المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر في سيرة المعصومين (عليهم ‌السلام)
2025-01-13
الشكر في مصادر الحديث
2025-01-13
فلسفة الشكر
2025-01-13
مـتطلبـات البنيـة التحـتية للتـجارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
مـتطلبـات التـجـارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
التـجارة الإلكترونـيـة وعـلاقـتها بالمـوضـوعات الأخـرى
2025-01-13

الطبع والصنعة بين أبي تمام والبحتري
25-03-2015
بعـض الـﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻟـﻬﺎ ﻋـﻼﻗـﺔ ﺑـﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻷﺯﻣﺔ
11-7-2019
القدرة
24-10-2014
تسميد الكرنب (الملفوف)
10-5-2021
الشيعة والتحريف
17-10-2014
المعاوقة الدينامية dynamic impedence
2-10-2018


معنى كملة هدم‌  
  
5690   10:08 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 266- 267.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مقا- هدم : أصل يدلّ على حطّ بناء , ثمّ يقاس عليه , وهدمت الحائط أهدمه. والهدم : ما تهدّم. ومن الباب الهدم : الثوب البالي , والجمع أهدام , ودماؤهم هدم أي هدر , كأنّها قد هدمت فلم يطلب بها.

مصبا- هدمت البناء هدما من باب ضرب : أسقطته فانهدم , ثمّ استعير في جميع الأشياء , فقيل هدمت ما أبرمه من الأمر ونحوه. والهدم : ما تهدّم فسقط.

لسا- الهدم : نقيض البناء , هدمه يهدمه هدما , وهدّمه فانهدم وتهدّم , وهدّموا بيوتهم , شدّد للكثرة. ابن الأعرابيّ : الهدم قلع المدر يعنى البيوت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقض وإسقاط مطلق لما يبنى بأي طريق كان وبأي كيفيّة تكون.

وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات , من بناء , أو ثوب منسوج , ودم محترم جار. والتهديم فيه شدّة ومبالغة.

{وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا} [الحج : 40] فانّ المشركين والكفّار والمخالفين لو لم يدفع نفوذهم وإعمال قدرتهم واستيلاؤهم لكان المسلمون محكومين تحت حكومتهم وأهل الحقّ من الضعفاء مقهورين تحت نفوذهم , فهدّمت صوامع الرهبانيّة وبيع النصارى وصلوات اليهود ومساجد المسلمين , وغلب الكفر على أهل الحقّ.

____________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .