيقة وصارمة تبرر حبس المتهم وقد تمارس الأجهزة القضائية الحبس الإحتياطي عديدة ضد المتهم حتى إتمام عملية التحقيق.

_________________

1 ـ   د. حسن المرصفاوي ، مصدر سابق، صـ 522

2 ـ   د. حسن المرصفاوي ،مصدر سابق ، صـ 522

3 ـ   د. رؤوف عبيد ، مصدر السابق، صـ 411

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)