المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

Pakistani languages and PakE
2024-06-11
شروط صرف عقد صرف الشيك
10-1-2019
تـغييـر تـركيبـة وهـيكـل المـوارد البـشريـة
2024-11-01
وحدة الطاقة - إلكترون فولت
13-8-2021
تطبيق قانون القاضي في الحالات المتعلقة بنوع النزاع
13/12/2022
النظرية الظرفية
3-5-2016


الميراث عند قدماء العراقيين  
  
2603   09:46 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : حسن نعمة ياسر الياسري
الكتاب أو المصدر : الحقوق المتعلقة بالتركة بين الفقة الاسلامي والقانون المقارن
الجزء والصفحة : ص23-24
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-5-2017 5628
التاريخ: 15-12-2019 1383
التاريخ: 21-1-2022 3652
التاريخ: 7-2-2016 2273

لقد كان نظام الميراث في بلاد ما بين النهرين على النحو الآتي :

1.كان الميراث عندهم للأولد الذكور على أساس أنهم المكملين لشخص الأب "المورث" وبوصفهم ملزمين بإقامة الشعائر الدينية على الميت ،وأن الإناث قد حصلن على مقابل الميراث فيما أعطي لهن من "الدوطة" (1). وقد نتج عن ذلك أن البنت التي لم تكن قد تزوجت في حياة أبيها كان اخوتها يلتزمون بدفع الدوطة لها بنفس الإلتزام الأدبي الذي كان يقع على عاتق والدهم ويلاحظ أنه لم يكن  من حق الأب حرمان هؤلاء الأولاد من الميراث الا إذا توافر خطأ جسيم يتم اقراره بواسطة قاضي الموضوع .

2-إذا لم يكن هناك أولاد من الذكور كانت هذه الأموال تنتقل الى من سيقوم بالإشراف على

الشعائرالدينية ،وهو أخ المتوفى ،فالأساس الديني هو التبرير الذي يمكن تقديمه كأسا لقصر

الميراث على الذكور .

3-كان هناك إمتياز للإبن الأكبر في نصيب من الميراث في المدة القديمة. ولكن في ظل

   قوانين عشتار وحمورابي لم يعد ذلك الإمتياز .

4-كانوا يحرمون البنت من الميراث ،فلم تكن تشترك فيه إلا في حالات إستثنائية ،وهو أن 

   يكون للأب أبناء ذكور أو إخوة .

5-كانوا يعطون الزوجة الحق في الميراث من تركة زوجها ،فلم يكن لها إلا الحق في البقاء

   فـــي المنزل والعيش فيه من عائد الدوطة .

6-كانوا يعطون أبناء من يتوفى في حياة جدهم أو جدتهم ما كان يستحقه الأصل لو كــان

  علىقيد الحياة(2).

____________________

1- الدوطة :هي الأموال التي يقررها والد الزوجة أو أسرتها للمساهمة في متطلبات منزل الزوجية ،وقد تكون في صورة نقود أو أراضي أو ملابس ،ونحو ذلك .

2- د. محمود محمد حسن ، أحكام المواريث ،ص16-17 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .