English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11745) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / كانون الثاني / 2015 م 1919
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1778
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 2120
التاريخ: 23 / 6 / 2019 476
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2982
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2964
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2800
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 4117
الذنب الذي لا يُغتفر  
  
3266   10:54 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص109-110.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2821
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2928
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2976
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2908

قال تعالى  : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا } [النساء : 48]

تصرّح آية البحث بأنّ الشرك هو الذنب الوحيد الذي لا يغتفر حيث تقول : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ}.

ومفهوم هذه العبارة هو أنّ جميع الذنوب الكبيرة والمظالم والجرائم والقبائح لو وضعت في كفّة ميزان ووضعَ الشرك في الكفّة الاخرى لرجّحت كفّة الشرك.

ولذا يقول ذيل الآية من أجل التأكيد أو إقامة الدليل : {ومَنْ يُشرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى‏ إِثْماً عَظِيماً}.

ويعتقد بعض المفسّرين أنّ الآية نزلت في اليهود (بقرينة الآيات التي بعدها) حيث اتّحد بعضهم مع المشركين العرب وكانوا يقدّسون أصنامهم ويعتقدون- في الوقت ذاته- أنّهم من أهل النجاة!

ولو سلّمنا بسبب النزول هذا فإنّه لا يضيق دائرة مفهومها.

وقال بعض : إنّ الآية نزلت في جمع من المشركين (كوحشي قاتل حمزة عمّ النبي ، وأمثاله) وقد ندموا على ما فعلوا بعد مدّة وكتبوا إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله : «إنّا قد ندمنا على الذي صنعناه وليس يمنعنا عن الإسلام إلّاإذا سمعناك تقول وأنت بمكّة : {وَالَّذِينَ لَايَدعُونَ مَعَ اللَّهِ الهاً آخَرَ وَلَا يَقتُلُونَ النَّفسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ...}. (الفرقان/ 68)

وقد دعونا مع اللَّه إلهاً آخر وقتلنا النفس التي حرّم اللَّه وزنينا فلولا هذه لاتّبعناك فنزلت هذه الآية : {إِلَّا مَن تَابَ وعَمِلَ عَملًا صَالِحاً ...}. (الفرقان/ 69)

فبعث بهم رسول اللَّه صلى الله عليه و آله إلى وحشي وأصحابه ، فلمّا قرؤوها كتبوا إليه : إنّ هذا شرط شديد نخاف أن لا نعمل عملًا صالحاً فلا نكون من أهل هذه الآية فنزلت : {إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ ...} فبعث بها إليهم فقرأوها فبعثوا إليه : إنّا نخاف أن لا نكون من أهل مشيئته فنزلت : {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَاتَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ‏ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. (الزمر/ 53)

فبعث بها إليهم فلمّا قرأوها دخل هو وأصحابه في الإسلام ورجعوا إلى رسول اللَّه صلى الله عليه و آله فقبل منهم ...» «1».

على أيّة حال فإنّ الآية كما يقول كثير من المفسّرين- هي إحدى الآيات القرآنية التي تبعث روح الأمل حيث تقول : إنَّ الإنسان إذا خرج من الدنيا بإيمانه فإنّه سوف لا ييأس من رحمة اللَّه ، ولكن إذا خرج بلا إيمان أي في حالة شرك فإنّه لا سبيل له إلى النجاة.

_______________________

(1) تفسير مجمع البيان ، ج 3 ، ص 56.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 15913
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 12064
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 12423
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12923
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 14153
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 5962
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6105
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5784
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5712
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 3403
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 4096
التاريخ: 18 / 5 / 2016 3609
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3535

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .