المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4163 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم الاستشعار عن بعد وتطوره  
  
3228   04:53 مساءاً   التاريخ: 11 / 1 / 2016
المؤلف : عبد المجيد الكفري
الكتاب أو المصدر : أسس الاستشعار عن بعد وتطوره
الجزء والصفحة : ص2-4
القسم : الجغرافية / الاتجاهات الحديثة في الجغرافية / نظام الاستشعار عن بعد /

ان في عام 1972اطلق أول قمر صناعي لدراسة الكرة الأرضية و مراقبتها وكان ذلك ميلاد علم جديد هو علم الاستشعار عن بعد الذي اخذ يتطور بتطور علم الكمبيوتر وتعدد أنواع التوابع الصنعية حسب درجاتها العلمية المتخصصة. إن حداثة هذا العلم تدعونا إلى التعريف به قبل الحديث عنه.

ونعرض ثلاثة تعريفات مختلفة لعلم الاستشعار عن بعد:

1- يقصد بالاستشعار عن بعد مجموع العمليات التي تسمح بالحصول على معلومات عن شيء على سطح الأرض دون أن يكون هناك اتصال مباشر بينه و بين جهاز التقاط المعلومات  (1981-  Coney ).
2-الاستشعار عن بعد هو ذلك العلم الذي يستخدم خواص الموجات الكهرومغناطيسية  electromagnetic waves 

 المنعكسة أو المنبعثة من الأشياء الأرضية أومن الجو أو مياه البحار والمحيطات في تعرفها وتُحمل أجهزة التقاط الموجات بواسطة الأقمار الصناعية والطائرات و البالونات ( Alouges ، 1977 ، Courel ، 1985).

3- من ناحية الدراسات الأرضية.. يمكننا أن ننظر إلى الاستشعار عن بعد على انه مجموعة الوسائل( طائرات- أو أقمار- وأجهزة التقاط البيانات- ومحطات الاستقبال- ومجموعة برامج معاملة المعطيات المستقبلة ) التي تسمح بفهم العناصر المكونة للأرض عن طريق خواصها الطيفية ( Girard ، 1977)

وتنقسم طرق الاستشعار عن بعد تبعاً لوسائل حمل أجهزة الالتقاط إلى نوعين:

1- الاستشعار الفضائي spatial remote sensing : وفيه تحمل أجهزة الالتقاط على متن الأقمار الصناعية التي تطير على ارتفاعات عالية جداً والنوع الثاني  هو الاستشعار الجوي وفيه توضع أجهزة التقاط المعطيات بالطائرات التي تطير على ارتفاعات منخفضة نسبياً.

ومن ناحية أخرى .. يمكن تصنيف الاستشعار عن بعد طبقاً لنوع المعطيات المستقبلة إلى:

2- الاستشعار الفعال active remote sensing : وتكون المعطيات المستقبلة فيه عبارة عن انعكاسات طيفية حيث تقوم الأقمار الصناعية بإرسال الموجات الكهرومغناطيسية الشكل (1) إلى سطح الأرض فترتطم به وتنعكس ليستقبلها الرادار الذي يقوم بإرسالها إلى محطات الاستقبال الأرضية ground reception station .

- الاستشعار غير الفعال Passive remote sensing : وتكون المعطيات المستقبلة فيه عبارة عن الانبعاث الطيفي من سطح الأرض و الأجسام التي عليها ويعرف مقدار هذه الانعكاسات أو الانبعاثات بالمعطيات الرقمية Digital data  .

ولإدراك المقصود بالمعطيات الرقمية الخاصة بالأقمار الصناعية تخيل إن الصورة تتكون من كمٍّ هائل من النقاط الأساسية (pixels) كل منها يمثل مساحة أرضية تختلف من قمر لآخر (فهي 57×79م في السلسلة الأولى أقمار لاندسات الأمريكية 15×15م أو 20×20م في حالة القمر الفرنسي SPOT  سبوت ) وهذه المساحة الأرضية تصدر منها انبعاثات أو انعكاسات كهرومغناطيسية تلتقطها أجهزة القمر التي ترسل متوسطاتها إلى محطات الاستقبال الأرضية.

ويتوقف عدد المتوسطات (المعطيات الرقمية )لأية نقطة أساسية على عدد القنوات (الأطوال الموجية التي تُستقبل عليها الانبعاثات أو الانعكاسات الطيفية الشكل(2).

 

 

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسمُ الشؤون الدينيّة ينظّم محاضرةً عزائيّة استذكاراً لشهادة الزهراء (عليها السلام)
متعلّمو مجموعة مدارس العميد التعليميّة يلتحقون بمقاعدهم إيذاناً ببدء عامٍ دراسيّ جديد
المباشرةُ بالمراحل الأولى لتطوير وتأهيل مدخل باب بغداد
نشرُ معالم الحزن الفاطميّ في العتبة العبّاسية المقدّسة