المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10456 موضوعاً
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المغنيسيوم Magnesium  
  
1486   11:30 صباحاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : التقنية الحيوية الميكروبية
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / التقانة الإحيائية / التقنية الحيوية المكروبية / التقنية الحيوية والبيئة /

المغنيسيوم (Mg) Magnesium

 

يعد المغنيسيوم الرابع في الترتيب من حيث الوفرة في الانظمة الحيوية ويوجد بشكل اساسي كأيون ثنائي التكافؤ. ينتشر في البيئة بشكل كبير ويكون متوفرا وجاهزا للأحياء في البيئات المائية واليابسة. يدخل الخلايا بواسطة انظمة نقل خاصة مثل Cor A الخاصة به، وهي من انظمة النقل السريع غير المتخصصة، ويخرج منها أيضاً بمساعدة بروتينات خاصة، كما ان انتقاله بين الاجزاء المختلفة من الخلايا يتم بمساعدة البروتينات. ودخوله الى الخلايا الحية يعتمد على تدرج التركيز وكذلك على الجهد الكهربائي ψ∆ • عبر الأغشية الخلوية.

تحتاجه الخلايا بتراكيز معينة، وزيادته Hypermagnesaemia تؤدي الى تأثيرات سامة في الخلية وفي الإنسان يؤدي الى اتلاف الكلى، في حين ان نقصانه Hypomagnesaemia يؤدي في الإنسان الى فقدان التوازن لضعف العضلات، اما نقصانه بالنسبة للأحياء المجهرية مثل البكتريا والخمائر فيؤدي الى انخفاض معدلات النمو، وفي الخمائر يؤدي نقصانه في المايتوكوندريا الى اعتلال الخلايا وربما موتها.

تركيز الايون في السائل الخلوي يكون منخفضا لأنه يرتبط الى الخلابات الخلوية او يخزن في بعض أجزاء الخلية خاصة في حقيقيات النواة. ويكون المرتبط منه اضعاف الشكل الحر وتصل تراكيزه الى 100 مول / لتر في أوراق النباتات الخضر لأنه يشارك في عمليات التخليق الضوئي.

له أهمية كبيرة في الانظمة الحية لأنه يشارك في العديد من التفاعلات الحيوية ففي النبات يشارك في عمليات تثبيت الكاربون من خلال عملية التخليق الضوئي لوجوده في تركيب الكلوروفيل. ويشترك الايون في كل التفاعلات تقريباً التي تؤدي الى اطلاق الطاقة من ATP ، كما ان عمليات نقله بين اجزاء الخلية الداخلية تعتمد على تنظيم فعاليات الانزيمات التي يشترك فيها، ويرتبط الى البروتينات بشكل ضعيف لذلك تستغل الخلايا هذه الحالة في تنظيم التفاعلات الانزيمية التي يشترك فيها.

ومن مشاركاته الاخرى اشتراكه مع ايونات الكالسيوم في تثبيت الجدران الخلوية والاغشية الخلوية، وكذلك الارتباط الى بعض مكونات الجدار الخلوي في البكتريا لغرض تثبيتها، ويساهم في تثبيت الرايبوزومات وبروتيناتها.

يتداخل المغنيسيوم مع الحوامض النووية ويؤدي الى تثبيتها، كما انه يشارك في عدد من الانزيمات العاملة في مجال الحوامض النووية. ويساعد في فعاليات عددا من Ribozymes (وهي انزيمات مكونة من RNA) التي تكون معتمدة على ايون المغنيسيوم في فعالياتها كما في الانزيمات العاملة في معالجة الانترونات وازالتها من نسخ RNA الناتجة من عملية الانتساخ في الخمائر.

يشابه المغنيسيوم ايون المنغنيز في بعض الصفات الكيماوية ولذلك يمكن لأيون المنغنيز ان يحل محل المغنيسيوم في حالات خاصة وتحت ظروف خاصة. فالمنغنيز يمكن ان يرتبط الى معقدات ATPases لتحليل ATP في حالات معينة، كما انه يمكن ان يحل المنغنيز في بعض الانزيمات ولكن في بعض الأحيان تفقد الفعالية نتيجة الاحلال. وعملية التفضيل بين ايون المنغنيز والمغنيسيوم تعتمد على الكائن، فمثلا انزيم النسخ العكسي في بعض فيروسات RNA تفضل ايون المغنيسيوم كما في فيروس HIV وغيره في حين ان فيروسات اخرى من مجموعة الفيروسات القهقرية نفسها تفضل ايون المنغنيز.

 

المصادر

الخفاجي , زهرة محمود (2008) . التقنية الحيوية الميكروبية (توجهات جزيئية ) . معهد الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية . جامعة بغداد .

 

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني