المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الآيات التي وقعت ذريعة لبعض مخطّئة النبيُّ
29-09-2015
السهول الناتجة عن عمل المياه الجارية
2024-10-12
اصحاب ورواة الامام الرضا
27-7-2016
أهميّة الكتاب والقلم في الرّوايات
25-11-2015
سلطات المالك على ملكه (عناصر الملكية).
1-6-2016
معنى كلمة كفل‌
14-12-2015


معنى كلمة بلع‌  
  
4576   03:34 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص358- 359.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 26247
التاريخ: 2024-04-15 926
التاريخ: 10-1-2016 8728
التاريخ: 15-12-2015 7775

مقا- أصل واحد وهو ازدراد الشي‌ء- بلعت الشي‌ء أبلعه. والبالوع من هذا لأنّه يبلع الماء.

مصبا بلعت الشي‌ء وابتلعته : بمعنى. والبالوعة ثقب في وسط الدار ، وكذلك البلوعة ، والجمع البلاليع.

لسا- بلع الشي‌ء بلعا وابتلعه وتبلّعه وسرطه سرطا: جرعه ، والبلعة من الشراب كالجرعة ، والبلوع : الشراب. وبلع الطعام : وابتلعه : لم يمضغه ، وأبلعه غيره.

والتحقيق

أنّ المادّة تدلّ على جذب دفعة.

{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ} [هود: 44] - أي اجذبي اليك.

والفرق بين الجذب والبلع والجرع والسرط والزرد : أنّ الجذب مدّك الشي‌ء اليك ، وهو أعمّ من أن يكون الجذب الى جانبك أو الى الداخل ، يقال انّه جذب الرطوبة اليه وجذب الحبل اليه.

والجرع : شربك على قلّة قلّة.

والسرط والزرد بينهما اشتقاق أكبر ، أي البلع بالتدريج كما في الأكل.

والبلع : هو ازدراد في مرتبة واحدة ودفعة.

وبهذا يظهر السّر في انتخاب كلمة ابْلَعِي في هذا المورد.

_____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .