المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Oxidizing agents for alcohol
11-9-2019
تولد سلسلة التفاعلات الدورية كل من FADH2 وNADH
17-8-2021
حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب
27-7-2017
عفص البلوط
2024-09-02
مصادر التفسير بالمأثور
22-3-2016
Galileo Galilei
15-10-2015


كان واخواتها  
  
8551   06:23 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص123- 127
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / كان وأخواتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 44306
التاريخ: 17-10-2014 7667
التاريخ: 17-10-2014 2497
التاريخ: 23-12-2014 3838

الافعال الناقصة هي التي تدخل على المبتدأ والخبر فترفع الاول وعلى انه : اسمها، وتنصب الثاني على انه خبرها، نحو : (كان عمر عادلا) وفي هذا الباب مباحث) :

المبحث الاول

الافعال الناقصة – ثلاثة عشر فعلا – وهي :

(كان وامسى واصبح واضحي وظل وبات وصار وليس وما زال.

ص123

ويشترط في (زال. وانفك. وفتى. وبرح) ان يتقدمها النفي لفظا. نحو : (ما زال التلميذ مجتهدا) او معنى نحو : (قلما يزال سليم مسافرا) او الدعاء نحو : لا زلت سالما) او النهي نحو : (لا تزل ذاكر الموت) او الاستفهام الأنكاري نحو : (هل يزال اخوك متكاسلا.

ويشترط – في (دام) ان تتقدمها (ما). المصدرية الظرفية موصولة بها نحو : (احسن ما دمت حيا) أي – مدة دوامك حيا.

(كان واخواتها) ثلاثة انواع

الأول : ما لا يتصرف مطلقا : وهو (دام – وليس).

الثاني : ما يتصرف تصرفا ناقصا. وهو (ما زال. وما انفك. وما فتى وما برح) وهذه يأتي منها الماضي – والمضارع فقط.

الثالث : ما يتصرف تصرفاً تاما – وهو السبعة الباقية.

ص124

وكل ما تصرف من هذه الافعال : يعمل عمل ماضيها.

سواء اكان : فعلا – او صفة – او مصدرا نحو : يمسي المجتهد مسروراً، وكن ادبيا، وكونك مجتهدا خير لك.

في حكم اسم وخبر كان

الاسم في هذا الباب : يجري مع الفعل الناقص مجرى الفاعل في جميع احكامه من حيث التزام التأخير، وافراد العامل، وما شاكل ذلك ويجري مع الخبر مجرى المبتدأ في التعريف والتنكير والتقديم والتأخير.

واذا وقع خبر كان واخواتها (جملة فعلية) فالاكثر ان يكون فعلها مضارعا، نحو : كان الاستاذ يشرح الدرس لتلاميذه، وقد يجيء ماضيا مقترنا بقد بعد ستة منها (كان، وامسى، واصبح، واضحى، وظل، وبات) فيقال : (كان سليم قد انطلق – واصبح الحي قد خلا).

ص125

في امتيازات كان

تختص (كان) من بين سائر اخواتها باربعة امور :

اولا : تزاد في الحشو بلفظ الماضي فاصلة بين الشيئين المتلازمين اللذين ليسا جارا ومجرورا، لتدل على الزمان الماضي – واكثر ما تكون بين (ما) التعجبية و(افعل التعجب) نحو : (ما كان اجمل رحلتنا). وهو قياس فيها.

ثانيا : تحذف جوازا مع اسمها بعد (ان ولو) الشرطيتين للتخفيف نحو  : (سر مسرعا ان راكبا وان ماشيا نحو ( التمس ولو خاتما من حديد) والتقدير في الاول (ان كنت مسرعا وان كنت ماشيا) وفي الثاني (ولو كزان ما تلتمسه خاتما).

ثالثا :  قد تحذف وحدها وجوبا. ويبقى اسمها وخبرها. ويعوض عنها (بما) الزائدة نحو : (اما انت سامعا اتكلم) والاصل : لان كنت سامعا اتكلم) فحذفت لام التعليل ثم حذفت كان للتخفيف وعوض عنها بما الزائدة، وبعد حذفها انفصل الضمير الذي هو اسم كان لعدم استقلاله متصلا، ثم ادغمت نون (أن) في ميم (ما) فصارت (اما انت) وذلك مطرد بعد (ان) المصدرية الواقعة في موقع المفعول لأجله ويكثر ذلك : في كل موضع اريد به تعليل فعل باخر.

رابعا : يجوز حذف نون المضارع منها بشرط ان يكون مجزوما بالسكون، والا يليه ساكن، ولا ضمير متصل ، والا يكون موقوفا عليه. نحو : لم اك مهملا – فلا حذف في نحو : لا تكونوا كاذبين، ولا في نحو لم يكن الحق خفيا ولا في نحو لم يكن الامر كما ذكرت ولا في نحو البخيل لم اكنه ولا في نحو كاذبا لم اكن

خامسا : يجوز حذفها مع المعمولين معا ويعوض عن كان (ما) نحو اكرم والديك اما لا (أي – ان كنت لا تكرم غيرهما) (حذفت كان وسمها وجملة خبرها ما عدا (لا) واتي (بما) بدلا من (كان).

واعلم انه تجوز زيادة الباء في خبر (ليبس نحو ليس : (ليس الرئيس بحاضر) وتزداد على قلة في خبر كان اذا سبقها نفي او نهي نحو ما كنت بحاضر ولا تكن بكاذب.

ص126




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.