المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9294 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



صدأ الساق الأسود في القمح  
  
7425   11:20 صباحاً   التاريخ: 13 / 3 / 2016
المؤلف : يونس يوسف مولان واخرون
الكتاب أو المصدر : تشخيص الأمراض الفطرية وطرق مكافحتها
الجزء والصفحة : ص 147-152
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الحبوب / محصول القمح /

صدأ الساق الأسود في القمح Stem rust (Black rust)

المسبب: Puccinia graminia f.sp.tritici

الفطر Puccinia graminia f.sp.tritici يسبب مرض الصدأ الأسود في القمح ويعد من الفطريات الطويلة الدورة macrocyclic ويكون خمس أنواع مختلفة من الجراثيم خلال دورة حياة الفطر ومتبادلة على عائلين مختلفين Heteroecious من الناحية التصنيفية (العائل الأصلي( نبات القمح) والعائل المتبادل

 (Berberis spp، Mahoberberis spp and Mahonia spp)

ويكون الفطر خمسة أطوار مختلفة من الجراثيم تشمل:

1- الطور البكني (السبرموجوني): Pycnial stage (Stage 0)

2- الطور الأسيدي: (Stage I) stage Aecial

3- الطور اليوريدي: Uredial stage ((Stage II

4- الطور التليتي: (Stage III) Teial stage

5- الطور الباذيدي: Basidial stage ((StageVI

أعراض وعلامات المرض: symptoms and signs

لا يظهر على نباتات القمح أي أعراض واضحة إلا بعد مرور مدن 7-15 يوم من الإصابة، وتتكون بثرات يوريدية حمراء مسحوقيه المظهر يخرج منها جراثيم يوريدية بعد تمزق بشرة العائل وعند فحص الجراثيم مجهريا تظهر حمراء عليها أشواك fine spines وتتكون البثرات عديدة على كلا سطحي الورقة وعلى الساق

العائل (نبات القمح) وفي نهاية الموسم تتكون بثرات تيليتية سوداء اللون Telia ويخرج منها جراثيم تليتية Teliospores وعند فحصها مجهريا تظهر ذات  خليتين سميكة الجدار (شكل رقم1).

شكل رقم (1)البثرات اليوريدية والبثرات التليتية على نبات القمح (العائل الأساسي)

الأعراض على العائل المتبادل:

تظهر أوعية بكنية على نباتات الباربري في الربيع على السطح العلو للورقة يخرج منها الجراثيم البكنية مع افرازات عسلية وبعد مرور من 5-10 أيام يتكون وعاء يشبه الفنجان المقلوب يحتوي على جراثيم صفراء برتقالية مسحوقيه تعرف بالجراثيم الأسيدية على السطح السفلي لورقة نبات الباربري (شكل رقم 2).

دورة المرض:

يتكون على السطح العلوي الطور البكني (stage 0) وهو عبارة عن أوعية دورقية الشكل (spermagonia) منها السالب والموجب وتحتوي بداخلها جراثيم باذيدية (منها السالب والموجب) وتصيب الأوراق الصغير لنبات الباربري (Berberis) في الربيع مكونة هيفات بين الخلايا وترسل مماصات haustoria إلي الخلايا لامتصاص الغذاء ويخرج من الفتحة العلوية هيفا استقبال (Monokaryotic) ويخرج منها افرازات لها رائحة طيبة تعمل على جذب الحشرات ويجعلها تنتقل من وعاء سالب إلي اخر موجب وبذلك يتكون هيفات dikaryophase )ثنائية الأنوية) تتجه إلي السطح السفلي لورقة نبات الباربري مكونة وعاء يشبه الكأس المقلوب بعد تمزق بشرة السطح السفلى لورقة نبات الباربري ويتكون بذلك (الطور الأسيدي aecia (stage I)يحتوي بداخله جراثيم أسيدية ثنائية الأنوية. (stage II) تتحرر الجراثيم الأسيدية وتحمل بواسطة الرياح وتصيب نبات القمح. الجراثيم الأسيدية تحدث عدوى لنبات القمح مكونة الطور اليوريد (بثرات بنية حمراء اللون تحتوي على العديد من الجراثيم اليوريدية uredospores ، تخرج الجراثيم اليوريدية بعد تمزق بشرة نبات القمح مسببة أصابات جديد للنبات القمح خلال موسم النمو. وفي نهاية موسم النمو يتكون نوع اخر من الجراثيم في نفس البثرة تعرف بالجراثيم اليتليتية سميكة الجدار.

الجرثومة التيليتية ذات خليتين سميكة الجدار بنية اللون ومعنقة وقمة الجرثومة مستدقة ويوجد ثقب أنبات في كل خلية.

وفي الربيع تنبت كل خلية مكونة هيفا قصير ينشأ عليها ذنيبات صغير تحمل الجراثيم الباذيدية ((stage IV basidiospores ثم يحدث انتشار للجراثيم الباذيدية بواسطة الرياح لمسافات قصير حتى تسقط على العائل المتبادل ثم تنبت وتخترق خلايا البشرة وينمو الميسليوم بين الخلايا مكونا مماصات داخل الخلايا وبذلك تتكون الأوعية البكنية ثم تتمزق خلايا البشرة وتظهر فتحة الوعاء البكني على السطح العلو لورقة نبات الباربري.

الجراثيم الأسيدية والجراثيم اليوريدية (جراثيم لا جنسية)، وتشكل الجراثيم التيليتية الطور الجنسي في دورة حياة فطر صدأ الساق الأسود. وللفطر سلالات فسيولوجية عديد (أكثر من 200 سلالة) تختلف في قدرتها على إصابة أصناف القمح المختلفة.

شكل رقم (2) تكشف الأوعية البكنية والآسيدية على ورقة نبات الباربري

(العائل المتبادل)

المصدر: يونس يوسف مولان و صلاح الدين الحسيني محمد و ياسر عيد إبراهيم (2008) تشخيص الأمراض الفطرية وطرق مكافحتها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة