المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز الجنس في السمان
2024-04-26
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جدث  
  
7424   09:52 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 70
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 3233
التاريخ: 9-12-2015 13161
التاريخ: 20-7-2022 1251
التاريخ: 3-1-2016 2040

مقا- جدث: كلمة واحدة، الجدث القبر، و جمعه أجداث.

مصبا- الجدث : القبر، و الجمع أجداث مثل سبب و أسباب. و هذه لغة تهامة، و أمّا أهل نجد : فيقولون جدف.

صحا- جدف : و الجدف القبر، و هو إبدال الجدث. قال الفرّاء : العرب تعقب بين الفاء و الثاء في اللغة، فيقولون جدف و جدث و هي الأجداث و الأجداف.

والتحقيق

أنّ الجدث معناه الحقيقيّ هو القبر، و أمّا القبر فهو حقيقة في الستر و الدفن و الإخفاء، و هذا جهة التعبير في مختلف الموارد بأحد اللفظين بمناسبة المقام، فيقال : {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} [عبس: 21].

{ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } [التكاثر: 2].

و لا يصحّ أن يقال مَجدَث و مَجادث، فانّ الجَدَث هو الموضع الّذي يقال له القبر و المقبرة، و لا يصحّ استعمال اسم المكان منه.

{فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ} [يس: 51].

{يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ} [القمر: 7].

أي المقابر- راجع القبر.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وزارة التعليم التونسية: إصدارات جمعية العميد لها قيمة علمية رفيعة
مختصون يشيدون بإصدارات جناح جمعية العميد في معرض تونس الدولي
وزير ونائب تونسي سابق: كل ما يمس الثقافة العربية منشؤه العراق
إصدارات جناح جمعيّة العميد في معرض تونس الدولي تنال إعجاب المختصين