المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة أمس‌  
  
8699   03:26 مساءاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 160-162.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6455
التاريخ: 8-05-2015 2162
التاريخ: 19-11-2015 9713
التاريخ: 10-12-2015 9869

مصبا- أمس : اسم علم على اليوم الّذى قبل يومك ، ويستعمل فيما قبله مجازا ، وهو مبنىّ على الكسر ، وبنو تميم يعربه إعراب ما لا يتصرف.

صحا- أمس : اسم حرّك آخره لالتقاء الساكنين ، واختلفت العرب فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفة ، ومنهم من يعربه معرفة ، وكلّهم يعربه إذا أدخل عليه الألف واللام أو صيّره نكرة أو أضافه ، يقول مضى الأمس المبارك ومضى أمسنا وكلّ غد صائر أمسا.

لسا- أمس : من ظروف الزمان مبنىّ على الكسر إلّا أن ينكّر أو يعرّف ، وربّما بنى على الفتح. ابن الأنباري : أدخل اللام والألف على أمس وتركه على كسره ، لأنّ أصل أمس عندنا من الإمساء ، فسمّى الوقت بالأمر ولم يغيّر لفظه.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة قد وردت في القرآن المجيد في أربعة موارد ، وكلّها معرّفا ومجرورا بالجارّة (بالأمس) ، وظاهره الاعراب ، وأمّا وروده مبنيّا في بعض الحالات في كلماتهم ، هل هو في حال المعرفة أو في حالة وشرائط اخرى : فهي خارجة عن وظيفتنا ولا نبحث عنها.

والظاهر أنّ معناه الحقيقي هو اليوم الماضي قبل يومك. وإطلاقه على مطلق الزمان الماضي : إذا فرض ذلك الزمان قريبا كأنّه اليوم المتّصل بيومك ، فالمعنى هو‌ اليوم المتّصل الماضي ادّعاء.

{فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ } [القصص : 18].

امّا اليوم الماضي تحقيقا ، أو ادّعاء ، والتعبير به للاشارة الى تغيير حاله في زمان قريب.

وكذلك آية- {وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ} [القصص : 82].

وهكذا- {حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ } [يونس : 24].

أى جعلنا زرعهم كالحصيد فكأنّه لم يكن فيه الغنى في اليوم الماضي.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد