أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016
2205
التاريخ: 17-12-2015
13345
التاريخ: 10-12-2015
15537
التاريخ: 22-10-2014
2212
|
مقا- أسف : أصل واحد يدلّ على الفوت والتلهّف وما أشبه ذلك. والأسافة : الأرض الّتي لا تنبت شيئا ، وهذا هو القياس لأنّ النبات قد فاتها .
مصبا- أسف أسفا من باب تعب : حزن وتلّهف. فهو أسف . وأسف مثل غضب وزنا ومعنى . ويعدّى بالهمزة- آسفته.
مفر- الأسف : الحزن والغضب معا ، وقد يقال لكلّ واحد منهما على الانفراد ، وحقيقته ثوران القلب دمه شهوة الانتقام ، فمتى كان ذلك على من دونه انتشر فصار غضبا ، ومتى كان على من فوقه انقبض وصار حزنا. {فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ} [الزخرف : 55] - أي أغضبونا.
صحا- الأسف : أشدّ الحزن ، وقد أسف على ما فاته وتأسّف ، أي تلهّف. وأسف عليه أسفا أي غضب . وآسفه : أغضبه. والأسيف والأسوف : السريع الحزن الرقيق.
والتحقيق
أنّ الأصل في الكلمة هو التلهّف والحزن عند فوت شيء. وأمّا الغضب وغيره : فمّما يفهم بالقرائن ، ومن المعاني المجازيّة لها.
{فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} [طه : 86].
أى متأسّفا وحزينا على ما فعلوا من اتّخاذهم العجل. وذكر هذه الكلمة بعد كلمة غضبان يدلّ على التقابل بينهما وعدم دلالة مادّة الأسف على معنى الغضب. فالأسف : على ترك التوحيد وفوته منهم بسبب اتّخاذ العجل والشرك الباعث للغضب.
{ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} [يوسف : 84].
أي على فقدانه.
{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} [الكهف : 6].
يتأسّف رسول اللّه (صلى الله عليه واله) على عدم إيمانهم بما جاء به.
{فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ} [الزخرف : 55].
أي فلمّا أوجب طغيان فرعون وأتباعه التأسّف منّا على كفرهم وخلافهم
النصيحة والصلاح والسعادة : فانتقمنا منهم وعذّبناهم. فلا حاجة لنا الى حمل الأسف على الغضب ، مع أنّ المناسب هو التأسّف.
وأمّا أنّ الأسف كيف ينسب الى مقام الربّ : فهو كالغضب ، فيطلق عليه تعالى باعتبار آثاره ونتائجه المترتّبة- راجع الغضب.
ثمّ إنّ بين الأسف والأسى : اشتقاق اكبر ، ومعناهما متقاربان.
_____________
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
|
|
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
|
|
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
|
|
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة
|