المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12343 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معنى كلمة بدء‌  
  
2078   05:17 مساءاً   التاريخ: 20 / 1 / 2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص245-247.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 11 / 2015 855
التاريخ: 22 / 1 / 2016 3442
التاريخ: 16 / 11 / 2015 761
التاريخ: 21 / تشرين الاول / 2014 م 947

مقا- بدأ : من افتتاح الشي‌ء ، يقال بدأت بالأمر وابتدأت ، من الابتداء.

ويقال للأمر العجب بدأ : كأنّه من عجبه يبدء به. ويقال للسيّد البدء : لانّه يبدء بذكره. وتقول أبدأت من أرض الى اخرى أبدء إبداء : إذا خرجت منها الى غيرها.

والبدأة النصيب ، وهو من هذا أيضا لأنّ كلّ ذي نصيب فهو يبدأ بذكره دون غيره.

مصبا- وبدأت الشي‌ء وبالشي‌ء أبدأ بدءا وابتدأت به  : قدّمته ، وأبدأت لغة. والبداءة  : اسم منه. والبداية عامّي. والبدءة : الابتداء ، يقال فلان بدء قومه  : إذا كان سيّدهم ومقدّمهم ، وبدء اللّه الخلق وأبدأهم بالألف : خلقهم. وبدء البئر : احتفرها. والبدي‌ء  : الأمر العجيب. وبدء الشي‌ء  : حدث ، وأبدأته  : أحدثته.

كليا- بدأ الشي‌ء وأبدءه : أنشأه واخترعه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة  : هو الابتداء والافتتاح ، وبهذا اللحاظ يطلق على كلّ مبدأ ومفتتح ، فالبدئ  : الأمل العجيب الّذى لا سابقة له فهو مبتدأ في موضوعه ، ومثله إذا كانت بمعنى الحدوث إذا لم يكن مسبوقا بغيره ، وكذلك الإنشاء والاختراع من دون سابقة ، ومنه حفر البئر أي إيجادها وإنشاؤها. والإبداء هو البدء بتفاوت الصيغة ، فانّ صيغة الإفعال كما سبق للدلالة على ظهور الفعل منتسبا الى الفاعل في قبال صيغة التفعيل.

{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} [يوسف : 76]...- {وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [التوبة : 13] - أي الشروع والابتداء.

{كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20]...- {كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ } [الأعراف : 29] ...- {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [يونس : 4] أي الإنشاء والاختراع والابتداء بإيجادهم.

وأمّا معنى الظهور : فهو من البدوّ ، والظاهر أنّ النصيب والجدر والبثث مأخوذة من هذه المادّة ، فراجعها.

{إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} [يونس : 4].

أي من يكون قيام الإنشاء والإعادة به ، فهو ينشئ الخلق ، ثمّ يعيده في المرتبة الثانية.

وفي لسا- بدء  : في أسماء اللّه عزّ وجلّ  : المبدئ ، هو الّذى أنشأ الأشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)