المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9893 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سليمان بن صرد الخزاعيّ وعدم حضوره في كربلاء
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - الأمن الغذائي
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب
15 / 8 / 2022
علاج الحقد
15 / 8 / 2022
أحوال الحقود
15 / 8 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


اختبار سمية المبيدات باستخدام النباتات والحيوانات  
  
1569   01:24 صباحاً   التاريخ: 8 / 2 / 2016
المؤلف : د. حمود بن درويش بن سالم الحسني
الكتاب أو المصدر : مبيدات الافات الزراعية وقوانينها
الجزء والصفحة : ص 18-19
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

اختبار سمية المبيدات باستخدام النباتات والحيوانات

يتم قياس سمية المبيدات من قبل الباحثين في الشركات ومصانع المبيدات في العالم عن طريق إعطاء حيوانات التجربة كالفئران مثلاً جرعات معروفة ومحددة من المبيدات المراد قياس سميتها ثم يقومون بعد ذلك بملاحظة النتائج، حيث يتم بواسطة هذه الطريقة تثبيت الجرعة القاتلة أو التركيز القاتل للمبيدات. ويستخدم الباحثون البيانات التي يتم الحصول عليها من قياس سمية المبيد في التنبؤ عن المخاطر التي قد تنتج والتي قد يتأثر منها الإنسان والحيوان، بالإضافة إلى الكائنات الأخرى غير المستهدفة. كما يستخدم العلماء أيضا اختبارات أخرى لقياس السمية وذلك بهدف تحديد الحد الأعلى لجرعات المبيدات التي يمكن للإنسان والحيوان أو الكائنات الحية الأخرى في البيئة أن يتعرضوا إليها بدون حدوث أية أضرار.

كما يقوم الباحثون باختبار المبيدات مخبريا وحقليا وتجربتها على النباتات والحيوانات الحية لتحديد سميتها وبالتالي التنبؤ بالأخطار التي قد تقع بعد ذلك على الإنسان والنباتات والحيوانات غير المستهدفة، حيث تساعد تلك الاختبارات في تحديد مستويات التعرض لهذه المبيدات، بالإضافة إلى أنها يمكن أن توفر بيانات عن طريقة فعل المبيدات. وفي بعض الحالات يتم في المختبرات البحثية تغذية الحيوانات على غذاء يشتمل على جرعات صغيرة ومحددة من المبيد، فإذا أظهرت النتائج أن الجرعات كانت أقل من الجرعة القاتلة فإن هذه الجرعات تسمى بالجرعات تحت القاتلة. والمعروف أن مثل هذه الدراسات يتم استخدامها لتحديد ما يسمى بمستويات التأثير غير الملاحظ وبالتالي توفير معلومات عن التأثيرات المزمنة وطويلة الأمد Chronic. كما يمكن أن تظهر هذه الدراسات قدرة المبيد في أن يسبب العقم والعيوب الخلقية (العيوب المصاحبة منذ الولادة)، بالإضافة إلى السرطان وغيرها من المشاكل للإنسان.

المصدر: د. حمود بن درويش بن سالم الحسني(2012م). مبيدات الآفات الزراعية وقوانينها. وزارة الزراعة والثروة السمكية- سلطنة عمان.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة