المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نأي‌  
  
5363   03:27 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 9- 11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 11242
التاريخ: 22-10-2014 2141
التاريخ: 2024-04-24 199
التاريخ: 5-05-2015 3660

مقا- ن أي : كلمتان : النؤى ، والن أي. فالنؤى : حفيرة حول الخباء يَدفع‌ ماء المطر عن الخباء. يقال أنأيت نُؤيا. والمنَتَ أي : موضعه. وأَمّا الن أي : فالبُعد ، يقال : ن أي ين أي نَأيا ، وانت أي افتعل منه ، والمنت أي : الموضع البعيد. وربّما أخّروا الهمزة فقالوا ناءَ ، وإنّما هو ن أي.

صحا- نأيته ونأيت عنه نأيا : بمعنى  أي بعدت ، وأنأيته فانت أي ،  أي أبعدته فبعد ، وتناءوا : تباعدوا. والنؤى حفيرة حول الخباء ، والجمع نؤىّ على فعول ، ونئىّ تتبع الكسرة الكسرة. والنُؤى بفتح الهمزة لغة في النؤى.

التهذيب 15/ 542- وأمّا ن أي ين أي : فمعناه بعد. وقد أنأيته أنئاء : إذا أبعدته. والن أي : البعد. ويقال للرجل إذا تكبّر وأعرض بوجهه : ن أي يجانبه ، ومعناه أنّه أن أي جانبه من وراء ،  أي نحّاه. وقال الليث : نأيت الدمع عن خدّى نأيا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ليّ مع ميل الى بعد ،  أي تمايل عن جريان الى جانب بعيد.

و سبق في اللوى : الفرق بين موادّ اللوى والقتل والحوى والثني والطوى.

فظهر الفرق بين المادّة ومادّة البعد والموادّ المذكورة.

وأمّا مفهوم الحفيرة : فمأخوذ من الأصل ، باعتبار انحراف ماء الخباء وتمايله الى تلك الحفيرة وبعده عن محيط الخباء.

{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا } [الإسراء : 83]  أي إذا أنعمناه بنعم ظاهريّة ووجد في عيشه ترفّها ووسعا واستغناء : أعرض عن صراط الحقّ وتمايل عن ذكر اللّه والتوجّه اليه وبعّد نفسه عن النورانيّة والروحانيّة.

فانّ النعم الدنيويّة المادّيّة تقابل النعم الاخرويّة الروحانيّة ، والحياة الدنيويّة والاخرويّة إنّما تنبعثان من هذين النوعين من النعم.

فالتعلّق والتوجّه بكلّ من النوعين : يوجب تكوّن حالة في القلب تناسب الحياة الدنيا والحياة العليا ، من مراتب النور والظلمة.

ثمّ باقتضاء هاتين الحالتين تظهر الآثار الخارجيّة في اللسان والجوارح والأركان ، وبظهور هذه الآثار تتمّ الحياة وتكمل ما في القلب.

كما أنّ الايمان إنّما يتكوّن في القلب وتطهر آثاره في اللسان والجوارح والأركان ، وبظهور هذه الآثار تتمّ حقيقة الايمان.

{يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (25) وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ } [الأنعام : 25، 26] أي إنّ الكفّار ينهون الناس عن التوجّه والتقرّب من القرآن ، ويميلون عنه ويبّعدون أنفسهم عن النبي وهذا القرآن ، ويتوهّمون أنّ هذه الآيات القرآنية تضلّهم عن طريقهم ، وما يشعرون أنّ تركها والإعراض عنها يوجب هلاكهم وزوال حياتهم الباطنيّة الحقيقيّة.

نعم إنّهم يحسبون أن ليست الحياة إلّا الحياة الدنيا والعيش المادي الظاهريّ ، ويرون الآيات الإلهية تخالف هذه العقيدة وتوهن هذا العيش الموجود لهم ، فينهون وينأون عنها.

وهذا يدلّ على أنّهم كانوا يشاهدون تأثيرا عميقا في تلك الآيات من القرآن الكريم ، ويرون أنها تزعجهم عن حياتهم وعيشهم.

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)